عاجل

خبير يقدم نصائح للتغلب على وجع العضلات بعد التمرين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وجع العضلات هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل معظمنا ينفصل عن روتينه الصحي ولياقته، ومع ذلك يقول أكاش بانسال، أخصائي التغذية، إنه من الطبيعي والشائع تمامًا الشعور بألم العضلات بعد التدريبات، وينصح بـ5 نصائح فعالة لمساعدتك على التغلب عليها.

قم بالشفاء النشط

في حين أن آلام العضلات قد تسبب لك التوقف والراحة لبضعة أيام قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية مرة أخرى، إلا أنها ليست الطريقة الصحيحة للتعامل مع وجع العضلات.

اقرأ أيضاً| «رأس إسبيشيل» الأبرز.. أجمل 6 منارات في العالم| صور

يقول بانسال: "من أفضل الطرق لتقليل وجع العضلات هو تحريك عضلاتك، ويمكنك القيام بذلك من خلال تمارين القلب الخفيفة أو التعافي النشط، والذي يشمل التمدد والمشي، واليوجا، وما إلى ذلك"، وذلك حسب ما ذكره موقع newsbytesapp.

تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 والكركمين

يلعب النظام الغذائي دورًا كبيرًا في تعافيك، وقال خبير التغذية:"الكركمين هو مركب موجود في الكركم، وأنه غني بمضادات الأكسدة ، وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ، وقد أظهر أنه يقلل من آلام تأخر ظهور آلام العضلات ، ويسرع من التعافي بعد التمرين".


ويعتقد أيضًا أن زيت السمك ومصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية الأخرى مثل الجوز وبذور الكتان يمكن أن تقدم فوائد مماثلة.


التدليك
يكشف بانسال: "أن التدليك يزيد الدورة الدموية لتوصيل المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين إلى المنطقة المصابة ، مما يساعد على تقليل التورم، ويمكن أن تساعدك على شفاء وجع العضلات".

النوم الجيد
من أفضل الطرق للتخلص من وجع العضلات هو النوم عليه ، يقول بانسال: "النوم الجيد ليلاً ضروري لاستعادة العضلات، فهو يسمح لعضلاتك بالتعافي والنمو بعد التمرين ".


ويقترح أن "قلة النوم مرتبطة بزيادة حساسية الألم، اهدف إلى الحصول على نوم جيد لمدة 7-9 ساعات".


قم بالإحماء قبل التمرين

يوضح بانسال أن تمارين الإحماء مهمة قبل أن تبدأ التمرين، ولا تدع وجع العضلات يمنعك من ممارسة الرياضة. قبل التمرين ، اختر دائمًا التمدد الديناميكي حيث تقوم بتحريك عضلاتك ومفاصلك بشكل متكرر.

وأضاف بانسال، أن القيام بذلك يحسن تدفق الدم ويعزز مرونتك ، وكل ذلك يشفي من وجع العضلات.

ممارسة التمارين الخفيفة

ويخلص إلى أنه "إذا كان الألم شديدًا للغاية ، فانتظر حوالي 48 ساعة قبل العمل مع نفس المجموعات العضلية، ومكن أن تساعد التمارين المحدودة أو الخفيفة لنفس العضلات في تقليل الألم، فقط تجنب الراحة الكاملة وابقَ نشيطًا".