«أفريكسم بنك»: حان الوقت العمل وبناء القارة الإفريقية

البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد
البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد

أكد رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسم بنك"، بنديكت أوراما، فخره بما أحرزته منطقة التجارة الحرة الإفريقية من تقدم، منذ إطلاقها رسميًا عام 2018 لتفتح أبواب الأمل والتطلعات والطموحات لوحدة المنظمات الإفريقية، مشيرًا إلى أنها استغرقت ما يقرب من 6 سنوات لتحقيق هذا الطموح على أرض الواقع، ولم تعيقها جائحة "كورونا". 


وأعلن أوراما، في كلمته بالجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال لمنطقة التجارة الحرة الإفريقية AfCAFTA في كيب تاون، أن البنك يعمل على زيادة دعم صندوق تسويات منطقة التجارة الحرة الإفريقية إلى 3 مليارات دولار سنويًا.
ونوه أوراما بإطلاق "أفريكسم بنك" والأمانة العامة للمنطقة لصندوق التسويات لتوفير المنح والمساعدات الفنية لمعالجة الخسائر الناجمة عن إلغاء التعريفات الجمركية تدريجيًا. 


وكانت أمانة اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية "AfCAFTA" والبنك الإفريقي للاستيراد والتصدير (أفريكسم بنك)، قد وقعا العام الماضي اتفاقية إدارة صندوق تسويات منطقة التجارة الحرة، بقيمة مبدئية تتراوح بين 8 - 10 مليارات دولار، وقام "أفريكسم بنك" بدعم الصندوق بقيمة مليار دولار لدى انطلاقه. 


وقال أوراما إن "العمل الدؤوب الذي قامت به هذه المنظمة يبعث على الفخر، فقد حان الوقت للعمل وبناء القارة الإفريقية مع بعضنا البعض، والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد عضو فاعل وداعم للقارة الإفريقية ولأجندتها، ولفرض إرادتنا بثقة وشجاعة من أجل ازدهار القارة الإفريقية". 
وتابع قائلًا أن منطقة التجارة الحرة الإفريقية تساهم في التجارة والتسهيلات وإنشاء اتحاد للجمارك في القارة الإفريقية بعد 60 عامًا من إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية، إذ هناك الكثير من الدول التي صدقت على الاتفاقية، ولا بد من العمل سنويا لتعزيز هذه المنظمة.


وأشار إلى أن المبلغ الذي تم تقديمه من الصندوق حتى الآن بلغ 300 مليون دولار، وأسهم في تعويض الدول عن تعريفة التجارة البينية في التجارة الافريقية.


واختتم كلمته بالقول: "يجب علينا تسريع تنفيذ هذه الطموحات، وبناءً على مقررات قمة الاتحاد الإفريقي، ندعم اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية ونعمل على تعويض الخسائر التي خلّفها إلغاء الرسوم الجمركية".