حوار| كمال أبو رية: العملة النادرة في حياتي بنتي «حبيبة».. وأتابع «سره الباتع»

كمال أبو رية
كمال أبو رية

أنا شبعت تمثيل.. وأتمنى تجسيد شخصية طلعت حرب ومحمود مختار

نيللي كريم إنسانة جدعة .. وماندو العدل مخرج موهوب وواعي
مسلسلات الـ15 حلقة لها طابع خاص.. وقد تسحب البساط من السينما

تألق الفنان الكبير كمال أبو رية في مسلسل "عملة نادرة" بتجسيد شخصية "حسن أبو عصاية" خلال موسم دراما رمضان 2023، عن كواليس العمل والمزيد من التفاصيل حول تعاونه مع نيللي كريم وجمال العدل، وعن الأعمال التي يتابعها في رمضان، وكيف يرى السينما حاليا، كان حديث "أبو رية" فإلى الحوار التالي:

اقرأ أيضاً| غدا.. الفرقة الموسيقية بالقومي للمسرح تختتم برنامج «هل هلالك»

بداية قبل الحديث عن "عملة نادرة".. ماذا تابع كمال أبو رية من أعمال رمضان؟

أتابع مسلسل "سره الباتع" لأنه رواية الراحل يوسف إدريس، ومسلسل "الهرشة السابعة" لأن الفنانة أمينة خليل ممثلة من طراز رفيع وقد يختلف مع البعض، ولكن هي الممثلة المصرية التي أحب رؤيتها على الشاشة، وهناك أيضا الكثير من الفنانات أبناء جيلها منهم منى ذكي ومنة شلبي.. 

ألم تتابع العمل الذي تشارك فيه؟

لا أتابع كل لأعمال في رمضان، وإذا كنت مشاركا في عمل أسأل عن آراء فيه ولكن لا أتابعه ، يكون من الصعب متابعة جميع الأعمال، وعندما أرى الرأي العام متجهًا إلى عمل معين أبدأ في متابعته.


كيف جاءت مشاركتك في مسلسل "عملة نادرة"؟

 قبل المسلسل كنت لفترة على تواصل مع مخرج العمل ماندو العدل لمشاركة في أعمال من اخراجه لكن لم يكتمل التعاون، وحينما عرض مسلسل "عملة نادرة" كنت حريص على أن أشارك في العمل وقرأت الدور والسيناريو ووافقت على الفور.
 

قدمت من قبل أدواراصعيدية.. هل سهل ذلك عليك تجسيد شخصية "حسن أبو عصاية"؟

بالفعل قدمت أدوارا صعيدية ولكن كنت شابا صغيرا في السن وكانت أدوارا مختلفة ضمن قصص حب وغيرها، ومسلسل "عملة نادرة" مختلف تماما وصعب للغاية، والتحدث باللهجة الصعيدية ليس أمرا سهلا، ولكن وجود المصحح اللغوي عبد النبوي الهواري وكثرة المراجعات والتدريبات والبروفات مع الزملاء قبل بدء التصوير أصبح الأمر سهلا.

اقرأ أيضاً| وزيرة الثقافة تجتمع بمجلس القابضة للاستثمار بمقر الوزارة بالعاصمة الأدارية

ماذا عن كواليس العمل خاصة التعاون مع نيللي كريم وجمال سليمان والمنتج جمال العدل؟

الحقيقة في هذا المسلسل أول مرة التقي بالفنانة نيللي كريم، وأنا أحبها، على المستوى الشخصي لديها كثير من الصفات الطيبة و"جدعة"، وسعيد بصداقتنا خلال مسلسل "عملة نادرة"، أما الفنان جمال سليمان تجمعني به علاقة صداقة من قبل المسلسل،كما أني سعيد جدا بمجموعة من الشباب الموهوب في العمل، ومنهم من لفت نظري خلال الفترة الماضية وقبل أن التقي بهم في المسلسل منهم الفنان محمد فهيم أعجبت بموهبته من تقديمه شخضية سيد قطب في مسلسل" الجماعة" ممثل موهوب، و الفنان الشاب"ميزو"يجسد شخصية ابن أخي في المسلسل، فهو ممثل موهوب
أما عن المنتج جمال العدل، هذا المسلسل هو التعاون الثاني بيننا العمل الأول كان مسلسل "العندليب" والحقيقة أنه وفر كل الإمكانيات والوقت والجهد لنجاح العمل فالجهة الإنتاجية تعد من أهم أسباب نجاح "عملة نادرة"، والمخرج ماندو العدل موهوب وأعتبره ابنا لي هو دائما مشغول ومهموم بتحسين جودة العمل وأداء الممثلين وعلى درجة عالية من الوعي، إلى جانب وجود مجموعة كبيرة من الممثلين الموهوبين، وبالتالي تتوافر عناصر المهمة لنجاح العمل.

