إعجاز الفرعون وصياح الديك.. بركة رمضان تحل على المسلمين في ملاعب أوروبا

محمد صلاح
محمد صلاح

ساعات قليلة وينقضي شهر رمضان ، وتبقى المواقف التي حدثت مع اللاعبين المسلمين المحترفين في ملاعب أوروبا خلال الأيام المباركة، بين التألق والتمسك بالصيام وشبهة الإفطار ومواقف إنسانية نالت تعاطف مشجعي الكرة حول العالم.

البداية من ملاعب إنجلترا، والفرعون المصري محمد صلاح، الذي تألق خلال الشهر الكريم وتمسك بصيامه رغم التدريبات وضغط المباريات وأسعد عشاق الساحرة المستديرة بعدد من الأهداف.
فقد سجل صلاح هدف فريقه الوحيد بالمباراة التي جمعته مع مانشستر سيتي في الدوري الإنجليزي، وانتهت بهزيمة الريدز بأربعة لواحد، كما تألق صلاح خلال مواجهة أرسنال متصدر البريميرليج وأحرز هدف في اللقاء الذي انتهى بالتعادل.

اقرأ أيضًا| لقطة اليوم.. شاهد كيف تعامل صلاح مع زجاجة مياه في مباراة ليفربول والسيتي

وفي مباراة كتيبة كلوب التي قاد هجومها محمد صلاح، أمام ليدز، توهج الفرعون المصري وسجل هدفين خلال 30 دقيقة

وبعيدًا عن الأداء الكروي، فقد خطف فيديو خروج الفرعون المصري محمد صلاح، من ملعب مباراة فريقه أمام مانشستر سيتي، الأضواء، أثناء توجهه إلى دكة الاحتياط سارع مدرب الفريق يورجن كلوب، إلى تقديم زجاجة مياه، كما فعلت مع باقي زملائه، إلا أن رد فعل صلاح كان غريبا ومثيرا للإعجاب، فقد استلم الزجاجة بشكل راقي ولم يرفضها ولكنه وضعها أرضًا.

صياح الديك

 

كعادته السنوية، تألق النجم الفرنسي المسلم كريم بنزيما، في شهر رمضان، وواصل أدائه العالي خلال الشهر الفضيل في مشاركاته مع ناديه ريال مدريد الإسباني.
وقاد بنزيما، الملكي إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على حساب تشيلسي، فقد سجل الديك الفرنسي هدفا في مباراة الذهاب في شباك البلوك.
وسجل بنزيما هاتريك في مباراة اكتساح فريقه لبرشلونة بأربعة أهداف نظيفة في إياب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، كما سجل ثلاثة أهداف «هاتريك» في الدقائق 29 و32 و36 في شباك بلد الوليد في المباراة التي انتهت بفوز الملكي بسداسية ضمن منافسات الجولة السابعة والعشرين من مسابقة الدوري الإسباني.
وبعيدا عن الأداء الكروي، فقد انتشرت صورة من مباراة الريال وبلد الوليد، على مواقع التواصل الاجتماعي مأخوذة من مقطع فيديو يظهر فيها لاعب نادي ريال مدريد كريم بنزيما مع الادعاء بأنه كان يشرب الماء خلال فترة الصيام، ولكن بعد مطالعة الفيديو كاملا، تبين أن بنزيما لم يقم بشرب الماء وإنما قام بالمضمضة فقط ومن ثم أعاد إخراجها.

سفيان مرابط

 

وفي لقطة إنسانية خطفت الأنظار، خلال إفطار اللاعب المغربي سفيان أمرابط، في الوقت المحتسب بدلا من الضائع من مباراة فريقه فيورنتينا ومضيفه إنتر ميلان في الدوري الإيطالي.
واستغل اللاعب المغربي ادعاء زميله الإصابة والسقوط على أرض الملعب في الدقيقة الـ 91، ليتجه الدولي المغربي نحو خط التماس ويفطر بشرب الماء وتناول حبة موز بشكل سريع، حتى يستكمل ما تبقى من اللعبة.

أزمة في نانت
استبعد المدير الفني لنادي نانت الفرنسي، لاعبه الدولي الجزائري جوان حجام، من مباريات فريقه، بسبب إصرار اللاعب على الصيام خلال يوم المباراة.

وعلق مدرب نانت، الفرنسي أنطوان كوامباريه، عقب الهزيمة: قائلا: لا يوجد هناك جدل حول جوان، أنا أدعم من يريد الصيام، لكن في يوم المباراة لا يجب أن تصوم".
وعلى قرار استبعاد اللاعب الجزائري من المشاركة، قال المفتي: هذا ليس عقابا للصائمين، أنا أضع القوانين. هو اتخذ قراره وأنا أحترمه".

وبعد المباراة ظهر لاعب نانت الفرنسي في أحد مساجد مدينة نانت بعد استبعاده من الفريق بسبب صيامه.

 

مشاهد رمضانية في الملاعب الإنجليزية

 

نظمت العديد من 4 أندية إنجليزية، إفطارًا جماعيًا للمسلمين بمناسبة شهر رمضان المبارك، وهذه الأندية هي تشيلسي، وكوينز بارك رينجرز، وبرايتون آند هوف ألبيون.

غضب من فرنسا 

 

رفض الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، إيقاف المباريات للسماح للاعبين المسلمين بالإفطار، خلال المباريات المقامة في شهر رمضان المبارك.
وأرسلت لجنة الحكام الفيدرالية التابعة للاتحاد الفرنسي لكرة القدم، خطابا إلى الحكام، مؤكدة عدم السماح بإيقاف المباريات، من أجل السماح للاعبين المسلمين بكسر صيامهم.


تعليق النني

 


النجم المصري محمد النني، المحترف ضمن صفوف أرسنال الإنجليزي، تحدث عن شهر رمضان المبارك ومدى تأثير الصيام على اللاعبين خلال خوض المباريات خلال تصريحات نشرها الموقع الرسمي لنادي أرسنال.
وقال النني: "بالنسبة لنا، لا يوجد اختلاف كبير، نحن نكون سعداء للغاية بقدومه؛ لأن رمضان يأتي لمدة 30 يومًا فقط كل عام، ولا نفكر كثيرًا في مقدار الصيام"، مضيفًا: لقد سجلت أول أهدافي في الدوري الإنجليزي وأنا صائم، عندما لعبنا ضد نيوكاسل يونايتد خارج ملعبنا.
وأضاف: "جميع اللاعبين يحتاجون إلى شرب المياه للحفاظ على جسدهم، وبعد الانتهاء من خوض التدريبات تحتاج إلى الطعام، وفي شهر رمضان لا تستطيع القيام بتلك الأمور، ولكن الله يساعدك ويمنحك الهدوء والسلام، ويمنحك حب الآخرين لك".
وأوضح: "عندما يصوم بعض اللاعبين، يمكنك رؤيتهم يسجلون الأهداف ويقومون بعمل رائع. هذا يخبرنا بأن الصيام ليس سيئًا، إنه في الواقع شيء جيد وستبلي بلاءً حسنًا وستقدم أداءً رائعًا؛ لأن الله سيساعدك".