تعرف على طقس أول أيام عيد الفطر من «مركز المناخ»

الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إن اليوم الجمعة21 أبريل 2023 أول يوم العيد يسود طقس ربيعي طبيعي مائل ناحية الشتاء في شمال الدلتا والوجه البحري ومائل للصيف في الصعيد ويكون حار في أقصى جنوب الصعيد.

وتابع: وتكون درجات الحرارة فى الدلتا والوجه البحري = 22 – 23 ° م وفى القاهرة وجنوب الدلتا = 25 – 26 ° م وفى شمال الصعيد (بني سويف و المنيا والفيوم اسيوط) تتراوح ما بين 22 إلى 23 ° م وكذلك محافظات جنوب الصعيد (سوهاج و قنا والأقصر و أسوان) تكون ما بين 31 – 33 ° م.

اقرأ أيضا| معلومات المناخ: توقعات بانخفاض درجات الحرارة وتوصيات للمحاصيل الزراعية

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ إلى أنه يسود طقس لطيف نهارًا على مدن الساحل الشمالي، معتدل على الدلتا امتدادًا للقاهرة على أن يميل للحرارة نسبيًا حول منتصف النهار و مائل للحرارة على شمال ووسط الصعيد وإن انخفضت الحرارة مقارنة بالأيام الماضية، ويبقى حار جنوبًا.

أضاف رئيس مركز معلومات المناخ إلى إن الطقس في الليل فيكون مائل للبرودة إلى بارد على شمال الجمهورية (12 – 13 ° م) ، ولطيف إلى معتدل على باقي المناطق (15-20 ° م ) لافتا إلى ظهور بعض تشكيلات من السحب المتوسطة والعالية تعبر سماء بعض مناطق الوجه البحري والقاهرة أما الرياح نشطة اجمالًا، تُصحب بهبات قوية احيانًا على معظم المناطق نهاراً.

وشدد الدكتور محمد فهيم على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الواجبة اليوم منها :

1- القيام بجميع الأعمال والعمليات الزراعية المطلوبة واللازمة مثل الرش والزراعة والشتل وخلافه.

2- ممنوع ري القمح ( المتأخر) اليوم لوجود رياح نشطة طوال اليوم خصوصا الفترة ما بعد الظهر على كافة المناطق.

3- لتقليل أضرار التذبذبات الحرارية على بساتين الفاكهة وخاصة المانجو والعنب والزيتون والرمان يجب تقريب فترات الري وتقليل الكميات وإضافة 2 ك فولفيك + 3 نترات ماغنسيوم مع الري والرش بالكالسيوم بورون أو البورون مولبيديوم.

4- البدأ فى اجراءات الحد من ظاهرة التنفيل (موت العقد الحديث) في الطماطم والكنتالوب والبطيخ والباذنجان والخيار.

6- ضرورة التوقف عن التسميد الازوتى تماماً خلال الـ 4 ايام ويمكن استخدامه فى اضيق الحدود اذا كان النمو ضعيف ويستخدم فقط في صورة نترات كالسيوم ولا يزيد عن 3 -4 كيلو / فدان (التنقيط).

7- تقليل معدلات الري عن المعتاد (شبة تصويم) على أن يكون الري آخر صباحاً.

8- إضافة 4 -5 لتر حامض فسفوريك مع الري (بالتنقيط) لمدة ريتين متتاليتين.

9- سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 1.5 - 2 كيلو لاى منهما .

10- الرش صباحا بالمخلوط التالي (400 جم طحالب بحرية + 500 جم عناصر عالى الماغنسيوم والمنجنيز والحديد + 25 سم سيتوكينين 4% لكل 300 لتر ماء للفدان) يليها رشة بالكالسيوم بورون بمعدل 1.5 – 2 سم للتر (منفرد).