5 أنواع من الخضروات والفاكهة تعزيز مناعتك.. تعرف عليها

الحفاظ على نظام غذائي صحي
الحفاظ على نظام غذائي صحي

تتعرض أجسامنا باستمرار لعدد لا يحصى من البكتيريا والميكروبات التي يمكن أن تسبب الأمراض، حيث لا نمرض في كل مرة نواجه فيها هذه العناصر الضارة، وهذا لأن أجسامنا لديها نظام دفاع مدمج مذهل يسمى جهاز المناعة، ويحمينا جهاز المناعة من العدوى ويبقينا بصحة جيدة، ويتكون من مكونات مختلفة مثل خلايا الدم والبروتينات والأجسام المضادة والمواد الكيميائية، وتعمل هذه العناصر معًا لتحديد العناصر الضارة والقضاء عليها مثل البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات.

وللحفاظ على أداء نظام المناعة لدينا في أفضل حالاته ، من المهم الحفاظ على نظام غذائي صحي ونمط حياة جيد، وذلك ووفقًا للدكتورة راسيكا ماثور، أخصائية التغذية ، إن عاداتنا السيئة وخياراتنا الغذائية غير الصحية يمكن أن تضعف نظام المناعة لدينا.

اقرأ ايضاً| بالصور.. إجازة رسمية وهدية لكل مواطن خلال رمضان في بروناي

وعندما يضعف جهاز المناعة، تبدأ الجذور الحرة في تكوين أجسامنا، ويمكن لهذه الجذور الحرة أن تدمر بنية خلايانا، مما يجعلها أكثر عرضة للغزاة الخارجيين.

الفواكه الملونة

تقترح الدكتورة راسيكا، أن تناول الفواكه الملونة يمكن أن يعزز مناعتنا بشكل كبير لأنها غنية بمضادات الأكسدة، ويمكن تناول الفواكه مثل التوت الأسود والبري والعنب الأحمر والمانجو والفراولة والتين والكرز والجوافة والمشمش والبطيخ والطماطم غنية بمضادات الأكسدة.

الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية مليئة بفيتامين ج الذي يزيد من خلايا الدم البيضاء في الجسم، والتي هي جزء مهم من جهاز المناعة لدينا. للحصول على فيتامين سي ، تناولي الفواكه مثل البرتقال والليمون والتوت والكيوي والجريب فروت والعنب.

الخضروات الخضراء

تشارك الدكتورة راسيكا أن تضمين الخضار الخضراء في نظامنا الغذائي يمكن أن يساعد أيضًا في تعزيز المناعة لأنها غنية أيضًا بمضادات الأكسدة، ويمكن أن تساعد الخضروات مثل القرنبيط والكرنب والسبانخ والجزر والبنجر والأفوكادو والفجل والبطاطا الحلوة والموز والبقوليات.

البذور

تعتبر البذور من الأطعمة الخارقة لتعزيز المناعة، ويمكن تناول البذور مثل بذور الشيا وبذور الكتان والخردل وبذور الخيار المليئة بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة العامة.