في مثل هذا اليوم ...22 مومياء ملكية في المتحف القومي للحضارة |صور

المومياوات الملكية
المومياوات الملكية

افتتح المتحف القومي للحضارة المصرية يوم 18 أبريل عام 2021،  قاعة المومياوات الملكية رسميًا للزوار بعدما شهد العالم موكب المومياوات الملكية الأسطوري من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف القومي للحضارة المصرية.

من هم المومياوات الملكية 

يتضمن موكب المومياوات لهؤلاء الملوك الذين يمثلون أعظم ملوك وملكات في الحضارة الفرعونية، وهم الملك رمسيس الثاني، الملك رمسيس الأول، الملكة تيي، الملك أمنحتب الثالث، الملك أمنحتب الأول، الملك تحوتمس الرابع، الملك أمنحتب الثاني، الملك تحتمس الثالث، الملكة حتشبسوت، الملك تحتمس الثاني، الملك تحتمس الأول، الملكة ميريت أمون، الملك سقنن رع تاعا، الملك أمنحتب الأول، الملكة أحمس نفرتاري، الملك تحتمس الرابع، الملك سيتي الأول، الملك سيتي الثاني والملك مرنبتاح.

المومياوات الملكية

 

نبذة عن متحف الحضارة 

يُعتبر المتحف القومي للحضارة المصرية المتحف الأول من نوعه في مصر والعالم العربي، فهو يُعد مجمعاً حضارياً عالمياً متكاملاً يُتيح لزائريه فرصة للإبحار في رحلة عبر التاريخ للتعرف على الحضارات المصرية المتعاقبة.

بدأت فكرة إنشاء المتحف حين أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، بُناءً على طلب الحكومة المصرية، عن حملة دولية لإنشاء متحف النوبة بأسوان، والمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة عام 1982. 

تم وضع حجر الأساس عام 2002 في قلب مدينة الفسطاط، أول وأقدم العواصم الإسلامية في أفريقيا، وذلك بعد فوز المهندس المعماري المصري في مسابقة معمارية دولية لتصميم المتحف.

تعثرت أعمال الإنشاء حتى انتهت تماماً وتم افتتاح قاعة للعرض المؤقت عن الحرف المصرية عبر العصور المختلفة عام 2017، بحضور السيدة إيرينا بوكوفا مدير عام اليونسكو السابق، لتعكس أربع حرف هي: الفخار، الأخشاب، النسيج، والحلي. تم استكمال جميع التجهيزات الخاصة بالقاعات الأخرى للمتحف، وتفضل رئيس الجمهورية بافتتاح قاعة العرض المركزي واستقبال 22 مومياء ملكية تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير في موكب مهيب عام 2021، كما تم افتتاح قاعة للنسيج المصري عام 2022.

 المومياوات الملكية

اقرأ ايضا :- للحفاظ على المومياوات الملكية .. متحف الحضارة يعمل بنظام المرشد الصوتي 

ويستضيف المتحف مدرسة الحضارة المصرية في سبتمبر 2022، والتي تهدف إلى زيادة الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين، فضلاً عن تعريف الأجانب المقيمين بالحضارة المصرية القديمة.

مقتنيات متحف الحضارة 

يضم المتحف مجموعة متنوعة من القطع الأثرية تلقي الضوء على التراث المادي واللامادي لمصر، مما يساعد الزائرين على فهم الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة بداية من عصور ما قبل التاريخ مروراً بالعصر المصري القديم، اليوناني، الروماني، القبطي، الإسلامي، والعصر الحديث والمعاصر، كما يضم المتحف قاعة للمومياوات وقاعة للنسيج المصري.

المومياوات الملكية

مواعيد زيارة المتحف 

تبدأ مواعيد زيارة المتحف من 9 صباحاً وحتى 5 مساءً، بالإضافة إلى فترة مسائية يوم الجمعة من 6 مساءً وحتى 9 مساءً.

أسعار تذاكر المتحف القومي 


شملت أسعار التذاكر 60 جنيهاً للمصريين و30 جنيهاً للطالب المصري، أما الأجانب فشملت 240 جنيهاً و 120 للطالب. 

المومياوات الملكية

 

شروط قاعة المومياوات الملكية 

ممنوع التصوير داخل القاعة نهائياً حتى باستخدام الموبايل حرصًا على سلامة المومياوات الملكية من أي إضاءة.