السكة الحديد: القطار «التالجو» مالوش منافس.. وأسعار تذاكره «عادلة»| خاص

المهندس محمد عامر، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر
المهندس محمد عامر، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر

أكد المهندس محمد عامر، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، على دخول 4 قطارات جديدة من طراز "تالجو" الخدمة خلال الفترة الأخيرة لتقديم خدمة ذات رفاهية عالية لركاب القطارات خاصة للمسافات الطويلة. 

وقال "عامر" لـ" بوابة أخبار اليوم"، إن القطار الخامس من صفقة "تالجو" التي تضم 6 قطارات إضافة إلى "قطار هدية" نظير تأخير وصول الصفقة-، وصل قبل أيام إلى ميناء الإسكندرية وتم تسييره إلى ورش الفرز بالقاهرة لتشغيله على الوجه البحري، لافتا إلى أن هذه الخدمة تصنف بأنها "الأفخم في السكة الحديد". 

وعدد "عامر" مزايا قطار "تالجو" الأسباني، مؤكدا أن مقاعده جلدية تشبه مقاعد الطائرات، إضافة إلى وجود تكييف وواي فاي وشاشة بكل كرسي في الدرجة الأولى وأخرى مركزية في الدرجة الثانية، إضافة إلى أريحية الجلوس في القطار، ووجود مقاعد وحمامات لذوي الاحتياجات الخاصة. 

وعن حقيقة ارتفاع أسعار تذاكر "تالجو"، رد رئيس هيئة السكة الحديد قائلا: أسعار تذاكر "تالجو" عادلة وهذا ما قاله الركاب بأنفسهم، حيث أنه يصنف بأنه أفخم خدمة في هيئة السكة الحديد وأكثرها رفاهية، ولا مقارنة بين مقعد "تالجو" ووسيلة المواصلات الأخرى، فنحن أقل من أي وسيلة نقل بواقع أكثر من 50 جنيها، وفي الحقيقة "التالجو مالوش منافس"، وإيراداته تفوق 70%.

في سياق آخر، ذكر رئيس السكة الحديد أن الهيئة تعمل بشكل دوري على تطوير أداء العنصر البشري المشغل لمنظومة القطارات اليومية، من خلال عقد الندوات واختبارات على المحاكيات في معهد وردان وكذلك في ورش الهيئة. 

وتابع: ومؤخرا أصدرنا تعليمات مشددة بتشغيل جهاز ال ATC أو جهاز التحكم الآلي وهو الصندوق الأسود للقطار، والذي يحد من أخطاء قائد القطار ويحافظ على أمان وسلامة الرحلة الركاب معا. 

وقال أيضًا ننفذ كشف نفسي لقائدي القطارات ومساعديهم والعاملين بطوائف التشغيل اليومية للقطارات، وكذلك تحليل مخدرات مفاجىء أثناء العمل لتفادي وقوع أي حوادث ناتج عن أخطاء العنصر البشري، ومن يرتكب خطأ أو بع شائبه يتم استبعاده تماما وتطبيق عقاب شديد عليه.