رئيس «السكة الحديد»: ننقل 15 مليون راكب خلال العيد.. وشركة خاصة تدير «القطارات المتميزة»| حوار

رئيس هيئة السكة الحديد في حوار لـ«بوابة أخبار اليوم»
رئيس هيئة السكة الحديد في حوار لـ«بوابة أخبار اليوم»

- المهندس محمد عامر: انتهاء تأخيرات القطارات بالكامل خلال عام فقط.. ونعيد الروح للقطارات الإسباني من أجل ركاب الصعيد

-تعاقدنا على 260 جرارًا و1300 عربة عادية ومكيفة.. و6 قطارات كاملة «فاخرة»

- القطارات الروسي «الأولى المكيفة» فاخرة وبكراسي متحركة.. وستضاهي الأسباني والـVIP

-القطار الخامس من «تالجو» وصل مصر.. وقطار «هدية» بسبب تأخر الصفقة

-التعاقد على 7 قطارات نوم جديدة.. وهذه حقيقة خصخصة قطاع البضائع

 

أكد المهندس محمـد عامر، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أن الهيئة تنقل حوالي 15 مليون راكب تقريبًا خلال فترة عيد الفطر المبارك، حيث تطرح 2 مليون مقعد لركاب القطارات بواقع 214 قطارا، مشيرًا إلى أنه تم زيادة المقاعد المطروحة هذا العام لتلبية احتياجات الركاب المسافرين من القاهرة إلى محافظات الصعيد لقضاء العيد مع أسرهم.

وكشف «عامر» في حوار لـ«بوابة أخبار اليوم» عن استعداد الهيئة لتجهيز عدد من المفاجآت لركاب خطوط الصعيد تزامنًا مع حلول عيد الفطر المبارك 2023.

كما كشف رئيس هيئة السكة الحديد عن تفاصيل الصفقات الجديدة لدعم أسطول الجر بالديزل سواء على صعيد عربات القطارات الروسية والتالجو أو الجرارات الأمريكية الجديدة، وكذلك حقيقة إدارة إحدى الشركات الخاصة للقطارات المتميزة، والتعاقد على قطارات نوم جديدة، وإلى تفاصيل الحوار..

 

-نبدأ من حجز تذاكر قطارات عيد الفطر 2023.. كم عدد المقاعد التي تطرحها الهيئة خلال هذه الفترة؟

تطرح الهيئة طرح الهيئة 2 مليون مقعد لركاب القطارات بواقع 214 قطارا تعمل خلال فترة عيد الفطر المبارك 2023، وتم زيادة المقاعد المطروحة هذا العام لتلبية احتياجات الركاب المسافرين من القاهرة إلى محافظات الصعيد لقضاء العيد مع أسرهم.

ويتم إتاحة حجز التذاكر قبل السفر بـ14 يومًا، وبعد نفاد الحجز على «السيستم»، يتم طرح قطارات إضافية أو علاوات لتلبية الطلب، وهذه المقاعد المطروحة خلال فترة عيد الفطر المبارك تتنوع ما بين القطارات الأسباني المكيفة والـ VIP والروسي العادي والمكيف وأيضا القطارات المطورة، وهي تشمل قطارات الذهاب والعودة.

أما عن وسائل حجز التذاكر، فهي تتنوع ما بين الحجز الإلكتروني عبر موقع هيئة السكة الحديد أو أبليكيشن الموبايل، وكذلك الطرق التقليدية مثل الحجز من المحطات أو النوادي أو مكاتب البريد، وسنسعى لتلبية الطلب خلال فترة عيد الفطر 2023 وتقديم خدمة متميزة للركاب بشكل يومي خلال هذه الفترة.

 

- قد يحدث عجز في حجز التذاكر «الحجز بيخلص بسرعة».. فهل توفر الهيئة مقاعد قطارات إضافية خلال فترة الأعياد؟

يتم فتح الحجز قبل موعد السفر بـ14 يومًا بجميع قنوات ومنافذ البيع (شبايبك + انترنت + مكاتب المدينة)، وتم إضافة مقاعد قطار إضافية، فقررنا مؤخرًا تشغيل 130 قطار إضافى بإجمالى 98176 مقعد خلال عطلة عيد الفطر المبارك بدءً من  خلال الفترة من 16/4/2023 إلى 29/4/2023 وذلك تيسيراً على جمهور الركاب وراحتهم.

 

- ما هو العدد التقريبي للمواطنين المتوقع أن تقلهم القطارات خلال أيام العيد؟

حوالي 15 مليون تقريبًا.

 

- هل واجهتم أزمة هذا العام مع السوق السوداء؟

لم نواجه أية أزمات في هذا الشأن خلال العام الجاري، حيث تم وضع ضوابط لحوكمة عملية الصرف بحيث يتم الصرف ببطاقة الرقم القومي بحد أقصى أربعة تذاكر.

