«معلومات المناخ» بـ الزراعة: استقرار طقس السبت.. ويوجه نصائح للمزارعين 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة إن طقس اليوم السبت 15 ابريل 2023 يكون فيه حالة استقرار في الأحوال الجوية مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة.

وتابع حيث يسود طقس ربيعي مائل للحرارة إلى حار نهاراً مائل للبرودة ليلاً مع عدم وجود فرص سقوط امطار لافتا إلى انه هناك نشاط للرياح في صورة هبات عاصفة على مناطق الساحل الشمالي وشمال الدلتا وتنشط اخر اليوم على كامل الدلتا .

وأشار رئيس مركز معلومات المناخ إلى تجدد تشكل الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال الجمهورية لذا لابد من اتخاذ كافة الاحتياطات و التوصيات اللازمة ومنها .

1-القمح في الغالب وصل لمرحلة النضج لمعظم المناطق ولا يحتاج أي معاملات وينصح بعدم تأخير الحصاد ( على اعتبار ان الموسم هذا العام مبكر بحوالي 10 أيام) .

2- زراعات القمح المتأخرة يراعي ان يكون موعد الريات الأخيرة بعيد عن فترات حدوث نشاط للرياح ( يوم الأحد والاثنين في كل المناطق يمكن الري ) ..

2- البطاطس الصيفي المبكرة في نهاية عمرها او في طريقها للتقليع اما الزراعة المتأخرة فهي في حاجة ماسة لحمايتها من الندوة المتأخرة وتكثيف إضافة مركبات البوتاسيوم .

3- الزيتون في أهم مراحل التزهير والتحضير للعقد مع توقع زيادة الازهار المذكرة و ما زال موجات النمو الخضري لم يتوقف منذ دورة نمو الخريف فبرجاء عدم زيادة التسميد الأزوتي بأي حال من الأحوال و التعامل بمركبات الكالسيوم وبورون أو البورون او المولبيديوم قبل تفتح الأزهار مع اقتصار مصدر الازوت على نترات الكالسيوم او سلفات النشادر.

4- المانجو الان في اكثر فترات الموسم حساسية لاي تغير في المناخ ويجب المتابعة الدقيقة للاشجار من حيث ظهور اى اعراض للبياض الدقيقي على الشماريخ او لفحة الازهار مع اعتبار ان استقرار سريان العصارة هو الشغل الشاغل لانه سيأمن امداد الأشجار بمركبات تكوين هرمونات الاخصاب والعقد يعني حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم اساسيان في برنامج التسميد هذه الفترة .

5-العنب سيحدث عدم انتظام للتحجيم في الأصناف المبكرة ويجب مراعاة ذلك بعدم زيادة الرش بمنظمات النمو مع مراعاة الاهتمام بمركبات البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم فوسفيت ..

6-الزراعات تحت الانفاق البلاستيكية ( الطماطم و الباذنجان و الكنتالوب و البطيخ ) والتى تم كشف البلاستيك عنها سيبدأ النمو الخضري في الزيادة على حساب التزهير والعقد والتحجيم وزيادة معدلات التنفيل يكون الري لمدد قصيرة يعني من 30 – 45 دقيقة (بالتنقيط) وعدم زيادة المياه تحت اى بند حتي لا يحدث اعفان جذور. ويقتصر التسميد على "عالي فسفور بالتبادل مع نترات الكالسيوم".

7- الزراعات "البعلية" التى تروى مرة أو اثنين طول الموسم زي الكمون واليانسون والكراوية والكسبرة والحمص حاليا في معظمها في مرحلة ما بعد العقد وهي تحتاج إلى اضافة مركبات البوتاسيوم لزيادة المادة الجافة بالحبوب.

8- استعجال الأجيال الأولى من الحشرات مثل التوتا ابسلوتا على الطماطم والبطاطس دودة براعم الزيتون دودة عناقيد العنب والمن على الفاصوليا وغيرها بالإضافة إلى زيادة عدد اجيال التربس والعنكبوت الاحمر وخاصة على الفراولة والباذنجان والفلفل والتربس على البصل .

 

اقرأ أيضاً: معلومات المناخ| توصيات للمزارعين خلال التقلبات الجوية