واشنطن تعيّن قائماً جديداً لأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة

السفير جون بول ديروشيه
السفير جون بول ديروشيه

أكد مصدر رفيع المستوى أن الولايات المتحدة الأمريكية بصدد تعيين قائم بالأعمال جديد لسفارة واشنطن بالقاهرة، وسيصل خلال الأيام المقبلة لممارسة مهام عمله لحين تعيين السفير الجديد، وذلك بعد سفر القائم بالأعمال الأمريكي دانيال روبنستين بداية شهر أبريل الجاري.


وقال المصدر فى انفراد لـ " الأخبار" إن القائم بالأعمال هو السفير جون بول ديروشيه، الذي عمل من قبل في القاهرة كقنصل للشئون الاقتصادية والسياسية في السفارة الأمريكية، وعمل أيضاً في العديد من دول الشرق الأوسط حيث شغل منصب سفير  الولايات المتحدة في الجزائر منذ عام ٢٠١٧ حتى ٢٠٢٠ وشغل بعد ذلك منصب القائم بأعمال السفارة الأمريكية في قطر.

كما عمل رئيساً للوفد الأمريكي الوسيط في مفاوضات الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان، وكان مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشئون مصر والمغرب في الفترة من ٢٠١٤ حتى ٢٠١٧؛ و عمل كوزير مستشار للتنسيق الدبلوماسي في بغداد من ٢٠٠٩ حتى ٢٠١٠ وبعدها عمل كمدير مكتب شؤون العراق في الخارجية الامريكية، وقبل ذلك عمل بالقدس. 

كما خدم ديروشيه في عدة دول اخرى منها نيوزيلندا، المانيا، ليبريا، و تلقى تعليمه في الولايات المتحدة الامريكية تحديدا كلية ادموند والش للخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون، وحاصل على جائزتي الشرف والاستحقاق من وزارة الخارجية الأمريكية.

وقد أعلن البيت الأبيض منذ أسابيع عن ترشيح الرئيس الأمريكي جو بايدن، لهيرو مصطفى سفيرة للولايات المتحدة لدى مصر، ولكن هناك إجراءات أخرى ستتم والتي ربما ستستغرق شهور منها التحقيقات الأمنية والمالية من مكتب إدارة شؤون الموظفين ومكتب التحقيقات الفيدرالي ومكتب وزارة الخارجية للأمن الدبلوماسي، و يتبعها جلسة الاستماع من مجلس الشيوخ و التي تعقدها لجنة العلاقات الخارجية به وبعدها تأتي الموافقة أو الرفض على الترشيح.