 

- ننتقل إلى أسطول الجر والصفقات الجديدة.. ما إجمالي عدد العربات والجرارات؟

إجمالي عدد الجرارات التي تعاقدت عليها الهيئة 260 جرارًا، تم وصول عدد 110 جرار منهم ومنتظر توريد عدد 100 جرار من شركة GE وعدد 50 أخرى من شركة PRL + التعاقد على عدد 1350 عربة روسي وصل منهم عدد 725 عربة + التعاقد على عدد 6 قطارات تالجو وصل عدد 4 قطارات منها ودخلت الخدمة والقطار الخامس بميناء الإسكندرية وجاري شحن القطار السادس ومنتظر وصوله بعد عيد الفطر.

 

-وبالنسبة لعربات القطارات؟

تعاقدنا مع شركة ترانسماس على صفقة توريد 1300 عربة قطارات روسية عادية ومكيفة، وصل منها حتى الآن 720 عربة، ومن المقرر وصول 30 عربة قطارات روسية «درجة ثالثة مكيفة» إلى مصر خلال نهاية شهر أبريل الجاري.

 

- متى تصل القطارات الروسي الدرجة الأولى والثانية المكيفة؟

من المقرر وصول أول 20 عربة قطارات روسية درجة أولى وثانية مكيفة خلال شهر نوفمبر المقبل، ثم تشغيلها على بداية العام الجديد 2024، وستأتي أول دفعة منها بكراسي متحركة شبيهة لكراسي القطارات الأسباني لتحقيق راحة الركاب، وهي مختلفة تماما عن الروسي الدرجة الثالثة المكثفة خاصة من حيث المقاعد أو الكراسي، كما أنها عربات فاخرة ستضاهي الأسباني والـVIP.

 

- يشكو عدد من الركاب من مقاعد القطارات الروسي الجديدة.. بماذا ترد؟

القطارات الروسية الجديدة خدمة جديدة تم دخولها الهيئة بدرجات مختلفة لخدمة جميع فئات الشعب، فمنها العربات المكيفة الفاخرة ذات الدرجة الأولى والثانية بمقاعد متحركة، ومنها قطارات مكيفة درجة ثالثة خدمة جديدة تم دخولها لأول مرة في السكة الحديد، ومنها ذات التهوية الديناميكية، لخدمة جميع الفئات.

ومقاعد القطارات الروسي هي نفس كراسي القطارات العادية المحسنة ولكن هي تمتاز بتكييف لأنها تعمل على المسافات وخاصة لنقل ركاب الصعيد، فروعي تكييفها تحقيقا لراحة الركاب في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

 

- وما أخر مستجدات صفقة قطارات «تالجو»؟

وصل حتى الآن 4 قطارات من صفقة تالجو، تم تشغيل قطارين على خط القاهرة الإسكندرية، وقطارين آخرين من القاهرة إلى أسوان.

ووصل مؤخرا القطار الخامس إلى ميناء الإسكندرية ويتم تجهيزه في ورش الفرز بالقاهرة للتشغيل، أما القطار السادس والأخير من الصفقة فيخضع لاختبارات في أسبانيا ومن المقرر بعد انتهائها، شحنه إلى مصر خلال شهر مايو المقبل

وهذه الصفقة تتضمن «قطار هدية» تعويضًا عن تأخر وصول الصفقة، وسيعمل فور وصوله على شبكة القطارات السريعة، وهو الآن جاهز وفي مرحلة الاختبارات لكن لم يتحدد حتى الآن موعد وصوله>

وقطارات تالجو تقدم خدمة ذات رفاهية عالية لركاب القطارات خاصة للمسافات الطويلة، وتصنف بأنها «الأفخم في السكة الحديد»، حيث أن مقاعدها جلدية تشبه مقاعد الطائرات، إضافة إلى وجود تكييف وواي فاي وشاشة بكل كرسي في الدرجة الأولى وأخرى مركزية في الدرجة الثانية، إضافة إلى أريحية الجلوس في القطار، ووجود مقاعد وحمامات لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

- بماذا تصنف أسعار تذاكر «التالجو»؟

 أسعار تذاكر «تالجو» عادلة وهذا ما قاله الركاب بأنفسهم، حيث أنه يصنف بأنه أفخم خدمة في هيئة السكة الحديد وأكثرها رفاهية، ولا مقارنة بين مقعد التالجو ووسيلة المواصلات الأخرى، فنحن أقل من أي وسيلة نقل بواقع أكثر من 50 جنيها، وفي الحقيقة «التالجو مالوش منافس»، وإيراداته تفوق 70%.

