قبل إجازة العيد.. مزارات أثرية «على قد الأيد» من متحف الحضارة للمصري بالتحرير

صورة من المتحف القومي للحضارة المصرية
صورة من المتحف القومي للحضارة المصرية

يحتفل المصريون الأسبوع المقبل، بإجازة عيد الفطر المبارك، لذلك ننشر قائمة بأجمل المتاحف الأثرية، وأسعارها لتكون أفضل هدية لأبنائك في الإجازة.

متحف المصري بالتحرير

متحف المصري بالتحرير

يعتبر المتحف المصري بالقاهرة كنزاً من العالم الفرعوني، وهو واحداً من مجموعات المتاحف العظيمة في العالم فيجب أن تقوم برحلة سياحية إليه، يقع في ميدان التحرير ويشمل سعر التذكرة 30 جنيه للمصري و10 جنيهات للطالب المصري.

متحف الحضارة القومي 

متحف الحضارة القومي 


تم افتتاح المتحف القومي للحضارة المصرية في شهر أبريل 2021 وهو يقع في منطقة الفسطاط ويشمل على قاعة المومياوات الملكية وقاعة رئيسية في عدد من الآثار  الفرعونية من عصور تاريخية مختلفة يعد واحداً من أهم المتاحف الجديدة في القاهرة و يشمل سعر التذكرة 60 جنيه للمصرين و30 جنيه للطالب المصري.

متحف الفن الإسلامي 

متحف الفن الإسلامي 

يضم متحف الفن الإسلامي أكبر وأروع مجموعة من الآثار الإسلامية على مستوى العالم. بدأت فكرة تجميع وعرض التحف الإسلامية في عام 1880م ومنها تم تأسيس مبنى المتحف وافتتح في عام 1903م في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وقد تم تصميم واجهته على نسق واجهات العمارة المملوكية وهو يقع بجوار مبنى دار الكتب القومية.

ويشمل سعر التذكرة  10 جنيهات للمصري و5 جنيهات للطالب المصري.

اقرأ أيضا :- خطوات المتاحف الأثرية المصرية للتحول الأخضر صديق البيئة


متحف المركبات الملكية 

 متحف المركبات الملكية 


واحداً من أجدد المتاحف التي تم افتتاحها عام 2020 ويشمل مجموعة رائعة من المركبات التاريخية ويقع في منطقة ابوالعلا و يشمل سعر التذكرة 20 جنيه للمصريين و5 جنيهات للطالب المصري.

المتحف القبطي 

المتحف القبطي 

يضم المتحف القبطي أكبر مجموعة من الآثار القبطية فى العالم، تم افتتاحه فى سنة 1910، تم إنشاء المتحف بمجهودات مرقص سميكة باشا الذي يعتبر أحد الشخصيات المسيحية البارزة وقد كان مهتماً بحفظ التراث القبطي، كان سميكة باشا قد قام بجمع الآثار القبطية والعديد من العناصر المعمارية من الكنائس القديمة التي تخضع للتجديدات، وقد استخدمها لبناء المتحف وتأسيس مجموعته.

ويشمل  سعر التذاكر 10  جنيهات للمصري و5 جنيهات للطالب المصري. 

القاهرة الإسلامية «شارع المعز»

يوجد في القاهرة منطقة مليئة بالمساجد والطراز الإسلامي في جميع المباني مثل المدارس والشوارع و المنازل والمساجد مثل شارع المعز وتعود تلك الآثار إلى الفاطميين حتى عصر المماليك وتتراوح سعر تذاكر المزارات الأثرية في شارع المعز ما بين 5 جنيهات إلى 10 جنيهات للمصريين. 

القاهرة الإسلامية

ويعد من أقدم شوارع القاهرة ويتميز بالطابع الإسلامي الفريد لذلك يعد أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم هو شارع المعز في منطقة الأزهر بالقاهرة، ومن أبرز المزارات هناك بيت السحيمي، ضريح سيدي الذوق، باب الفتوح، وكالة قايتباي، مسجد الحاكم بأمر الله، زاوية أبو الخير الكليباتي، مسجد وسبيل وكتاب سليمان أغا السلحدار، بيت مصطفى جعفر، مسجد الأقمر، مسجد حسن كتخدا الشعراوي.

أهرامات الجيزة

أهرامات الجيزة

هي واحدة من عجائب الدنيا السبع واحتار جميع العلماء و خبراء الآثار حتى الآن في كيفية بناء تلك الكنز التاريخي فيجب أن لا يفوتك جولة داخل الأهرامات وخارجها ورؤية أبو الهول في القاهرة، يشمل سعر التذكرة 60 جنيه للمصري  و30 جنيه للطالب المصري.