ارتفاع أسعار الذهب عالميًا ببداية تعاملات الثلاثاء 

 أسعار الذهب العالمية
أسعار الذهب العالمية

ارتفعت أسعار الذهب العالمية، ببداية التداول على الأوقية، اليوم الثلاثاء 18 أبريل، إلى مستوى 2004 دولارات، بعد إغلاق سابق عند مستوى 1995 دولارًا، في ظل ترقب الأسواق توجهات السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال اجتماعه في مايو القادم، ومصير أسعار الفائدة.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد استهلت تعاملات الأسبوع بتراجع طفيف في سعر الأوقية، حيث بدأت التعاملات عند 2003 دولارات، بعد إغلاق سابق عند مستوى 2004 دولارات، واختتمت يومها الأول عند 1995 دولارًا.

وتعاني الأسواق من التذبذب وعدم الاستقرار، في ظل التوترات العالمية، واستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وأزمة القطاع المصرفي، والتضخم، وجميعها تدفع للتحوط بالذهب كملاذ أمن، ومخزن للقيمة.

يذكر أن بورصة الذهب العالمية، قد أنهت تعاملات الأسبوع  الماضي، بتراجع الأوقية نحو 3 دولارات، متأثرة بانخفاض مبيعات التجزئة بالولايات المتحدة الأمريكية، وبتصريحات محافظ الاحتياطي الفيدرالي يوم الجمعة، بأن أسعار الفائدة أمامها المزيد من الارتفاعات.

حيث قال محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، إن البيانات الأخيرة أظهرت أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لم يحرز تقدمًا كبيرًا في تخفيض معدل التضخم إلى مستهدفه البالغ 2%، مضيفاً بأن معدلات الفائدة لازالت بحاجة إلى مزيداً من الارتفاعات.

و تأثرت أسعار الذهب العالمية، على مدار الأسبوع الماضي، بظهور العديد من البيانات الاقتصادية بالولايات المتحدة، المتعلقة بمعدلات النمو و التضخم، حيث تعد مؤشرات قوية لتوقع توجهات السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

وارتفعت أسعار الذهب العالمية، الخميس الماضي، وسجل سعر الأوقية 2040 دولارًا، بعد صدور بيانات التضخم بالولايات المتحدة الأمريكية، وزيادة التوقعات بتثبيت الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة خلال اجتماعه مايو القادم.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية أيضا، بانخفاض مؤشر أسعار المنتجين الأمريكيين، وارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية، لأعلى مستوى لها منذ منتصف يناير من العام 2022.


 صعود الأوقية ببورصة الذهب 

واتجهت أسعار الذهب العالمية إلى الصعود، بعد هبوط معدل  التضخم في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوى في عامين، حيث انخفض مؤشـر أسعار المستهلكين إلى 5% فـي مـارس علـى أسـاس سـنوي مـن 6% في السابق، وهـو أدنى مستوى للتضخم فـي مـا يـقـرب مـن عاميـن، كمـا جـاء أقل من توقعات المحللين البالغة 5,2%، مما يعزز من التوقعات بتثبيت الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة خلال اجتماع مايو المقبل.

اقرأ أيضا ارتفاع أسعار الذهب العالمية في بداية تعاملات الإثنين 17 أبريل