عاجل

القصة الكاملة لمشروع "كايرو بايك" من إنشائه حتى إزالة الدراجات من الشوارع   

مشروع "كايرو بايك"
مشروع "كايرو بايك"

أعلنت محافظة القاهرة العام الماضي عن إنشاء مشروع "كايرو بايك" بالتعاون مع شركاء التنمية ليكون إضافة للتطور السريع في التنوع في وسائل التـنـقـل الصحى والصديق للبيئة وذلك بدعم وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية "Drosos" ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية "ITDP" وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "UNHABITAT".

وترصد "بوابة أخبار اليوم" في السطور قصة مشروع "كايرو بايك" منذ نشأته وحتى الآن.

 

افتتاح المشروع 

وفي أكتوبر الماضي وقبل قمة المناخ، افتتح دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء ومحافظ القاهرة اللواء خالد عبد العال المشروع وسط حشد كبير من المواطنين خاصة الشباب الذين رحبوا بالمشروع واقبلوا عليه .

وبمجرد الإعلان عن افتتاح المشروع لقى اهتماما كبيرا من رواد مواقع التواصل الاجتماعي البداية من طريقة الاشتراك واستأجر الدراجات والتعدي على ممرات المرور المخصصة لدراجات من خلال المشاه أو السيارات بما وحتى الترويج لفشل المشروع ورفع كافة الدراجات من الشوارع وتحطيم المحطات وتشوية المنظر العام بوسط القاهرة .

إلغاء المشروع 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورا لإزالة محطات مشروع " كايرو بايك" من شوارع وسط البلد، مؤكدين بأنه تم الغاء مشروع بالكامل وفشل محافظة القاهرة في إدارته.

المحافظة ترد

كشف مصدر في محافظة القاهرة حقيقة الصور التي تم تداولها علر مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إلغاء مشروع ركوب الدراجات "كايرو بايك" بمنطقة وسط البلد والذي تم افتتاحه قبل مؤتمر المناخ cop27 .

إلغاء التعاقد 

وأكد المصدر في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم أن المشروع مازال قائم ولكن المحافظة قد ألغت التعاقد مع المشغل للمشروع لكونه غير ملتزم بالمعايير التشغيلية للمشروع مثل الالتزام بالعمل بتطبيق الالكتروني على الهاتف المحمول والالتزام بمراقبة الدراجات مع خلال "GPS" .

وأضاف أن المشغل كان قد أكد في تعاقده مع المحافظة أن هناك شراكة بين شركته وبين شركة دنماركية في مجال الدراجات وهو ما ثبت بأنه غير صحيح على الإطلاق بما أدى إلى فسخ العقد معه .

مشغل جديد 

وأردف المصدر أن المحافظة قد قامت بالتعاقد مع مشغل جديد لمشروع "كايرو بايك " ، مضيفا أن المشغل الجديد هو المشغل الفعلي لمشروع الدراجات في مدينة شرم الشيخ والذي قام بتشغيل المشروع أثناء انعقاد قمة المناخ cop27 مؤكدا أن المشغل الجديد له سابقة أعمال مع وزارة البيئة ومحافظة جنوب سيناء .

 

وعن الصور المتداولة لغلق المشروع وإزالة المحطات بالكامل أكد المصدر أن الفترة الحالية يقوم المشغل الجديد بتجهيز الدراجات والمحطات .

يذكر أن مشروع كايرو بايك الذي تم افتتاح مرحلته الأولى في أكتوبر الماضي وضم 26 محطة يخدمهم 250 دراجة، ويهدف المشروع لتوفر وسيلة مواصلات سهلة وآمنة وصديقة للبيئة على مدار 24 ساعة ـ كما تم اختيار الدراجات التي يناسب تصميم ركوبها الشباب والفتيات.