بقلم مصرى

الكل غنى

صلاح سعد
صلاح سعد

والله لسه بدرى يا شهر الصيام.. وهكذا مرت سريعا 25 ليلة من شهر رمضان ليبدأ العد التنازلى لرحيله..

وكنا بالأمس القريب نحتفل بقدومه مع صوت المطرب محمد عبد المطلب «رمضان جانا أهلا رمضان» كما كان مع قدومه يأتى صوت الفنانة هدى سلطان وهى تنادى «يا ولاد حارتنا اتلموا اتلموا شوفوا رمضان شوفوا خفة دمه» ناهيك عن الاغنيات الاخرى الخالدة التى تميز شهر رمضان عن غيره من الشهور والتى لم تفقد بريقها رغم قدمها  ومن الصعب حصرها لأنها انطلقت من حناجر العديد والعديد من المطربين والمطربات على مدى عقود طويلة.

ولم يكن الغناء  للكبار بل اتسعت الدائرة لتشمل ايضا الاطفال ومنهم صفاء أبو السعود التى غنت وعمرها 10 أعوام تقريبا «رمضان بيدور» وهى تمسك بيدها الفانوس ومن حلاوة الاغنية صوتا ولحنا اختارتها قناة ماسبيرو زمان ضمن فقراتها الثابتة لاذاعتها يوميا قبيل انطلاق مدفع الافطار..

كما لا يمكن أن نتناسى الديالوج الشهير «يا عالم فهموه رمضان ماعمروش  قال كده» بين صباح وفؤاد المهندس الذى قدم ديالوجا آخر بعد ذلك بنفس المضمون مع شويكار..

أما أحدث أغنية سيكتب لها البقاء فى ذاكرة المستمعين كلما هل الشهر الكريم أغنية «رمضان كريم « التى غناها المطرب حكيم عام 2017 فى تتر المسلسل الذى يحمل نفس الاسم ..

وتبقى أغنية «والله لسه بدرى يا شهر الصيام» من أجمل ما قيل غناء فى وداع شهر رمضان  حيث كان الاداء الصوتى لشريفة فاضل مؤثرا لدرجة كبيرة !