مستشارك القانوني| خدش الحياء على السوشيال ميديا.. الحبس والغرامة في انتظار الفاعل

 المستشار القانوني احمد حمدي
المستشار القانوني احمد حمدي

تداولت منصات السوشيال ميديا، ومواقع التواصل الاجتماعي أخبار عديدة ومنشورات بخصوص موضوع خدش الحياء وهناك  العديد من الجرائم التي سجلت على صفحات التواصل الاجتماعي وخاصة الموقع الأشهر بينها "فيس بوك"، فقد استغل عدد من المجرمين تلك الصفحات للتستر خلفها، ومزاولة أنشطة غير مشروعة.

قامت «بوابة اخبار اليوم» بالتواصل مع المستشار القانوني احمد حمدي المحامي بالاستئناف العالي ومجلس الدولة لمعرفة ماهوا تعريف خدش الحياء عبر مواقع التواصل الاجتماعي وما هي العقوبة القانونية اللازمة حيال تلك الجريمة.

اقرأ أيضا| مستشارك القانوني| حكم «البشعة» في القانون.. قانوني يجيب

قال حمدي، خدش الحياء عبر مواقع التواصل الاجتماعي هو تقديم محتويات غير هادفة والتلفظ بألفاظ خادشه للحياء هدفها نشر الفسق والفجور.. سواء كان عن طريق فيديو او صورة او كتابة منشور، ويلزم لتحقق خدش الحياء والفعل الفاضح ان يتوافر ٣ أركان وهما:


1- فعل مادي يخدش حياء العين أو الأذن سواء وقع الفعل على جسم الغير أو أوقعه الجاني على نفسه.. او حتي كتابة الفاظ وعبارات بهدف نشر الفسق والفجور .

2- العلانية ولا يشترط لتوافرها أن يشاهد الغير عمل الجاني فعلاً بل يكفي أن تكون المشاهدة محتملة.

3- القصد الجنائي وهو تعمد الجاني إتيان الفعل.

ويتوجب على كل من يشاهد او يتعرض لموقف خادش للحياء ان يقوم بتحرير مذكرة للنائب العام ومباحث الانترنت وذلك لحماية المجتمع المصري والأسر المصرية من المحتويات غير الهادفة والسيئة التي قد تؤثر بالسلب علي قيم المجتمع المصري

العقوبة القانونية لجريمة خدش الحياء عبر مواقع التواصل الاجتماعي


اكد ، أن نصت المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية.


وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه