زارها 20 ألف خلال 3 ساعات.. المواطنون يحتفلون بالعيد في حديقة الحيوان| صور

 المواطنون يحتفلون بحديقة الحيوان
المواطنون يحتفلون بحديقة الحيوان

قال الدكتور محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان ، إن إدارة حديقة الحيوان بالجيزة اتخذت كافة الإجراءات لتسهيل دخول الزائرين.

وأضاف أنه تم أبواب الحديقة الـ9 منذ الساعة السابعة صباحا، مشيرا إلى أن عددٍ الزائرين تجاوز الـ 20 ألف خلال 3 ساعات، مؤكدًا أن جميع العاملين يبذلون قصارى جهدهم لتوفير كافة وسائل الراحة حتى يستمتع الزائرين بإجازتهم.

جدير بالذكر أنه تم تدعيم حديقة الحيوان بالجيزة، بطيور وحيوانات جديدة، حيث تم استقدام طائر ابومنجل وهو طائر متوسط الحجم ويتراوح طول جسمه 48-66 سم و يبلغ طوله من 48 - 66 سم ويبلغ امتداد جناحيه 80-105 سم وطول منقاره حوال 9.7 - 14.4 سم وتتراوح كتلة جسم أبو منجل من 485 إلى 970 جم البالغون لديهم أجسام بنية ضاربة إلى الحمرة وأجنحة لامعة خضراء اللون يتغذى في المياه الضحلة ويبني أعشاشه حول المياه العزبة.

كما تم استقدام طائر الغرنوق الأسود متوسط عمره 22 سنة موطنه أفريقيا وسن بلوغه من 2 إلى 3 سنوات ويتغذى على الأسماك والحبوب والبرمائيات، بالإضافى إلي طائر العنز الأسود موسم تزاوجه في الربيع ومتوسط عمره 31 سنة ويتغذى على الأسماك والإفادة، وطائر ريا كيرى ( النعام الامريكى) موطنه أمريكا الجنوبية ويبلغ متوسط عمره حوالي 13 سنة ويتغذى على أوراق الأشجار والفاكهة، وتم تبديل نسناس مونا وموطنه الأول أفريقيا ويتغذى على أوراق الشجر الفاكهة.

وكذلك سلحفاة بان كيك هي نوع من السلاحف البرية يعيش في شرق أفريقيا بدولتي كينيا وتنزانيا، وهي تمتاز بصدفتها مفلطحة الشكل التي منحتها اسمها. تعد السلحفاة المفلطحة النوع الوحيد في جنس مالاكوشيرسس (Malacochersus) تواجه هذه السلاحف خطر الانقراض نتيجة تدمير بيئتها الطبيعية واصطيادها لأجل الاتّجار بها، ويصنفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ غير محصن.

وهي أحد نوعين فقط يضمُّهما جنس بيكسز المعلومات المعروفة عن حياة هذه السلحفاة شحيحةٌ جداً، لكن يعتقد أنها تضع بيضةً واحدةً بعد كل تزاوج، وتعيش حتى نحو 70 عاماً و يصنفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ معرض للخطر للغاية، حيث إنَّ الأفراد المتبقية منها لا تعيش إلا في جنوب غربي جزيرة مدغشقر، حيث تعيش على السواحل الرملية بين النباتات الشوكية، وتتغذى على أوراق النباتات ويرقات الحشرات.

اقرأ أيضا :رئيس حدائق الحيوان: 22 ألف زائر لحديقة حيوان الجيزة خلال إجازة شم النسيم

جدير بالذكر أن حديقة الحيوان تأسست سنة 1891 وهى من أكبر حدائق الحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وتعد أول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، وكانت تسمى "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا.