وزراء الخارجية يختتمون اجتماعاتهم في اليابان

اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع
اجتماع وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع

اليابان ـــــ وكالات :
يختتم وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع، اجتماعاتهم فى اليابان، غدا، حيث تركزت المباحثات على الصين وقضايا الأمن الغذائى العالمى والتعاون مع الشركاء الدوليين.


واتفق الوزراء المجتمعون على أهمية توحيد الصف فى مواجهة تحديات القارة الآسيوية، وتحديدا فيما يتعلق بتزايد النفوذ الصينى، خاصة فى أزمة تايوان، واستمرار عمليات إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية.


وناقش ممثلون من بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى واليابان، أول من أمس، التحديات المختلفة فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ، بما فى ذلك التحركات العسكرية للصين بالقرب من تايوان، وموجة الصواريخ الأخيرة لكوريا الشمالية.


وبحسب صحيفة يابان تايمز فقد كان من المتوقع أن تتصدر الأزمة الأوكرانية المشهد فى اجتماع وزراء الخارجية فى كارويزاوا باليابان إلا أن عددا من قضايا أخرى دولية فرضت نفسها على طاولة المباحثات.


وقال وزير خارجية اليابان يوشيماسا هاياشى، أمس، إن تعزيز المشاركة بين الشركاء الدوليين من خلال المساهمة النشطة لدول مجموعة الدول السبع فى حل المشكلات على نطاق عالمى هو إحدى أولويات اليابان كرئيس لمجموعة السبع .


وأوضح هاياشى أنه من الضرورى مراعاة وضع كل من الشركاء الدوليين على حدة، ليس لفرض نظام من القيم، وإنما لإظهار أهمية نظام عالمى حر ومفتوح وقائم على سيادة القانون.


ومن المقرر أن تترأس اليابان مجموعة الدول الصناعية السبع، حيث ستعقد قمة المجموعة فى هيروشيما، خلال الفترة من 19-21 مايو المقبل، فيما بدأ اجتماع وزراء خارجية المجموعة أول أمس الأحد فى منتجع كارويزاوا اليابانى فى ناجانو .