الأمن العام يقتحم «حسينات قنا».. تفاصيل معركة الـ4 ساعات في وكر الإجرام

قوات الشرطة
قوات الشرطة

قنا: أبو المعارف الحفناوي

قرية تقع وسط الزراعات، ذاع صيتها في الآونة الأخيرة، بأنها بؤرة إجرامية، يختبئ في زراعاتها عناصر إجرامية خطرة، ارتكبت العديد من العمليات الإجرامية، من بينها قتل وقطع الطريق وسرقات بالإكراه والإتجار في السلاح والمخدرات، وسقوط قتلى من عائلات مختلفة بسبب الثأر، والذي يبدأ بمشكلات تافهة وينتهي بسلسال من الدم.

ووسط ما تعيشه القرية من وجود عناصر إجرامية خطرة، هناك أطباء وضباط ومهندسون وصيادلة، تخرجوا من القرية، ومثقفون يعيشون على أمل أن تعود القرية إلى ترابطها وجوها الهادئ، ومحو السمعة السيئة للقرية خاصة في الآونة الأخيرة، وسط مطالبات بتدخل أمني لتطهير القرية من البؤر الإجرامية، ومساعي من كبار العائلات بالقرية والقرى المجاورة، لإنهاء الخلافات الثأرية بين العائلات المتخاصمة.

هنا قرية الحسينات، التابعة لمركز أبوتشت شمالي محافظة قنا، والمعروفة باسم «مركز العائلات» الوضع في القرية رفضه العقلاء، خاصة بعد اتساع دائرة الدم بين العائلات المتخاصمة، وشنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، العديد من الحملات الأمنية، وداهمت أوكار الإجرام بالقرية، وتمكنت من ضبط العديد من العناصر الإجرامية الخطرة والصادر ضدهم أحكام قضائية، والخارجين عن القانون، وسط ترحيب من أهالي القرية للدور الأمني الكبير خاصة في الآونة الأخيرة.

ومع تكثيف الحملات، ضربت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، مثالا يضاف إلى العمليات الناجحة التي تقوم بها الشرطة؛ لتطهير البؤر الإجرامية في كل ربوع مصر، وتمكنت من ضبط عدد من الخارجين عن القانون، وتصفية 4 من العناصر الإجرامية الخطرة، في مداهمة نالت استحسان الجميع، بعد معركة استمرت قرابة 4 ساعات، بين رجال الشرطة والعناصر الإجرامية الخطرة.

مطالبات بالتدخل الأمني

                 المتهمون

فقبل المداهمة بيومين، لقي شابان مصرعهما، إثر إصابتهما بطلقات نارية بقرية الحسينات في مركز ابوتشت، الأمر الذي أغضب العديد، وطالبوا بالتدخل الأمني لضبط المتهمين.

وعثر على جثتي عيسى خالد عيسى، 25 عامًا، وكرم عبده حسين، 22 عامًا، أعلى كوبري القرية، أثار الشكوك، حول دوافع الجريمة، خاصة لما تمثله القرية من خصومات ثأرية بين عائلات مختلفة، أو تواجد عناصر إجرامية خطرة، تخصصت في القتل والسرقة وتجارة المخدرات خاصة الشابو المخدر.

كانت القرية تسير على طبيعتها المعروفة،  فأهلها أهل كرم وجود، يكرمون الضيف، ويحسنون المعاملة فيما بينهم، يقفون مع بعضهم وقفة رجل واحد، فـ بالرغم من كثرة العائلات بالقرية، إلا أنها كانت على قلب واحد.

كانت القرية هكذا، إلى أن سيطرت المشكلات عليها، والتي تفاقمت، حتى وصل الثأر القرية، وحولها إلى خراب، هجر البعض منها، والبعض سلك طريق الإجرام، وآخرون يحاولون السير على ما كانوا عليه.

الجرائم المتكررة التي كان مرتكبوها عناصر بالقرية، دفعت الأجهزة الأمنية لمداهمة القرية أكثر من مرة، بحثًا عن المجرمين حتى يسود الهدوء أرجاء القرية، وتمكنت من ضبط العديد من العناصر الإجرامية الخطرة والصادر ضدهم أحكام قضائية متنوعة، فضلا عن ضبط كميات من الأسلحة والمخدرات.

وفي المداهمة الأخيرة، والتي استمرت قرابة 4 ساعات، من الثالثة عصرًا وحتى السابعة مساء، داهم قطاع الأمن العام، وكرًا إجراميًا بالقرية اختبأ بداخله عناصر شديدة الخطورة، قام اثنان منهم بقتل شخصين قبل المداهمة بيومين، بأسلحة نارية.

وبادر المتهمون  بإطلاق النار على القوات، فور وصول القوات القرية، التي تعاملت معهم بالمثل، مما أسفر عن مصرع 4 عناصر خطرة بقنا.

وكشفت التحريات؛ أن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن قنا، تلقت بلاغا، بمصرع شخصين بقرية الحسينات، إثر إصابتهما بأعيرة نارية متفرقة، حيث كانا يستقلان مركبة توك توك، تم العثور عليه بمكان الحادث وبها آثار لأعيرة نارية. 

أقرأ أيضا: مصرع طفل صدمته سيارة في قنا 

وبتكثيف التحريات، تم تحديد قائد مركبة التوك توك المشار إليها «سائق مقيم بذات الناحية، ومُصاب بعيار ناري، وبسؤاله قرر أن المتوفين استقلا مركبة التوك توك قيادته، وطلبا منه توصيلهما لمحل إقامتهما، وحال سيرهم بمكان الواقعة لحقت بهم إحدى السيارات، وقام أحد مُستقليها بإطلاق أعيرة نارية تجاه التوك توك، مما أدى إلى انقلابه على جانب الطريق وحدوث إصابتهم، والتى أودت بحياة المذكورين.

وأسفرت جهود فريق البحث بمشاركة قطاع الأمن العام، بالتنسيق مع إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن قنا؛ أن وراء ارتكاب الواقعة عنصرين إجراميين شديدى الخطورة «لهما معلومات جنائية»، أحدهما مطلوب ضبطه وإحضاره على ذمة قضيتى «مخدرات، إطلاق أعيرة نارية».

عقب تقنين الإجراءات، تم استهدافهما حال تواجدهما بمنطقة زراعية متاخمة لمحل سكن أحدهما، ولدى استشعارهما للقوات قاما وآخرون بإطلاق الأعيرة النارية تجاهها، مما أسفر عن مصرع المتهمين سالفي الذكر، وعاطلان آخرين مقيمان بقرية الحسينات دائرة المركز أحدهم محكوم عليه بالإعدام فـى «جناية  قتل عمد»، وعُثر بجوارهم على «4 بندقية آلية - 9 خزينة – عدد من الطلقات النارية – كمية من مخدر الحشيش وزنت 2,500 كيلو جرام – كمية من مخدر الشابو - مبلغ مالى»،كما تم ضبط سيارة خاصة بأحد المتهمين والمستخدمة في ارتكاب الواقعة.  

نقلا من عدد أخبار الحوادث بتاريخ 13/4/2023