 

- ننتقل ثانية إلى تطوير القطارات الإسباني.. ما مستجداتها؟

نعمل حاليا على تطوير القطارات الأسبانية لرفع كفاءتها نظرا لأن عمرها الافتراضي يتراوح ما بين 40 إلى 60 سنة، وتم هذا الأسبوع تطوير قطار أسباني بالكامل بعدد 12 عربة في ورش كون أبو راضي، ولكن قبل البدء في تطويره تم فحصه في المركز القومي لعلوم الفلزات لبيان مدى صلاحيته لخدمة نقل الركاب، وتم اختباره بالكامل والتأكد من صلاحيته للعمل لنحو 10 سنوات قادمة.

وهذا القطار سيتم تشغيله قبل عيد الفطر 2023، وبعد العيد سنبدأ في تطوير القطار الثاني من نفس الأسطول ضمن خطة تضم رفع كفاءة 10 قطارات أسبانية بواقع 120 عربة لخدمة خطوط الصعيد، وتقديم خدمة تليق بالشعب المصري.

وهيئة السكة الحديد تمتلك 345 عربة قطارات أسباني، سيتم تطويرها تباعا، هذا بالإضافة إلى البدء في تطوير وإعادة تأهيل قطارات «تحيا مصر».

 

- وبالنسبة لتطوير العربات المحسنة؟

تم تطوير 1375 عربة في ورش الهيئة، ومتبقى 75 عربة لم يتم تطويرها.

 

- وماذا عن تطوير المحطات والمزلقانات؟

إجمالي عدد المحطات 708 محطة تم الانتهاء من تطوير عدد 235 محطة وجاري العمل بعدد 186 محطة أخرى من ضمنهم عدد 60 محطة ضمن اعمال مبادرة حياة كريمة (مرحلة أولى) إضافة لعدد 287 تم تطويرهم منذ فترة طويلة وتم وضع خدة لتطويرهم خلال العشر سنوات القادمة، وفيما يخص المزلقانات تم الانتهاء من تطوير عدد 640 مزلقان بنسبة 68% من اجمالي المزلقات على خطوط الشبكة.

 

- إذن.. ستنتهي تأخيرات القطارات قريبًا؟

ستنتهي التأخيرات على الوجه البحري خلال شهرين بعد الانتهاء من تطوير برج الشمال بعد العيد، أما الوجه القبلي فأعد الركاب بانتهاء التأخيرات خلال أقل من عام.

 

- كيف تراقبون أداء العنصر البشري المشغل لمنظومة القطارات؟

نعمل بشكل دوري على تطوير أداء العنصر البشري من خلال الندوات واختبارات على المحاكيات في معهد وردان وكذلك في ورش الهيئة، ومؤخرا أصدرنا تعليمات مشددة بتشغيل جهاز الـ ATC أو جهاز التحكم الآلي وهو الصندوق الأسود للقطار، والذي يحد من أخطاء قائد القطار ويحافظ على أمان وسلامة الرحلة الركاب معًا.

وأيضا ننفذ كشف نفسي لقائدي القطارات ومساعديهم والعاملين بطوائف التشغيل اليومية للقطارات، وكذلك تحليل مخدرات مفاجىء أثناء العمل لتفادي وقوع أي حوادث ناتج عن أخطاء العنصر البشري، ومن يرتكب خطأ أو بع شائبه يتم استبعاده تماما وتطبيق عقاب شديد عليه.

 

- في رأيك.. ما هي الخطة المثلى لمنع وقوع حوادث القطارات؟

 منذ تولي معالي الفريق كامل الوزير وزير النقل حقيبة وزارة النقل، تم وضع خطة محكمة تم البدء في تنفيذها وتتكون هذه الخطة من خمسة عناصر لتطوير منظومة الأمان بالنقل السككي لمنع وقوع الحوادث وهي:-

تطوير البنية التحتية من سكك ومحطات

 تطوير منظومة الإشارات من خلال التعاقدات التي ابرمتها الهيئة مع كبرى الشركات العالمية في هذا المجال وجارية الاعمال بها في الوقت الحالي.

تطوير وتحديث اسطول الوحدات المتحركة من عربات وجرارات.

تطوير الورش ورفع كفاءة العاملين بها واسناد ادارتها وتشغيلها للقطاع الخاص للاستفادة من خبراتها في هذا المجال.

العمل المستمر على تطوير العنصر البشري عن طريق التدريب والكشف الطبي والنفسي الدوري واختبارات المعينيين الجدد بالكلية الحربية، لضمان أمان مسير الرحلات والحفاظ على حياة الركاب.

 

- هل هناك خطة لمد السكة الحديد إلى مناطق جديدة؟

هناك خطة لعمل خطوط جديدة وازدواج بعض الخطوط.

