«الجمارك»: مصر أفرجت عن بضائع بـ15 مليار دولار في الربع الأول من 2023

الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية
الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية، إنه تم الإفراج عن بضائع بقيمة 15 مليار دولار خلال الربع الأول من عام 2023

وأضاف رئيس المصلحة اليوم الأحد،  في تصريحات لموقع قناة "الشرق بلومبرج"، أنه يتم الإفراج شهريًا عن بضائع تتراوح قيمتها بين 4 الى 5 مليارات دولار، الجاري.

وعاودت أزمة العملة الصعبة في مصر ظهورها من جديد خلال الشهر الماضي، بعد توقف عدد من البنوك الحكومية والخاصة عن فتح اعتمادات مستندية جديدة أو مستندات تحصيل للمستوردين، بسبب شح الدولار، وفقاً لـ5 مصادر مصرفية ورجلي أعمال تحدثوا في وقت سابق مع "اقتصاد الشرق".

وفي يناير الماضي أعلن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء ، أن أزمة تراكم السلع في الموانئ انتهت، موضحاً أن متوسط البضائع الموجود في كل الموانئ المصرية يعادل المتوسط التقليدي الذي كان موجوداً قبل أزمة التراكم التي عانت منها البلاد، لكن الأمر تغيرّ خلال الأسابيع الماضية مع صعوبة توفير الدولار للمستوردين على نحو يتيح تسهيل جلب المواد الخام والسلع من الخارج.

كان مسؤول في أحد الموانئ المصرية أكد لـ"اقتصاد الشرق" أنه لا يوجد "تكدس للبضائع في الموانئ، لكن هناك تأخير في تدبير العملة الصعبة لبعض الشحنات"، كما كشف مسؤول في أحد البنوك الخاصة أن هناك "تراجعاً بشكل كبير في حصيلة التنازل عن العملة الصعبة لدى البنك، وسوق الإنتربنك توقف هو الآخر، وبالتالي لا توجد سيولة كافية لتمويل طلبات الاستيراد".

أقرا أيضا «غرفة القليوبية»: الرقابة الإلكترونية علي السلع بالموانئ خطوة جادة