«القابضة للسياحة»: زيادة القيمة الاستثمارية لفندق شبرد.. وخطة لتطويرالفنادق بالمحافظات

ميرفت حطبة رئيسة مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق
ميرفت حطبة رئيسة مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق

قالت ميرفت حطبة رئيسة مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق والتجارة التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، إن الوزارة تطوّر حاليا عددا من الفنادق التابعة للوزارة، منها قصر مينا هاوس بتكلفة استثمارية وصلت إلى مليار و400 مليون جنيه، تم ضخ 700 مليون جنيه منها في تطوير الفندق.

افتتاح منتجع «سفير دهب» بتكلفة 265 مليون جنيه

وأضافت ميرفت حطبة في تصريحات لها على هامش حفل الإفطار الذي نظمته وزارة قطاع الأعمال العام، بحضور عدد من رؤساء الشركات القابضة أن هناك خطة أعدتها الوزارة لتطوير الفنادق بالمحافظات، على ألا يتجاوز عدد الغرف بالفنادق فئة 3 نجوم 80 غرفة.

تطوير فندق شبرد التاريخي:

وكشفت ميرفت حطبة أن فندق شبرد التاريخي وسط القاهرة زادت قيمته الاستثمارية من 1.4 مليار دولار إلى 2.2 مليار دولار وذلك بعد التغير في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، موضحة أنه سيتم الانتهاء من تطوير فندق شبرد وافتتاحه  في عام 2025 حيث تبلغ سعة الفندق 316 غرفة وجناحًا، وأوضحت أنه جار العمل داخل الفندق حاليا من الداخل، ضمن عملية التطوير. 

ويعد فندق شبرد من الفنادق التاريخية على النيل، حيث أنشئ عام 1841 من خلال مبنى متواضع بحي الأزبكية.

وأُطلق على المبنى اسم الفندق البريطاني، ثم تنازل مالك الفندق Hill عنه إلى صامويل شبرد والذى بعده أصبح فندق شبرد.

والفندق كان قبلة للقادة الأوروبيين الزائرين لمصر، ولعل من أشهر العبارات التي قيلت عنه ما قاله سفير بلجيكا في برلين البارون دنوتونيا الذى زار مصر في نهاية القرن التاسع عشر: أتشكك كثيرًا إذا ما كان يوجد في إحدى العواصم الأوروبية فندقا تتوفر به وسائل الراحة والتسلية كتلك التي وجدتها في فندق شبرد المطل على نيل القاهرة. وكان الفندق لصموئيل شبرد الإنجليزي، صاحب شركة شبرد ذات السمعة الواسعة في عالم الفندقة والتي كان مقرها لندن.

وأوضحت ميرفت حطبة أنه سيتم تطوير منطقة الصوت والضوء السياحية بتكلفة 600 مليون جنيه، بدلا من 400 مليون، وذلك بعد التغير في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وأعلنت ميرفت حطبة رئيسة مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق والتجارة، أن الوزارة طرحت عددا من الفنادق للتطوير والمشاركة للاستثمار منها فندق الكرنك وسيتم شراء الكراسات الخاصة بالطرح لفندق الكرنك في شهر مايو المقبل، فضلا عن فندق رأس البر وهو من الفنادق المطروحة للاستثمار أيضا، وقد تلقت الشركة عرضين للاستثمار وسيتم فتح المظاريف خلال أيام بعد إجازة عيد الفطر.