المستشار التجاري بجنوب إفريقيا: مصر تستهدف زيادة صادراتها للقارة السمراء عبر اتفاقية التجارة الحرة

سفارة مصر لدى جنوب إفريقيا
سفارة مصر لدى جنوب إفريقيا

 أكد المستشار التجاري بسفارة مصر لدى جنوب إفريقيا راجي نبيل عدلي، أهمية الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية AfCFTA التى دخلت حيز النفاذ فى عام 2019 خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، حيث تستهدف مصر زيادة صادراتها إلى الدول الإفريقية من خلال استراتيجية واسعة تتلاءم مع قدراتها الإنتاجية، ومن منطلق أن مصر من أوائل الدول التي فعلت اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية ونفذت بالفعل أول صفقة تجارية مع غانا لمنتجات غذائية.


وقال المستشار التجاري بجنوب إفريقيا ـ في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن تنظيم منتدى الأعمال لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية AfCAFTA، الذي تستضيفه حكومة جنوب إفريقيا برعاية الرئيس سيريل رامافوزا خلال الفترة من (16 - 18) أبريل الجاري بمقاطعة ويسترن كيب، يُعد حدثًا تجاريًا مهمًا في القارة، حيث يعقد بهدف الإسراع في تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وتفعيل التجارة والاستثمارات بين دول القارة.

اقرأ ايضا :- جزر القمر تتسلم رئاسة الاتحاد الإفريقى لعام 2023.. وجهود مصرية لإنجاح القمة


وأكد أن الهدف النهائي من إقامة منطقة تجارة حرة قارية إفريقية هو تحقيق المكاسب للجميع والتنمية المستدامة لجميع الدول من خلال الارتقاء بالمستوى الصناعي والتجاري للدول الأعضاء، وفتح الأسواق وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة والنمو المتكامل والمتوازن.


وأشار إلى أن ذلك يأتي وفقًا لما أكده المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة بقمة النيجر التي عقدت في نوفمبر 2022، حيث أوضح أنه لا يمكن جني ثمار اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية دون استثمارات كبيرة لتحقيق الربط القاري.


ولفت إلى التركيز الرئيسي لمنتدى أعمال منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية على القطاع الخاص، حيث تم إعداد البرنامج والأنشطة على وجه التحديد لإنشاء منصة مشاركة للقطاع الخاص وتعزيز بيئة صديقة له، كما سيركز المنتدى على القطاعات ذات الأولوية لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بما في ذلك التصنيع الزراعي والسيارات والأدوية والنقل والخدمات اللوجستية والتجارة الرقمية.


وتابع أن الجلسات النقاشية والحوارات والفعاليات الجانبية ستستهدف خلق الوعي بفرص الأعمال والاستثمار الحالية في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بين مجتمع الأعمال في إفريقيا، مع المضي قدمًا في ربط الشركات بفرص تمويل سلاسل القيمة لمنطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، كما سيتم تسليط الضوء على المشروعات الصغيرة والمتوسطة خاصة تلك التي تقودها النساء والشباب في هذا المنتدى.


ونوه باستضافة جنوب إفريقيا لهذا المنتدى من منطلق التزام حكومتها بدعم تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، حيث إن استضافة هذا المنتدى دليل على التزامها بتعزيز التكامل الاقتصادي والنمو في القارة، كما سيتيح ذلك فرصة للشركات لاستكشاف الفرص الغنية والمتنوعة المتاحة في جنوب إفريقيا وإفريقيا بشكل عام.


وقال المستشار التجاري بسفارة مصر في جنوب إفريقيا إن أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية وجهت دعوات لعدد من وزراء التجارة بالدول الإفريقية من بينهم المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، ولعدة شركات مصرية للمشاركة في هذا الحدث الأمر الذي يُعد فرصة مواتية لتبادل الرأي والمناقشات بهذا المحفل التجاري المهم.


وأشار إلى أن هذا المنتدى يعد فرصة للشركات المصرية للالتقاء بنظرائهم من الشركات الإفريقية وتجمعات الأعمال المشاركة بهذا الحدث كملتقى فاعل يستهدف التقارب بين تجمعات الأعمال والشركات من مختلف الدول الإفريقية، لبحث الإسراع في تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، كما تم توجيه الدعوة لاتحاد جمعيات سيدات الأعمال (AFRWE) بالسوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا "منطقة الكوميسا".