قاعدة بيانات مكنت المبادرة من الوصول لـ ٤٨٠٠ قرية بـ ٢٧ محافظة

«كتف في كتف»| أمين التحالف الوطني: توزيع 6 ملايين كرتونة مواد غذائية.. حوار

كتف في كتف
كتف في كتف

مبادرة كتف فى كتف هى المبادرة الأكبر فى تاريخ العالم أطلقها التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى لدعم ومساعدة الأسر الأولى بالرعاية بمساعدة متطوعين على مستوى محافظات الجمهورية طوال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى تجهيز مطابخ لإعداد الوجبات الساخنة وتوزيعها وإقامة موائد الرحمن وتوزيع مساعدات نقد مادى وغيرها من الأنشطة المختلفة.

وتوضح د. نهى طلعت عبد القوى أمين سر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي فى حوارها لـ«أخبار اليوم» حصاد مبادرة كتف فى كتف خلال شهر رمضان المبارك والتى تخطت الأرقام التى تم التخطيط لها والأنشطة التى سيقدمها التحالف استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك. 

نهى طلعت: مستمرون فى تقديم المساعدات للفئات الأكثر احتياجًا خلال أيام عيد الفطر المبارك

◄ فى البداية كيف ومتى تم التخطيط لمبادرة كتف فى كتف ؟
- بدأ التخطيط لمبادرة كتف فى كتف منذ شهر ١٢ الماضى وكان من المستهدف الوصول لأكبر عدد من الأفراد الأكثر احتياجًا والتكفل بهم خلال شهر رمضان الكريم، بتوزيع أكثر من ٤ ملايين كرتونة تحتوى على مواد غذائية على 20 مليون مواطن بمشاركة وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلي والتنموي فى مصر.

◄ كم كان أعداد المتطوعين عند انطلاق المبادرة؟
- بدأنا المبادرة بعدد ٤٠ ألف متطوع لكن تضاعف هذا العدد بشكل مبهر أثناء الترتيب للمبادرة وأثناء احتفالية كتف فى كتف التى حضرها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى استاد القاهرة، ليصل عدد المتطوعين إلى ٢٠٠ ألف متطوع على مستوى محافظات الجمهورية بمتوسط من ٧ الى ٨ آلاف متطوع فى كل محافظة، حضر منهم فى احتفالية الاستاد ٨٠ ألف متطوع.

◄ ما عدد المؤسسات التى شاركت فى مبادرة كتف فى كتف؟
- شارك معنا فى المبادرة ٢٠ مؤسسة وكياناً من مؤسسات التحالف الوطني، هذا بالإضافة إلى المبادرات الفردية والجمعيات الصغيرة التى انضمت لنا مؤخرا.

◄ كم عدد المساهمات الغذائية التى كان من المستهدف توزيعها على الأسر الأولى بالرعاية.. وهل زادت تلك المساهمات خلال فعاليات المبادرة؟
- كان من المستهدف فى بداية التخطيط للمبادرة توزيع ٤ ملايين كرتونة لعدد ٤ ملايين أسرة بما يعادل ٢٠ مليون مواطن، لكن تزايد هذا العدد بشكل ملحوظ حتى وصلنا إلى ٦ ملايين و ٢٥٠ ألف كرتونة مواد غذائية تم توزيعها بالفعل حتى الآن. 

◄ وماذا عن عدد الوجبات الجاهزة التى تم توزيعها على الصائمين والتى شاركت بها بعض الجمعيات؟
- بخلاف كراتين المواد الغذائية التى تم توزيعها على الأسر الأولى بالرعاية تم توزيع ١٠ ملايين وجبة جاهزة ما بين إفطار وسحور على الصائمين، سواء عن طريق موائد الرحمن أو مطابخ التحالف الوطنى الموجودة بكل المحافظات، ومن المقرر توزيع ٥ ملايين وجبة أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة ليصبح عدد الوجبات الجاهزة التى تم توزيعها على الصائمين خلال الشهر الكريم ١٥ مليون وجبة.

◄ هل هناك حصر بعدد القرى التى وصلت إليها مساهمات المبادرة خلال الشهر الكريم؟
- تم الوصول لعدد كبير من الأسر الأولى بالرعاية فى ٤٨٠٠ قرية فى جميع المحافظات بما فيها المحافظات النائية والحدودية، ويتم التعامل مع هذه القرى من خلال الجمعيات الشريكة وعددها ٢٠ ألف جميعة قاعدية ومؤسسة أهلية وهم شركاؤنا فى التنفيذ.

اقرأ أيضًا | «فطارك غير».. نائب محافظ المنيا يشهد توزيع 2000 كرتونة مواد غذائية

◄ متبق أقل من أسبوع على نهاية شهر رمضان هل تم الانتهاء من توزيع هذه المساعدات؟ 
- بدأنا توزيع هذه المساعدات منذ  يوم ٧ مارس انطلاقا من محافظة جنوب سيناء، ونحن بصدد الانتهاء من توزيع كراتين المواد الغذائية، لكن الوجبات الجاهزة سيتم الاستمرار فى توزيعها حتى آخر أيام الشهر الكريم، وبالإضافة إلى المساعدات الغذائية هناك مساعدات نقدية صرفها بيت الزكاة والصدقات المصرى عبارة عن معاشات للأسر غير القادرة على العمل والتى لايوجد لديها دخل شهرى ثابت، وقد تم توزيع هذه المساعدات فى بداية شهر رمضان المبارك وأخرى سيتم توزيعها قبل عيد الفطر استفاد منها ١٢٠ ألف أسرة.

◄ بمناسبة ذكرك لعيد الفطر ما الأنشطة التى أعدها التحالف استعدادا لاستقبال هذه المناسبة؟
- بالطبع.. فبجانب ملف الغذاء نحن نقوم بالتعزيز بفعاليات أخرى وهى تكريم حفظة القرآن الكريم فى القرى المختلفة فى العشر الأواخر من رمضان، وهناك تسليم جهاز للعرائس اليتيمات، بالإضافة إلى افتتاح معارض خاصة لتوزيع ملابس العيد، إضافة إلى «العيديات» التى سيتم توزيعها على الأطفال فى العيد.

◄ كيف يتم التنسيق بين جمعيات التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى للوصول للفئات الأكثر احتياجا والأولى بالرعاية؟
- يوجد لدينا غرفة عمليات مركزية وقاعدة بيانات موحدة وفرق تنفيدية من التحالف الوطنى وفرق مرشحة من أعضاء كل الجمعيات، كما يوجد لقاءات مستمرة وتنسيق دائم بين كل الجمعيات وورش عمل حيث يتم التنسيق بشكل يومى فى كل الأنشطة والمبادرات التى يتم تنفيذها.