إيطاليا: تعيين مفوض لحالة طوارئ الهجرة.. وإنقاذ 600 مهاجر قبالة سواحل صقلية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت مصادر أمنية إيطالية، إن رئيس هيئة الدفاع المدني فابريتسيو كورتشو، وقع الأمر المتعلق بإجراءات التعامل مع “حالة الطوارئ التي أعلنت نتيجة الزيادة الاستثنائية لتدفقات الهجرة غير شرعية الى التراب الوطني، عبر طريق الهجرة المارة في منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط”وفقا لوكالة أكي الإيطالية

إقرأ أيضا|إيطاليا تدعو لوقف القتال في السودان واستئناف المفاوضات

وورد في نص الأمر، أن “التدابير المتضمنة، تشمل مقاطعات بييمونتي، ليغوريا، لومبارديا، فينيتو، فريولي فينيتسيا جوليا، أومبريا، ماركي، لاتسيو، أبروتسو، موليزي، بازيليكاتا، كالابريا، سردينيا وصقلية، فضلا عن “مقاطعات ترينتو وبولتسانو المتمتعين بالحكم الذاتي”، وذلك “باستثناء الأقاليم الأربعة التي يقودها الحزب الديمقراطي، التي لم تعط موافقتها على التدابير”.

هذا وينتظر الآن نشر المرسوم على الجريدة الرسمية لكي يدخل حيّز التنفيذ.

وينطوي نص المرسوم على تعيين رئيس إدارة الحريات المدنية والهجرة بوزارة الداخلية، فاليريو فالينتي، مفوضًا مخولاً لإدارة شؤون حالة الطوارئ الخاصة بالمهاجرين”.

كما أعلنت مصادر أمنية إيطالية عن إنزال مهاجرين في مينائي كاتانيا وأوغوستا الصقليين لما يقرب الـ600 شخص، تم إنقاذهم أمس من قبل قوات خفر السواحل في البحر الأيوني، على بعد 130 ميلاً بحرياً قبالة سواحل جنوب شرق صقلية.

 

وأضافت المصادر ذاتها، أن “مساء اليوم ، شهد هبوط 111 مهاجراً من على متن وحدة بحرية تابعة لوكالة حماية الحدود الأوروبية (فرونتكس)، في مدينة إتنا الصقلية”، والذي “من المتوقع أن يصل إليه 200 آخرين”.

وخلصت المصادر الأمنية الى القول، إنه “فضلا عن غضون ذلك، وصل 300 مهاجر آخرين إلى ميناء أوغوستا التجاري الصقلي أثناء الليل”.