كهربا المراوغ المشاغب.. غرامات واستبعاد وإيقاف وأهداف رائعة

كهربا لاعب الأهلي
كهربا لاعب الأهلي

وُلد موهوبًا في عالم كرة القدم، مراوغًا على أرض الملاعب، مشاكسًا داخل المستطيل الأخضر ومنها إلى خارجه، إنه محمود عبد المنعم كهربا، لاعب النادي الأهلي، الذي تصدر عناوين أخبار الصحف والمواقع وأحاديث رواد السوشيال ميديا، منذ أن تلقى عقوبة بالإيقاف 12 مباراة من قبل اتحاد الكرة يوم الاثنين الماضي.


عقوبة كهربا الأخيرة، نتيجة خلاف ليس الأول مع ناديه السابق، ويعد حلقة جديدة من مسيرة المشاكل التي دخل اللاعب طرفًا فيها خلال مشواره الاحترافي، الذي لم يخلو من العقوبات والاستبعاد والغرامات ووصلت إلى حد الإيقاف.

«بوابة أخبار اليوم»، تستعرض في سطور التقرير التالي، أزمات اللاعب المثير للجدل، منذ مشاركته في أول مباراة له بالدوري المصري مع نادي إنبي في 2011، وكان حينها في فريق الشباب.

 

غرامة الظهور التليفزيوني في 2017 

اتخذ مجلس إدارة نادي الزمالك قراراً، بتغريم لاعبه محمود عبد المنعم كهربا 500,000 جنيه في مايو 2017، بعد أن ظهر اللاعب في برنامج تلفزيوني إلى جانب لاعب الأهلي مؤمن زكريا دون إذن من النادي.


أكبر غرامة في تاريخ الأهلي

 


دخل كهربا في أزمة مع قائد القلعة الحمراء، الكابتن محمد الشناوي حارس المرمى على هامش التدريبات، عند كان كهربا في وصلة هزار مع زملائه ولكنه تطور الأمر وتحدث بشكل سلبي عن النادي.
وأطلق كهربا بعض الألفاظ الخارجة داخل غرف خلع الملابس، وهو ما أثار حفيظة الشناوي الذي طالبه بالالتزام لتنشب بينهما مشادة كلامية قوية كادت أن تصل إلى الضرب.


وقرر سيد عبدالحفيظ استدعاء كهربا لمعرفة أسباب ما حدث ولكن اللاعب رد بأسلوب مبالغ فيه وتجاوز غير مقبول، وعاد ليقدم اعتذارا لسيد عبدالحفيظ ومحمد الشناوي حارس المرمي علي ما بدر منه تجاههم في حضور وليد سليمان، إلا أن الأهلي قرر توقيع غرامة ضخمة على كهربا قدرها مليون جنيه.


كهربا والسولية

 


قرر مدير الكرة بالنادي الأهلي سيد عبد الحفيظ، توقيع غرامة مالية وقدرها 150 ألف جنيه على جناح الفريق محمود عبد المنعم كهربا عقب مشادته مع زميله في الفريق عمرو السولية خلال مواجهة المريخ السوداني في لقطة انتقدها كثيرًا عشاق الأهلي عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
ورفض عبد الحفيظ، -حينها- الطريقة التي اتبعها محمود كهربا مع السولية وحذره من تكرار افتعال الأزمات داخل الفريق حتى لا تتصاعد مشاكل اللاعب داخل النادي الأهلي.

في أول موسم لمحمود كهربا مع الأهلي وخلال مباراة الشياطين أمام المقاولون العرب، في الدور الأول للدوري، انفعل داخل الملعب، على أحمد فتحي، قائد الفريق، أمام جميع زملائه، الأمر الذي دفع وليد سليمان، للتدخل وإجباره على الاعتذار لأحمد فتحي، أمام لاعبي الفريقين.

مصافحة موسيماني

 

جاءت أزمة كهربا مع الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني مدرب الأهلي السابق، بعدما رفض مصافحته بسبب جلوسه على مقاعد البدلاء في مباراة طلائع الجيش بمسابقة الدوري ليتم تغريمه 200 ألف جنيه.


واستمرت أزمات كهربا مع موسيماني حتى قرر الأهلي الموافقة على خروجه معارًا إلى فريق هاتاي التركي.

عقوبة دولية بالمونديال

 


وخلال  بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في قطر خلال عام 2021، ذهب محمود عبد المنعم كهربا لمصافحة محمد أبو تريكة وبعض الجماهير في مدرجات الثالثة شمال، خلال مباراة الشياطين أمام بايرن ميونخ.
 وخرق اللاعب قواعد الفقاعة الطبية المفروضة من جانب الفيفا واللجنة المنظمة لكأس العالم للأندية، بسبب فيروس كورونا، وهو ما جعل الفيفا يأخذ قرار باستبعاد كهربا وحسين الشحات أيضًا، ليحرم الثنائي الأهلي من مفاتيح لعب هامة بالنسبة لموسيماني قبل موقعة بالميراس الصعبة لتحديد صاحب المركز الثالث.

