سر ظهور اللون الأخضر في البطاطس والطماطم وصلاحية تناولهم

البطاطس الخضراء
البطاطس الخضراء

تلاحظ ست البيت في كثير من الأحيان ظهور اللون الأخضر في البطاطس والباذنجان والطماطم، وتتساءل عن السبب في ذلك ومدى صلاحية تناولهم بأمان. 

وتقول د. شيرين على زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن هذا اللون الأخضر هو مادة الكلوروفيل التي يستخدمها النبات لعمل التمثيل الضوئي، وهو مادة ليست لها أضرار على الصحة، لكنها تكون دليل على وجود مادة أخرى يفرزها النبات بشكل طبيعي تدعى السولانين.

اقرأ ايضا|خبير: التغيرات المناخية وراء إصابة زراعات البطاطس بـ«الندوة المتأخرة»

ويعرف السولانين بأنه نوعًا من السموم الطبيعية في الأغذية تفرزها بعض النباتات كآلية دفاع ضد الفطريات والآفات، والسولانين طبقًا لمنظمة الصحة العالمية يمكن أن يتسبب في آثار صحية ضارة وأن تطرح مخاطر وخيمة تهدد صحة البشر والماشية، وبعض هذه السموم قد يكون شديد، فتناول تلك الخضراوات ذات اللون الأخضر بكميات كبيرة قد يتسبب في آلام المعدة الشديدة والإسهال وجفاف الحلق. 

وتشمل العواقب الصحية الطويلة الأجل التأثير على الجهاز المناعي أو التناسلي أو العصبي، لذلك يجب الابتعاد عن الثمار ذات اللون الأخضر عند الشراء، والاحتفاظ بالبطاطس في مكان مظلم جاف، حيث يتسبب الضوء في إفراز تلك المادة مع ظهور الكلوروفيل. 

اقرأ ايضا|البطاطس.. حيلة بسيطة تقلل الهالات السوداء   

وإذا تم تخزين تلك الثمار وظهر بها اللون الأخضر يمكننا قطع اللون الأخضر مع جزء من الثمرة حتى نتخلص من اللون الأخضر تماما، ونستهلك باقي الثمرة الخالية من اللون الأخضر، أما إذا كان اللون الأخضر يحتل مساحة كبيرة من الثمرة فيفضل الاستغناء عنها تمامًا.