أسباب رفع «فيتش» التصنيف الائتماني لـ8 بنوك سعودية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نوهت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، برفع تصنيف ثمانية بنوك سعودية إلى "A-" من "BBB +"، وفقاً لـ"سكاي نيوز".

وتضمن الرفع الجديد كلاً من بنك الرياض والبنك السعودي البريطاني والبنك السعودي الفرنسي والبنك العربي الوطني ومصرف الإنماء والبنك السعودي للاستثمار وبنك الجزيرة وبنك الخليج الدولي - السعودية.

وفي ذات الوقت، رفعت فيتش تصنيفات الدعم الحكومي لمؤسسة الراجحي المصرفية والاستثمار والبنك الوطني السعودي إلى "-A" من "+BBB".

وترى وكالة فيتش، أن الحكومة السعودية لا تزال لديها رغبة قوية في دعم النظام المصرفي للحفاظ على الاستقرار في النظام المالي المحلي.

وقد رفعت "فيتش" تصنيف السعودية إلى "+A" من "A" مع نظرة مستقبلية مستقرة في 5 أبريل الجاري، وعزت الوكالة ذلك إلى ميزانيات المالية والخارجية القوية للبلاد بما في ذلك نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي وصافي الأصول الأجنبية السيادية القوية.

وأكدت الوكالة، إن الاحتياطيات الأجنبية باستثناء الذهب بقيت مستقرة على نطاق واسع في عام 2022 عند 459 مليار دولار أمريكي، حيث عوضت تدفقات الحساب المالي الخارجة على شكل استثمارات وودائع في الخارج فائض الحساب الجاري الكبير.

والجدير بالذكر، تمتلك المملكة العربية السعودية واحدة من أعلى نسب تغطية الاحتياطي بين الحكومات الحاصلة على تصنيف وكالة فيتش في 18 شهرًا من المدفوعات الخارجية الحالية ، مع توقعات بـ انخفاض الاحتياطيات بشكل هامشي إلى 445 مليار دولار في 2023-2024، حيث ينخفض فائض الحساب الجاري إلى ما يقرب من 7.5 % من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023 و 4% في عام 2024، نتيجة انخفاض عائدات النفط.

اقرأ أيضا فيتش ترفع تصنيف السعودية إلى (+A)