لست البيت.. نصائح للطهي في الأواني الفخارية

الأواني الفخارية
الأواني الفخارية

يعد استخدام الأواني الفخارية لطهي الطعام الطريقة الأكثر أمانًا، حيث تتميز بمسامية فعالة، مما يسمح بالتسخين البطيء والمتساوي للطعام، مما يؤدي إلى نكهة أفضل والاحتفاظ بالمغذيات. 

لا يحتاج الطبخ في الأواني الفخارية إلى زيت أو دهون زائدة، مما ينتج عنه وجبات صحية، كما لا تحتوي الأواني الفخارية على أي مواد كيميائية أو سموم ضارة، مما يجعلها خيارًا مثاليًا. 

وبحسب ما ذكره موقع "timesofindia"، هناك 5 نصائح يجب وضعها في الاعتبار أثناء طهي الطعام في أواني فخارية. 

نقع الوعاء 

تذكر دائمًا أن تقوم بنقع الوعاء قبل استخدامه في الماء لبضع ساعات، نظرًا لأن الأواني الفخارية مسامية فإنها ستحتفظ بالرطوبة، مما سيمنعها من التشقق. بعد نقع الإناء، امسحه بقطعة قماش نظيفة، واملأها بالماء وضعها على نار منخفضة، واتركه لمدة دقيقتين، ما عليك سوى التخلص من الماء الآن وسيصبح وعاءك جاهزاً تمامًا.

اقرأ أيضا| صل الحكاية.. المصريون يحتفلون بشم النسيم منذ 2700 قبل الميلاد| صور

طبخ على حرارة منخفضة

على عكس أواني المطبخ العادية، فإن الأواني الفخارية غير مخصصة للطهي على درجة حرارة عالية. وبالتالي، تأكد دائمًا من أن اللهب منخفض إلى متوسط. علاوة على ذلك، فإن الطهي على نار منخفضة سيطهو الطعام ببطء ويضخ تلك النكهات الريفية الفريدة في الطعام.

مغرفة خشبية أو سيليكون

يمكن أن يؤدي استخدام مغرفة معدنية لتقليب الطعام في وعاء الفخار إلى إتلاف الجزء الداخلي منه. بالنسبة للأواني الفخارية، تعتبر المغرفة الخشبية والسيليكونية أفضل، ويمكن أن تتحمل درجات حرارة عالية ولن تترك أي علامات على سطح الأواني الفخارية.

تغطية الوعاء بالدقيق 

طريقة سريعة لتتبيل الوعاء في غضون دقائق هي استخدام دقيق القمح، وأضف 2-3 ملاعق كبيرة من دقيق القمح إلى الوعاء وافركه على الجدران الداخلية الوعاء. 

وتأكد من تغطية الوعاء بالدقيق من جميع الجهات، وقم الآن بإزالة الدقيق الزائد عن طريق قلب الوعاء، وسيضمن ذلك إزالة أي جزيئات طينية أو غبار. 

اترك الوعاء على النار واتركه يسخن على نار خفيفة حتى يتحول لون الدقيق إلى اللون الرمادي، وأطفئي النار الآن وامسحي الإناء بشكل صحيح بقطعة قماش قطنية، وأصبح وعاء الطين الآن محنكًا وجاهزًا للاستخدام.

اقرأ أيضا| سبب مشاكل الكلى والقلب.. احذري أضرار الوجبات السريعة على طفلك 

تنظيف الوعاء

نظف وعاء الصلصال برفق باستخدام الصابون وجهاز التنظيف. وكن حذرًا أثناء غسله حيث يمكن أن يؤدي سوء الاستخدام إلى كسر الوعاء في غضون ثوانٍ. 

وبمجرد التنظيف، امسحها بقطعة قماش قطنية، وقم إما بتجفيف وعاء الطين في الهواء أو وضعه في ضوء الشمس، ويعد تجفيف وعاء الطين في ضوء الشمس أفضل طريقة لإزالة الرطوبة منه، ولف وعاء الفخار بقطعة قماش قطنية وقم بتخزينه.