معايشة داخل أحد مصانع التموين لرصد مراحل صناعة كعك العيد| فيديو

كعك العيد - صورة أرشيفية
كعك العيد - صورة أرشيفية

تقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية، بإنتاج كعك العيد، والبسكويت وجميع المعجنات، عبر الشركات التابعة لها عن طريق اتباع نمط علمي، وفقا لكتاب دوري يحدد المعدلات والكميات ومواصفات كل منتج، وباستخدام مواد طبيعية، وتخضع جميع منتجاتها للرقابة من قبل متخصصين في مجال الصناعات الغذائية، و سلامة الغذاء

مراحل إعداد كعك العيد

رصدت بوابة أخبار اليوم، مراحل إعداد كعك العيد، والخامات المستخدمة في انتاجه، من داخل أحد مصانع الشركة العامة لمخابز القاهرة الكبرى، التابعة لوزارة التموين، بداية من مرحلة العجن حتى وصول المنتج إلى المستهلك في شكله النهائي.

اقرأ أيضا: تعرف على أسعار كعك العيد بالمجمعات الاستهلاكية| إنفوجراف

أكدت المهندسة أسماء طلبه، رئيس قطاع المصانع بالشركة العامة لمخابز القاهرة الكبرى، أنه تم الحفاظ على أسعار كعك العيد والبسكويت، وبيعه للمواطنين بسعر التكلفة مع احتساب هامش ربح بسيط، رغم ارتفاع سعر الخامات إلى الضعف، وذلك للتخفيف عن كاهل المواطنين.

الخامات المستخدمة

وأوضحت خلال تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن كعك العيد وجميع منتجات الكعك والبسكويت الخاص بوزارة التموين، يتم بيعها بتخفيضات 25% .

وأضافت: داخل مصنع لإنتاج كعك العيد والمخبوزات، يوج جميع الخامات المستخدمة في صناعة الكعك والبسكويت والبيتي فور طبيعية بنسبة 100%، وأنه يتم استخدام الزبد الطبيعي، وايضا البيض الطازج، دون استخدام أي مكسبات طعم أو مواد صناعية ضارة.

التحذير من البيض البودرة وأسانس سمن بلدي

وحذرت رئيس قطاع المصانع بالشركة العامة لمخابز القاهرة الكبرى، من بعض المخبوزات الموجودة بالأسواق التي تشكل خطراً على الصحة العامة، نظرا لاستخدام خامات ضارة بالصحة ومواد صناعية مثل مكسبات طعم "أسانس سمن بلدي" والبيض البودر، والمواد الدهنية المهدرجة.

وأشارت إلى أن منتجات الكعك والبسكويت المتضمنة السمن الطبيعي، عند تناولها لايشعر المستهلك بمادة دهنية عالقة في "سقف الفم" على عكس المنتجات المستخدم بها مكسبات طعم صناعية للسمن البلدي، كذلك المنتجات التي يتم اعدادها بهذه المواد الدهنية الضارة بالصحة، يشعر المواطن "بالحمو" بعد تناولها، عكس المنتجات المعدة بالسمن الطبيعي.

وأضافت أن جميع منتجات وزارة التموين يتم اعدادها باستخدام المواد الطبيعية مثل السمن النيوزلاندي، والبيض الطبيعي، محذرة من المنتجات رخيصة الثمن التي يتم اعدادها باستخدام بودر البيض ، و أسانس السمن البلدي.

أسعار الكعك

وتطرح وزارة التموين، كميات كبيرة من كعك العيد، والبسكويت، بيتى فور، بجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية، والبالغ عددها نحو1300 منفذ، بالإضافة إلى منافذ الشركات التابعة للقابضة الغذائية بتخفيضات 25%.

أسعار كعك العيد بالتموين

بسكويت نشادر بسعر 110 جنيهات للكيلو

علبة كعك سادة عادى كيلو بـ 120 جنيها

علبة كعك ملبن عادى كيلو بـ 120 جنيها

كعك مكسرات سعر الكيلو 165 جنيها للكيلو

غريبة سادة سعر الكيلو 140 جنيها

غريبة لوز سعر الكيلو 150 جنيها

بيتي فور عادي سعر الكيلو 110 جنيهات

بيتي فور لوكس سعر الكيلو 150 جنيها

بيتي فور سبليه سعر الكيلو 150 جنيها