أبرز النصائح للإجابة على أسئلة مقابلات العمل

مقابلات العمل - صورة أرشيفية
مقابلات العمل - صورة أرشيفية

قد يجد البعض صعوبة في معرفة كيفية الإجابة على أسئلة مقابلات العمل، ولذلك نقدم لك أبرز النصائح حول كيف تجيب على أبرز الأسئلة التي يتم طرحها في مقابلات العمل، وذلك بحسب موقع hbr.org.  

1. هل يمكن أن تخبرني عن نفسك وتصف خلفيتك بإيجاز؟

يحب المحاورون سماع قصص عن المرشحين، تأكد من أن قصتك لها بداية رائعة، ووسط ملفت للانتباه، ونهاية تجعل المحاور لك جذرًا للفوز بالوظيفة.

تحدث عن حدث ذي صلة جعلك حريصًا على المهنة التي تسعى إليها ومتابعتها من خلال مناقشة تعليمك، وفي القصة، نسج معًا كيف أن تدريبك الأكاديمي وشغفك بالموضوع أو الصناعة التي تتخصص فيها الشركة، جنبًا إلى جنب مع خبرتك في العمل، يجعلك مناسبًا تمامًا للوظيفة. إذا كنت قد أدرت مشروعًا معقدًا أو عملت على تصميم مثير وشاذ، فاذكره.

2. كيف سمعت عن هذا الموقف؟

يريد أصحاب العمل معرفة ما إذا كنت تبحث بنشاط عن شركتهم ، أو سمعت عن الدور من المجند، أو تمت تزكية هذا المنصب من قبل موظف حالي. باختصار، يريدون أن يعرفوا كيف وصلت إليهم.

إذا أوصى أحدهم بهذا المنصب، فتأكد من ذكر اسمه. لا تفترض أن القائم بإجراء المقابلة يعرف بالفعل عن الإحالة.

قد ترغب أيضًا في متابعة كيفية معرفتك بالشخص الذي أحالك. على سبيل المثال، إذا عملت أنت وستيف (الذي أوصاك) معًا سابقًا، أو إذا قابلته أثناء احتساء القهوة في حدث للتواصل الشبكي، فذكر ذلك لمنح نفسك مزيدًا من المصداقية، إذا كان ستيف يعمل في الشركة واقترح أن تتقدم للوظيفة، فشرح سبب اعتقاده أنك ستكون الشخص المناسب تمامًا.

وإذا كنت تبحث عن الدور بنفسك، فكن واضحًا بشأن ما لفت انتباهك - نقاط إضافية إضافية إذا كان بإمكانك مواءمة قيمك مع الشركة ومهمتها، تريد إقناع مدير التوظيف أنك اخترت شركته، على حساب جميع الشركات الأخرى، لعدة أسباب محددة.

أخيرًا، إذا تم تجنيدك، فشرح سبب أخذك للطُعم، هل بدا هذا الدور مناسبًا جيدًا؟ هل يتماشى مع الاتجاه الذي تريد أن تسلكه في حياتك المهنية؟ حتى إذا لم تكن على دراية بالمنظمة قبل التعيين، فكن متحمسًا لما تعلمته وصادقًا بشأن سبب اهتمامك بالمضي قدمًا في هذه العملية.

3. ما نوع بيئة العمل التي تفضلها؟

تأكد من أداء واجبك على المنظمة وثقافتها قبل المقابلة، البحث الخاص بك سيوفر لك هنا. يجب أن تتوافق بيئتك المفضلة بشكل وثيق مع ثقافة مكان العمل في الشركة (وإذا لم تكن كذلك، فقد لا تكون مناسبة لك). على سبيل المثال، قد تجد على موقع الشركة على الويب أن لديها بنية تنظيمية مسطحة أو أنها تعطي الأولوية للتعاون والاستقلالية، هذه هي الكلمات الرئيسية التي يمكنك ذكرها في إجابتك على هذا السؤال.

إذا أخبرك القائم بإجراء المقابلة شيئًا عن الشركة لم تكتشفه في بحثك، مثل "تظهر ثقافتنا من الخارج، ولكن في الواقع، إنها مجتمع هادئ حقًا مع منافسة قليلة بين الموظفين" حاول أن تصف تجربة مررت بها تتوافق مع ذلك. هدفك هو مشاركة كيف تتطابق أخلاقيات العمل مع أخلاقيات المنظمة.

4. كيف تتعامل مع الضغوط أو المواقف العصيبة؟

صاحب العمل يريد أن يعرف: هل تمسك الحصن أم تنهار تحت الضغط؟ إنهم يريدون التأكد من أنك لن تتعرض للانهيار عندما يصبح الضغط شديدًا وتلوح المواعيد النهائية في الأفق. القدرة على الحفاظ على الهدوء تحت الضغط هي موهبة عالية القيمة.

شارك بمثال عندما بقيت هادئًا على الرغم من الاضطرابات. إذا كانت مهارة تقوم بتطويرها، فاعترف بذلك وقم بتضمين الخطوات التي تتخذها للاستجابة بشكل أفضل للضغط في المستقبل. على سبيل المثال، يمكنك الإشارة إلى أنك بدأت ممارسة اليقظة الذهنية لمساعدتك على التعامل بشكل أفضل مع التوتر.

5. هل تفضل العمل بشكل مستقل أو ضمن فريق؟

يجب أن تستند إجابتك إلى البحث الذي أجريته حول ثقافة الشركة والوظيفة المعنية. ومع ذلك، يجب أن تتوقع أن يكون لمعظم بيئات العمل جانب من جوانب الفريق.

