كل ما تحتاج معرفته حول المركبة الفضائية لنقل البشر إلى المريخ

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يمكن للمركبة الفضائية التابعة لشركة سبيس إكس، التي تبلغ تكلفتها 3 مليارات دولار (2.4 مليار جنيه إسترليني)، أن تغير قواعد اللعبة للرحلات الفضائية لمسافات طويلة.

ما هي رؤية إيلون ماسك الكبرى لـ"Starship"، وكيف تخطط ناسا للاستفادة منها للقمر، ولماذا هي مهمة جدًا لمستقبل البشرية؟ ,ما الذي سيتم استخدامه في Starship؟ 

لا توجد مركبة فضائية قادرة حاليًا على إرسال البشر إلى المريخ.

لكن كل ذلك يمكن أن يتغير مع تطوير المركبة الفضائية   ، والتي تم بناؤها لنقل رواد الفضاء الأوائل إلى الكوكب الأحمر بحلول عام 2030.

يعد إنشائها جزءًا من رؤية الملياردير الأكبر لجعلنا "نوعًا متعدد الكواكب '' ، أولاً عن طريق إنشاء مستعمرة بشرية على المريخ وحتى الوصول إلى نقطة بناء المدن.

قد يبدو هذا طموحًا ، لكن الهدف طويل المدى لشركة Starship هو أن تنقل الأشخاص إلى وجهات في `` النظام الشمسي الأكبر '' ، بما في ذلك عمالقة الغاز مثل كوكب المشتري أو أحد أقماره التي يُحتمل أن تكون صالحة للسكن. 

التفكير هو أنه إذا كان هناك يوم من الأيام نهاية العالم على الأرض ، فإن الجنس البشري سيكون لديه فرصة للعيش في عوالم مختلفة في نظامنا الشمسي.

ستكون Starship  قادرة على حمل ما يصل إلى 100 شخص إلى الكوكب الأحمر في رحلة أبعد بمقدار 250 مرة عن القمر وستستغرق حوالي تسعة أشهر في كل اتجاه.

 كم تكلفة البناء؟ 

قدر ماسك سابقًا التكلفة الإجمالية لتطوير مشروع Starship بما يتراوح بين 2 مليار دولار (1.6 مليار جنيه إسترليني) و 10 مليارات دولار (8 مليارات جنيه إسترليني). 

وقال لاحقًا إنه من المحتمل أن يكون "أقرب إلى اثنين أو ثلاثة [مليار] مما هو عليه من 10".

تم تطوير عنصر التعزيز وحده على مر السنين ، من Falcon 1 التي تم تقاعدها في عام 2009 إلى Falcon 9 و Falcon Heavy والآن Super Heavy. 

تعود فكرة Super Heavy إلى نوفمبر 2005 ، عندما ناقش Musk لأول مرة رغبته في إنشاء صاروخ أطلق عليه فيما بعد BFR ، منذ ذلك الحين ، اتبعت مركبات إطلاق سبيس إكس الأخرى ، وكلها تعمل على تطوير سوبر هيفي.

هل هو أكبر صاروخ على الإطلاق؟ 

نعم. وليس هذا فقط ، فهو أيضًا الأقوى. 

تحمل مركبة Musk 16 مليون رطل (70 ميجانيوتونس) من الدفع ، وهو ما يقرب من ضعف صاروخ الجيل الجديد الآخر الذي أنشأته وكالة ناسا والمعروف باسم نظام الإطلاق الفضائي (SLS).

قد تتذكر SLS لتسليمها المركبة الفضائية Orion بنجاح إلى المدار في نوفمبر الماضي كجزء من مهمة Artemis I التي رأتها تطير حول القمر وتعود.

يبلغ ارتفاع المركبة الفضائية 395 قدمًا (120 مترًا) ، ويبلغ طول السفينة نفسها 164 قدمًا (49 مترًا) والداعم 230 قدمًا (70 مترًا).

 كيف يعمل Starship

هذا هو المكان الذي تصبح فيه التكنولوجيا رائعة حقًا. 

يهدف Starship إلى أن يكون أول صاروخ قابل لإعادة الاستخدام بالكامل من SpaceX ، وهو جزء من السبب في أن تكاليف الرحلة لمركبة Musk يمكن أن تكون أرخص 200 مرة لكل إطلاق من معظم الصواريخ الأخرى.

فكيف ستعمل؟ 

عندما تكون جاهزة للهبوط على الأرض ، ستعود Starship مبدئيًا إلى الغلاف الجوي بزاوية 60 درجة ، تكون في وضع أفقي.

يستخدم هذا النوع من العودة الغلاف الجوي لكوكبنا لإبطاء هبوط المركبة ولكنه يجعلها غير مستقرة.

لهذا السبب ، ستستخدم Starship أربع لوحات هبوط فولاذية ، موضوعة بالقرب من مقدمة ومؤخرة المركبة ، للتحكم في نزولها .

مع اقتراب Starship من الأرض ، تنقلب مرة أخرى إلى الوضع الرأسي ثم تستخدم محركات Raptor الخاصة بها كصواريخ قديمة لتوجيهها إلى الأسفل من أجل هبوط آمن.

 ماذا عن كبسولة الطاقم؟

بفضل نجاح Artemis I ،  سوف يطير Artemis II طاقمًا بشريًا حول القمر في عام 2024 ، قبل أن يعيد Artemis III الأشخاص إلى السطح بعد عام للمرة الأولى منذ أكثر من نصف قرن.

هذا هو المكان الذي يوجد فيه اندماج SLS و Orion و Starship.

هذا لأنه بمجرد  وصول Orion إلى المدار القمري ، سوف يرسو بمركبة هبوط على شكل Starship من Musk. 

في العام الماضي ، منحت وكالة الفضاء الأمريكية سبيس إكس عقدًا بقيمة 2.89 مليار دولار لتطوير مركبة ستارشيب إلى مركبة هبوط قادرة على إيصال رواد فضاء إلى سطح القمر هذا العقد ، والمعروف باسم نظام الهبوط البشري Starship الذي تمت مناقشته سابقًا.

بمجرد الالتحام بـ Starship ، سينتقل أفراد الطاقم بعد ذلك من Orion إلى مركبة الهبوط ، والتي تفتح بعد ذلك لنقل ركابها إلى سطح القمر.

بالنسبة للمهام اللاحقة ، تتمثل الخطة في الحصول على كل من Orion و Lander dock مع محطة فضائية صغيرة في مدار حول القمر تسمى Gateway ، والتي يمكن أن تدعم مهام أكثر تعقيدًا.

فيما يتعلق بكبسولة Starship التي تسافر إلى المريخ ، يريد Musk تثبيت حوالي 40 كابينة في منطقة الحمولة بالقرب من مقدمة المرحلة العليا.

ستكون قادرة على نقل حوالي 100 شخص إلى الكوكب الأحمر والعودة ، على أساس شخصين في كل مقصورة. 

من أين سيتم إطلاق المركبة الفضائية؟ 

سيتم إطلاق Starship من منشأة Starbase في تكساس ، بالقرب من مدينة بوكا تشيكا.

احتاج SpaceX إلى ترخيص إطلاق من إدارة الطيران الفيدرالية للانطلاق ، والذي تم منحه الآن.