بسلاحف وطيور جديدة.. حديقة حيوان الجيزة تستعد لشم النسيم وعيد الفطر| خاص

حديقة الحيوان بالجيزة
حديقة الحيوان بالجيزة

أكدت الدكتورة مها صابر، مديرة حديقة الحيوان بالجيزة التابعة لوزارة الزراعة، أنه تم الانتهاء من جميع الاستعدادات بحديقة الحيوان بالجيزة لاستقبال شم النسيم وعيد الفطر المبارك.

وذكرت «مها» في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم»، أنه تم الانتهاء من عمليات دهانات الأكشاك وإجراء عمليات الصيانة التى تتم بشكل دوري، وكذلك وضع اللوحات الإرشادية اللازمة وزيادة منافذ بيع تذاكر الدخول لعدم التزاحم، لافتة إلى أن سعر التذكرة 5 جنيهات والأطفال الصغار مجانًا.

وقالت الدكتورة مها صابر: إن هناك برامج ترفيهية وفرق بيطرية وبرنامج غذائي لمتابعة حيوانات الحديقة يوميا، لافتة الى أن جميع حيوانات الحديقة بصحة جيدة ويتم متابعة حالتها الصحية.

وأضافت مديرة حديقة الحيوان بالجيزة أنه فى إطار تدعيم الحديقة بطيور وحيوانات جديدة، تم استقدام طائر أبومنجل وهو طائر متوسط الحجم ويتراوح طول جسمه 48-66 سم ويبلغ طوله من 48 - 66 سم ويبلغ امتداد جناحيه 80-105 سم وطول منقاره حوال 9.7 - 14.4 سم وتتراوح كتلة جسم أبو منجل من 485 إلى 970 جم، والبالغون منها لديهم أجسام بنية ضاربة إلى الحمرة وأجنحة لامعة خضراء اللون وتتغذى في المياه الضحلة ويبني أعشاشه حول المياه العزبة.

وتابعت: كذلك تم استقدام طائر الغرنوق الأسود متوسط عمره 22 سنة موطنه أفريقيا وسن بلوغه من 2 إلى 3 سنوات، ويتغذى على الأسماك والحبوب والبرمائيات، وكذلك طائر العنز الأسود موسم تزاوجه في الربيع ومتوسط عمره 31 سنة ويتغذى على الأسماك، وطائر ريا كيرى ( النعام الأمريكي) موطنه أمريكا الجنوبية ويبلغ متوسط عمره حوالي 13 سنة ويتغذى على أوراق الأشجار والفاكهة وتم تبديل نسناس مونا وموطنه الأول أفريقيا يتغذى على أوراق الشجر الفاكهة.

وأشارت مديرة حديقة الحيوان بالجيزة إلى أنه تم الحصول على سلحفاة مشععة ( Radiated tortoise)‏، وهي نوع من السلاحف البرية، كانت تعيش بالأصل في جزيرة مدغشقر، إلا أنَّ السكان البشر استقدموها عمداً إلى جزرٍ أخرى من بينها موريشيوس وريونيون.

وكذلك سلحفاة ألدابرا العملاقة وهي نوع من السلاحف البرية، لا يعيش سوى في جزر غربيّ المحيط الهندي بمنطقةٍ تمتدُّ من جزيرة ألدابرا المرجانية إلى جزر سيشيل تعدُّ سلحفاة ألدابرا العملاقة واحدةً من أضخم السلاحف على وجه الأرض و يُصنِّفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ معرَّض لخطر الانقراض.

وتم تدعيم الحديقة بالسلحفاة العنكبوتية، وهي نوع من السلاحف البرية متوطّن في مدغشقر (لا يعيش في أيّ مكانٍ آخر بالعالم)، وهي أحد نوعين فقط يضمُّهما جنس بيكسز، ويعتقد أنها تضع بيضةً واحدةً بعد كل تزاوج، وتعيش حتى نحو 70 عاماً و يصنفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ معرض للخطر للغاية، حيث إنَّ الأفراد المتبقية منها لا تعيش إلا في جنوب غربي جزيرة مدغشقر، وتعيش على السواحل الرملية بين النباتات الشوكية، وتتغذى على أوراق النباتات ويرقات الحشرات.

وكذلك سلحفاة بان كيك وهي نوع من السلاحف البرية يعيش في شرق أفريقيا بدولتي كينيا وتنزانيا، وهي تمتاز بصدفتها مفلطحة الشكل التي منحتها اسمها، وتعد السلحفاة المفلطحة النوع الوحيد في جنس مالاكوشيرسس (Malacochersus)، وتواجه هذه السلاحف خطر الانقراض نتيجة تدمير بيئتها الطبيعية واصطيادها لأجل الاتّجار بها، ويصنفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ غير محصن.

جدير بالذكر أن حديقة الحيوان تأسست سنة 1891 م، وهي من أكبر حدائق الحيوانات في مصر والشرق الأوسط، وتعد أول وأعرق حدائق الحيوانات في أفريقيا، وكانت تسمى "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا.

اقرأ أيضًا.. الزراعة: انتهاء الاستعدادات بحدائق الوزارة لاستقبال الزوار خلال الأعياد