على مدار تاريخ الدراما نجد معظم المسلسلات الصعيدية تلقى نجاحا وقبولا لدى الجمهور.. ترى ما السبب؟
بالفعل المسلسلات الصعيدية لها واقع وصدى كبير لدى الجمهور المصري، وبصرف النظر عن التصنيف العمل صعيدي أو غير ذلك، اذا كان النص مكتوب بشكل جيد ومبني بناء درامي سليم وأن تكون الشخصيات بها مساحات أداء جيدة.

هل الأدوار الصعيدية هي التي تشبع التمثيل لدى كمال أبو رية؟
 أنا تشبعت من التمثيل بشكل عام، صعيدي أو غير صعيدي، ولكن أنا باشتغل لني لا يمكن أن أجلس دون عمل، على مدار 37 سنة من عمري الفني كنت محظوظًا، قدمت العديد من الشخصيات سير ذاتية وكوميدي وتراجيدي وشخصيات صعبة ومركبة وشخصيات بسيطة ولطيفة ولا مانع من أن أقدم أدوارا صعيدية أخرى.

ما هي "العملة النادرة" في حياة كمال أبو رية؟

اعتبر ابنتي "حبيبة" هي العملة النادرة في حياتي، هي شيء لن يتكرر ولديها صفات حسنة وذوق وخلوقة وهي من تُديرني وتدير المنزل، وهي مساعدة مخرج فهي خريجة الجامعة الألمانية قسم الفنون التطبيقية الفنية.


هل هناك شخصية مُعينة تريد تقديمها في عمل فني؟ وما هي؟


أتمنى تجسيد العديد من الشخصيات العامة والإسلامية والتاريخية، منها شخصية مؤسس الاقتصاد المصري الوطني طلعت حرب، وأيضا السيرة الذاتية لـ"محمود مختار" وهو المثال العالمي والذي نحت تمثال نهضة مصر، بجانب تاريخنا والمسلسلات الإسلامية، ولا أدري لماذا لا تهتم بها الجهات الإنتاجية.

ماذا يفعل كمال أبو رية إلى جانب التمثيل؟
أمارس العديد من الهوايات منها ألعب سنوكر وتنس طاولة، وأعشق الرسم وبالأخص اللوحات الزيتية، وكنت أُفكر إذا مللت من مهنة التمثيل أن اتجه إلى رسم اللوحات وبيعها.

في رمضان 2023، انتشرت كثيرا مسلسلات الـ15 حلقة.. كيف ترى هذه الظاهرة؟

 الأعمال ذات الـ 15 حلقة تكون موضوعات لها طابع خاص ومختلف، وهي تطور طبيعي لما يحدث في العالم، ومن الممكن أن تسحب البساط من السينما، إذا لم تتدارك السينما ما يحدث بها وتصلح أوضاعها.

من تأخذ رأيه في اختيار أعمالك الفنية؟

نادرًا ما آخذ برأي أحد، وذلك منذ أن كنت صغيرا في بداياتي، وهذه تركيبتي، "لمتي من دماغي"، وكنت أحيانا إذا تصادف احترت في عمل مرة أو مرتين أخذت فيها رأي الفنان الراحل نور الشريف.

كيف ترى السينما المصرية حاليا؟
 لا أتابع السينما وما أسمعه حاليًا يجعلني لا أتابعها، فهي متراجعة بشكل كبير للاسف ، فنحن كنا السينما الثانية في العالم بعد إيطاليا وحتى قبل أمريكا، والسبب الرئيسيى في التراجع هو النص.