الاشتباك مع محمد فضل

 


اشتبك كهربا مع محمد فضل عضو اللجنة الخماسية المكلفة بإدارة اتحاد الكرة، خلال مراسم تسليم درع الدورى الـ 42 للمارد الأحمر في موسم 2020، عندما كان يحاول كهربا مساعدة مؤمن زكريا للوصول لدرع الدورى وتسليمه للاعبين، ليحاول فضل منعه وتحدث المشادة، ويقرر فضل إحالة كهربا للجنة الإنضباط والتحقيق معه لما بدر قبل أن يتم الصلح بينهما ولكن تم استبعاد كهربا من قائمة المنتخب في ذلك الوقت.

أزمة السوبر بالإمارات

 

نشبت مشادة بين لاعبي الأهلي والزمالك بسبب اشتباك بين محمود عبد المنعم كهربا وطارق حامد في مباراة السوبر المصري التي جمعت الفريقين على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي خلال عام 2020.

وعاقبت لجنة المسابقات باتحاد الكرة المصري، كل من محمود عبد المنعم "كهربا" لاعب الأهلي وإمام عاشور لاعب الزمالك بالإيقاف حتى نهاية الموسم بسبب الأحداث التي شهدتها مباراة السوبر.
وتقدم ناديي الأهلي والزمالك بتظلم إلى لجنة الاستئناف التي قامت بتقليص العقوبة والاكتفاء بالإيقاف 10 مباريات لكل منهما.
كما قررت تعديل العقوبة الصادرة بشأن إداري نادي الزمالك أحمد زاهر، بالإيقاف 12 مباراة وتأييد القرارات الصادرة عن لجنة الانضباط والأخلاق فيما عدا ذلك.

أحداث مباراة القمة

 

عقب انتهاء مباراة الأهلي والزمالك، يوم 24 يناير الماضي، ذهب كهربا للاحتفال مع جماهير الأهلي في المدرجات حيث تراقص كهربا على أنغام هتافات الجماهير.

وردد كهربا مع الجماهير، هتافات اعتبرها مجلس إدارة نادي الزمالك مسيئة، وهو ما دفعه لتقديم شكوى ضد اللاعب.
وقررت لجنة الانضباط بالاتحاد المصري لكرة القدم، معاقبة اللاعب محمود عبد المنعم عبد الحميد الشهير بكهربا بالإيقاف عن اللعب في أي مباراة أو مسابقة ينظمها الاتحاد المصري لكرة القدم أو رابطة الأندية لمدة اثني عشر مباراة 12، وتغريمه مليون جنيه.

 

«التشويح» لكوبر

 

وخلال مونديال روسيا، لم يسلم منتخب مصر من أزمات كهربا، عندما صرخ في وجه هيكتور كوبر، المدير الفني لمنتخبنا الوطني آنذاك، ولوح له بيديه وأشار له بعلامات تطالب المدير الفني بالصمت وعدم التحدث عندما طالبه بالعودة إلى منتصف الملعب، وهو الأمر الذي آثار غضب الكثيرين وطالبوا حينها باستبعاد كهربا من المشاركة مع الفراعنة.

وخرج كهربا بعد ذلك في تصريحات إعلامية ويبرر فعلته بأنه لم يكن فاهما لما يقوله كوبر

 

أزمة الإيقاف الكبرى

 


في عام 2019، كسر كهربا عقده مع الزمالك من طرف واحد رغم سريان عقده مع ناديه ورحل إلى ديسبورتيفو أفيس البرتغالي، ثم فسخ عقده مع الفريق البرتغالي في يناير 2020 ورحل للأهلي المصري.

وحصل الزمالك على حكم من "الفيفا" بتغريم كهربا ونادي ديسبورتيفو أفيس البرتغالي مليوني دولار، ولكن اللاعب قرر اللجوء للمحكمة الرياضية الدولية.


وخلال العام الماضي، قررت المحكمة الرياضية الدولية تأييد غرامة كهربا لصالح الزمالك بمبلغ مليوني دولار، مع تحميل اللاعب الفوائد المستحقة من هذا المبلغ منذ صدور القرار في يونيو 2019.
أصدرت لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي قرارات خاصة بمحمود كهربا لاعب النادي الأهلي في قضية تغريمه لصالح نادي الزمالك، أهمها منح محمود عبدالمنعم كهربا لاعب ‎الأهلي مُهلة أخيرة لمدة 60 يومًا لسداد غرامة الزمالك".

وتضمن الخطاب تغريم كهربا 2 مليون دولار، بالإضافة إلى 5% فوائد على المبلغ اعتبارا من يوم 20 يونيو 2019 وحتى تاريخ السداد الكامل لمبلغ الغرامة، لصالح نادي الزمالك بسبب عدم التزامه بعقده مع القلعة البيضاء في 2019، والانتقال إلى صفوف أفيس البرتغالي، ثم انضم بعد ذلك للأهلي، وبخلاف الغرامة المالية قررت المحكمة الرياضية إيقاف كهربا لمدة ستة أشهر ليعود بعد نهاية فترة الإيقاف للمشاركة مع الفريق الأحمر.

 

مشاكل كهربا تعبر الحدود

 

 

وقع كهربا خلال عام 2014، عقد إعارة مع فريق سويسري وهو جراسهوبر زيورخ، لمدة ستة أشهر مع خيار التوقيع مع كهربا بصورة دائمة مقابل مليون يورو،  وفي الأسبوع التالي، من مشاركة اللاعب تلقى بطاقة حمراء بعد حصوله على البطاقة الصفراء الثانية خلال التعادل بنتيجة 2-2 مع نادي ثون، وترك الملعب والدموع في عينيه.