مد خط سكة حديد لمدينة السادات

مد خط المناشي/ 6 أكتوبر

مد خط بلبيس/ العاشر من رمضان

وصلة بطرة/ بسنديلة

وجاري العمل على ازدواج بعض الخطوط

خط الروبيكي/ بلبيس/ العاشر

بني سلامة/ 6 أكتوبر

المنصورة/ دمياط

قليوب/ الزقازيق

بشتيل/ الاتحاد

قليوب/ منوف/ طنطا

طنطا/ ميت غمر/ الزقازيق

 

- دعنا نتحدث عن قطارات النوم، فهي لم تُحدث منذ سنوات طويلة.. لماذا؟

نعم، تم التعاقد في أغسطسط 2022 مع شركة «تالجو» على توريد 7 قطارات نوم جديدة لتحديث الأسطول، وذلك بقرض من الحكومة الأسبانية، وأريد أن أقول أن العام الحالي 2023 هو أكثر الأعوام إقبالا من الأجانب على قطارات النوم بواقع 150%.

وطبقا لإجراءات العقد والقرض، من المقرر وصول أول قطار نوم جديد خلال عامين لتحديث قطارات النوم التي بلغ متوسط عمرها 45 سنة .

 

- ما حقيقة ما تردد بشأن خصخصة قطارات النوم؟

غير حقيقي، ما حدث أنه تم الحصول على موافقة من مجلس الوزراء بإسناد تشغيل الشركة الوطنية لتشغيل قطارات النوم إلى إحدى شركات القطاع الخاص التي كانت تدير قطارات النوم في ثمانينات القرن الماضي، لإعادة المجد لهذا القطاع مجددا.

وهذه الشركة ستدير وتشغل قطارات النوم فقط وستعطي امتيازات لصالح مما يعود بالنفع على تطوير قطارات النوم وغيرها.

 

- وما تفاصيل قرار الهيئة بإسناد تشغيل القطارات المتميزة لإحدى الشركات؟

استطلعنا السوق، وبالفعل طرحنا قطاع قطارات «الخدمة المتميزة» وهي التالجو والـ300 روسي درجة أولى وثانية مكيفة القادمة وكذلك قطارات الـ VIP، للإدارة على الشركات الأجنبية.

وبالفعل، تواصلت معنا شركات أجنبية، وسنجلس خلال أيام لاختبار أفضل العروض لبدء تطبيقه والجلوس مع الشركة، فهي تشغل وتدير فقط وتحقق أرباح تستفيد منها الهيئة وتعود بالنفع على جمهور الركاب.

 

-ماذا عن تطوير قطارات البضائع؟

تتمثل الإجراءات المتخذة من قبل الهيئة في سبيل تطوير قطاع نقل البضائع، قيام الهيئة بمنح التزام إدارة وتشغيل قطاع نقل البضائع لشركات القطاع الخاص، وهذا ليس خصخصة ولكنه منح التزام إدارة وتشغيل، وكذلك التعاقد لشراء عدد 1000 عربة بضائع جديدة من الهيئة العربية للتصنيع، فضلًا عن تم تأهيل جرارات GE المستخدمة في نقل البضائع.

 

أخيرًا بمناسبة العيد.. هل من مفاجآت تقدمها السكة الحديد لركاب الصعيد؟

سنقدم عدد من المفاجآت تقدمها الهيئة لركاب خطوط الصعيد تزامنًا مع حلول عيد الفطر المبارك 2023، فقررت هيئة السكة الحديد تشغيل 10 قطارات أسبانية مكيفة و«معاد تأهيلها» على خطوط الصعيد خلال الفترة المقبلة، بينها قطار مكيف ستنطلق أولى رحلاته خلال أيام، وذلك بعد تحديثه بالكامل، حيث يتكون من «عربة بوفيه- 4 عربة درجة أولى- 6 عربات درجة ثانية».

ومن بين المفاجآت أو الخدمات الجديدة التي تقدمها الهيئة للركاب مؤخرًا، تشغيل قطار مكيف آخر بين المنيا وسوهاج لأول مرة، إضافة إلى قطار ثالث ينطلق من طنطا حتى المنيا بشكل يومي، وكذلك عملنا على تقليل تأخيرات القطارات خلال الفترة الأخيرة على خطوط الصعيد بواقع «ساعة» بعد إن كانت 3 و4 ساعات يوميا، وهذا بالتأكيد يعمل على زيادة الطلب على قطارات السكة الحديد وثقة الركاب فيها.

كما تم تشغيل قطارين من طراز «تالجو» الأسباني الفاخر على خطوط الصعيد مؤخرًا، وسيتم تشغيل أول قطار روسي «درجة أولى وثانية مكيفة وبوفيه» من القاهرة إلى أسوان فور وصوله قريبًا، فنحن نعمل دائمًا على خدمة جميع الركاب، ونولي ركاب الصعيد أهمية كبيرة لأنهم أصدقاء السكة الحديد.