إقبال كبير على الملوحة الصعيدي في أعياد شم النسيم والفطر بأسيوط

إقبال أهالى أسيوط على شراء الملوحة الصعيدي في أعياد شم النسيم والفطر
إقبال أهالى أسيوط على شراء الملوحة الصعيدي في أعياد شم النسيم والفطر

شهدت محافظة أسيوط إقبال كبير على شراء الملوحة الصعيدي كما دخل الفسيخ والرنجة منافساً لها في أسواق الصعيد وبأسعار جيدة ومنافسة لأسعار اللحوم والدواجن بالتزامن مع أعياد الربيع "شم النسيم" و عيد الفطر المبارك.

اقرأ أيضا | بدء التدريب على تفعيل العلاج الطبيعي داخل الحضانات بمستشفى بلقاس

وتختلف الملوحة الصعيدي بشكل عام عن الفسيخ حيث أن الملوحة تستخرج من النيل وبحيرة السد العالي وتنشر في الشمس ويتم تمليحها وتعبئتها في صفائح مع كميات من الملح، على عكس سمك الفسيخ يصطاد من البحر المالح سمك بوري ويتم تمليحه وتخزينه فترة من الزمن وتشحن للأسواق. 

ومن جانبه قال يوسف عوني صاحب محل فسيخ بسوق شارع رياض إن هناك إقبال كبير على شراء الملوحة الصعيدي، والرنجة، والفسيخ، موضحا أن أسعار الملوحة هذا العام تتراوح ما بين 120 جنيهاً للكيلو إلى 140 جنيهاً وسعر الرنجة بلغ 90 جنيهاً، ويشارك الأخوة المسلمين الأخوة المسيحيين في الاحتفالات هذا العام في أجواء مبهجة مرضيه للجميع. 

وتابع أن صناعة الملوحة هي صناعة يمتاز بها الصعايدة و الأسايطة على وجه الخصوص حيث لهم مناطق مخصصة في أبو سمبل وعلى بحيرة السد العالي ويقوموا بتصنيع الملوحة وإرسالها للمحافظات والتي في أغلب الأحيان يفضلها المواطنين عن الفسيخ. 

ومن جهة أخرى تشهد محافظة اسيوط مظاهر إحتفالية استثنائيه من المسلمين والمسيحين احتفالاً بأعياد الربيع وقرب عيد الفطر المبارك مع تبادل التهاني بالعيدين، وزيارات متبادلة في مشاعر أخوة تستمر كل عام بين المسلمين الأقباط خلال الاحتفالات.