الوكيل: وضع الصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الثالث بمحطة الضبعة النووية أول مايو

الصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الثالث بمحطة الضبعة النووية
الصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الثالث بمحطة الضبعة النووية

قال الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، إنه يجرى حاليا التأكد من إتمام جاهزية موقع محطة الضبعة النووية، لتحقيق الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الثالثة والتي من المخطط أن تتم خلال الأسبوع الأول من شهر مايو وذلك بعد حصول الهيئة على إذن إنشاء الوحدة النووية الثالثة من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

وأشار "الوكيل"، إلى أنه تفقد يوم الاربعاء الماضي هو و ألكسندر لوكشين رئيس شركة أتوم ستروى إكسبورت، موقع إنشاءات المحطة النووية بالضبعة للاطمئنان على سير تقدم الأعمال بالموقع ولتحفيز والاستماع إلى فرق العمل التي تواصل الأعمال ليل نهار خلال شهر رمضان المبارك.

وأوضح رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، أنه تم تجهيز مكان مخصص بموقع المحطة الضبعة في محافظة مطروح لتخزين المعدات الثقيلة للمشروع منها مصيدة قلب المفاعل التي استقبلها الرصيف البحري الخاص بالمحطة في شهر مارس الماضي قادمة من روسيا، لافتا إلى أن مكان تخزين المعدات الثقيلة تم تجهيزه وفق متطلبات التخزين المعتمدة عالميا.

ويذكر أن محطة الضبعة، تتكون من 4 وحدات مجهزة بمفاعلات الجيل الثالث + (فى فى إى آر 1200) بقوة 1200 ميجاوات لكل منهما، وبإجمالي 4800 ميجاوات.