وزير الري يتابع إجراءات انعقاد أسبوع القاهرة السادس للمياه

وزير الري  هاني سويلم
وزير الري هاني سويلم

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، أن عنوان أسبوع القاهرة السادس للمياه "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، يعكس اهتمام الدولة المصرية الكبير بمجال المياه وعلاقتها بالتغيرات المناخية، وهو ما يعد استمرارا للمجهودات المبذولة في هذا المجال.

والتي تمثلت في عقد أسبوع القاهرة الخامس للمياه في أكتوبر الماضي تحت عنوان "المياه في قلب العمل المناخي"، بالإضافة لفعاليات المياه التي عقدت في مؤتمر المناخ الماضي COP27، وفعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه، والذي عقد في نيويورك خلال مارس الماضي، حيث سعت مصر خلال هذه الفعاليات لإبراز قضايا المياه والتغيرات المناخية في هذه المحافل الدولية الهامة.

التغيرات المناخية

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة الترتيبات الجارية للإعداد لعقد أسبوع القاهرة السادس للمياه والمزمع عقده خلال الفترة من 29 أكتوبر وحتى 2 نوفمبر القادمين تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال الدكتور سويلم، إن أسبوع القاهرة السادس للمياه سيعقد قبيل مؤتمر المناخ COP28، بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث من المقرر أن يتم رفع نتائج وتوصيات الأسبوع للعرض والمناقشة خلال فعاليات مؤتمر COP28.

اقرأ أيضا| وزير الري يطمئن على أحوال العاملين المصريين في السودان

وأضاف أن الأسبوع يهدف لدمج قضايا المياه ضمن العمل المناخي، ومناقشة آثار التغيرات المناخية على قطاع المياه، وتعزيز الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والابتكارات لمواجهة التحديات المائية بأساليب غير تقليدية، والعمل على دعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية.

وأشار الوزير إلى أنه من المقرر مشاركة وفود وزارية ورسمية من معظم دول العالم، بالإضافة لممثلي العديد من المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بقضايا المياه.. لافتا إلى أن الأسبوع سيضم العديد من الجلسات رفيعة المستوى والجلسات الفنية وورش العمل، وتقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، كما يشتمل على "مؤتمر علمي" يتضمن العديد من الأنشطة العلمية والفنية لعرضها في 5 جلسات فنية متخصصة.

وأوضح أنه سيتم عقد 4 مسابقات خلال الأسبوع هي مسابقة "أفضل الممارسات الزراعية للمحافظة على المياه"، ومسابقة "أطروحة الثلاث دقائق" والتي يتقدم لها طلبة الماجستير والدكتوراة من طلبة كليات الهندسة والعلوم والزراعة من الجامعات المصرية، ومسابقة "شباب المبتكرين في مجال المياه" والتي تقام لطلبة مدارس المتفوقين STEM، ومسابقة "أفضل مشروع تخرج" .

وتابع سويلم أنه سيتم تنظيم معرض بالتوازي مع أنشطة الأسبوع، والذي سيتيح فرصة فريدة لجميع المؤسسات العامة والخاصة العاملة في قطاع المياه لعرض برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في مجالات مختلفة مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المياه.