تتطلب منك العديد من الوظائف العمل بشكل تعاوني مع أشخاص آخرين على أساس يومي ، بينما تتطلب منك بعض الأدوار العمل بمفردك، عندما تجيب على هذا السؤال، سلط الضوء على أفضل سمات شخصيتك وكيف تتناسب مع متطلبات الوظيفة. قد يكون من مصلحتك أيضًا الإجابة على هذا السؤال من خلال إبراز مزايا وعيوب كلتا الحالتين.

6. عندما تقوم بموازنة عدة مشاريع، كيف تحافظ على تنظيم نفسك؟

يريد أصحاب العمل فهم كيفية استخدامك لوقتك وطاقتك للحفاظ على إنتاجيتك وكفاءتك، إنهم يتطلعون أيضًا إلى فهم ما إذا كان لديك نظامك الخاص للبقاء على المسار الصحيح مع العمل الذي يتجاوز جداول الشركة وخطط سير العمل. تأكد من التأكيد على التزامك بالمواعيد النهائية وأخذها على محمل الجد.

اقرأ ايضا| خبيرة أبراج تنصح مواليد برج السرطان بإجراء مقابلات العمل في هذا التوقيت

ناقش حالة معينة عندما بقيت على المسار الصحيح. تحدث عن أهمية وإلحاح المشاريع التي كنت تعمل عليها وكيف خصصت وقتك وفقًا لذلك. اشرح كيف تظل منظمًا ومركّزًا على الوظيفة التي أمامك.

7. ماذا فعلت في العام الماضي لتحسين معرفتك؟

يريد أصحاب العمل معرفة كيف يستخدم الناس وقتهم بشكل مختلف. اعلم أنه لا داعي للشعور بالخوف من الإجابة على هذا السؤال إذا لم تقض وقتك في تحسين المهارات أو أخذ الدورات التدريبية، نتعلم من أي تجربة لدينا.

8. ما هي توقعات راتبك؟

قبل أن تدخل لمقابلتك الأولى، يجب أن تعرف بالفعل ما هو الراتب للمنصب الذي تتقدم إليه. تحقق من مواقع الويب مثل Glassdoor أو Fishbowl أو Vault.com للحصول على معلومات حول الراتب. يمكنك أيضًا أن تسأل الأشخاص في الميدان عن طريق التواصل مع مجتمعك على LinkedIn.

سيطرح أرباب العمل هذا السؤال دائمًا لأن كل وظيفة مدرجة في الميزانية، ويريدون التأكد من توافق توقعاتك مع تلك الميزانية قبل المضي قدمًا.

تذكر أنه غالبًا ما يكون من الأفضل مناقشة نطاق الراتب بدلاً من رقم محدد أثناء المقابلة وترك مساحة للتفاوض، من الأفضل أيضًا أن تخطئ في جانب الحذر وأن تقتبس رقمًا أعلى قليلاً لأنه من الأسهل التفاوض لأسفل بدلاً من الأعلى، كقاعدة عامة، أنصح بعدم طرح الأسئلة حول الراتب حتى يقوم القائم بإجراء المقابلة أو طرحه في وقت مبكر جدًا من العملية.

9. هل تتقدم لوظائف أخرى؟

يريد القائمون بالمقابلة معرفة ما إذا كنت مهتمًا حقًا بهذا المنصب أو إذا كان مجرد أحد خياراتك العديدة. ببساطة، يريدون معرفة ما إذا كنت اختيارهم الأفضل. الصدق هو أفضل سياسة. إذا كنت تتقدم لوظائف أخرى، فقل ذلك. لا يتعين عليك بالضرورة تحديد المكان الذي تقدم فيه ما لم يكن لديك عرض آخر. لكنهم قد يرغبون في معرفة مكانك في عملية التوظيف مع الشركات الأخرى. يمكنك أيضًا أن تذكر أنك تبحث بنشاط عن عروض إذا طلب منك القائم بإجراء المقابلة.

10. من سيرتك الذاتية يبدو أنك أخذت سنة فجوة. هل تود أن تخبرنا لماذا كان ذلك؟

تعتبر سنوات الفجوة أكثر شيوعًا في بعض الثقافات من غيرها، في بعض المهن ، قد يكون لسنوات الفجوة دلالة سلبية (الصناعة تتحرك بسرعة كبيرة وأنت لست محدثًا).

دع القائم بالمقابلة يعرف أن عامك الفاصل لم يكن يتعلق بالمماطلة في انتقالك من الطفولة إلى مرحلة البلوغ، لكنها أضافت قيمة إلى المحترف الواثق الذي أصبحت عليه. بناءً على أي جزء من العالم أنت فيه ومدى شيوع هذه الأشياء، من المرجح أن يبحث أصحاب العمل عن قصص عما فعلته وكيف استفادتك تجاربك وأعدتك لهذا الدور.

قدم شرحًا موجزًا لسبب قرارك متابعة عام فجوة، ثم ركز على ما نتج عنه والذي أحدث فرقًا إيجابيًا لمستقبلك.

لتترك انطباعًا رابحًا، ستحتاج إلى الإجابة على كل سؤال بتوازن وشغف، لكن التمرين أولاً يساعد حقًا، سيسمح لك الإعداد الدقيق بالظهور بثقة وتحكم ، مما يساعدك في وضعك كمرشح مثالي عندما تكون المنافسة صعبة.