مليون متظاهر في فرنسا للاحتجاج على قانون إصلاح المعاشات  

مليون متظاهر في فرنسا
مليون متظاهر في فرنسا

اجتاحت المظاهرات الرافضة لقانون إصلاح معاشات التقاعد العاصمة الفرنسية، التراب الفرنسي اليوم الخميس 13 أبريل في العاصمة باريس، وسط مشاركة ما يقرب من 400 ألف متظاهر بحسب ما أعلن عنه اتحاد العمال، و42 ألفاً حسب تقدير الشرك الفرنسية، في حين قدرت وزارة الداخلية تعداد المشاركين في الاحتجاجات في عموم فرنسا بحوالي 380 ألف متظاهر فقط . 

وخرجت المظاهرات المنددة في العاصمة الفرنسية باريس، وسط حالة استنفار لقوات الشرطة تحسباً لأية أعمال تخريبية قد تحدث، بينما جرت اشتباكات بين المحتجين والشرطة في عدة مناطق متفرقة، أطلقت على أثرها قوات الشرطة قنابل الغاز المسيلة للدموع وطلقات صوتية لتفريق المظاهرات .

وتجتاح فرنسا مظاهرات لليوم الثاني عشر على التوالي، اعتراضاً على قانون معاشات التقاعد الذي أقره البرلمان الفرنسي يوم السادس عشر من مارس المنصرم ، حيث لجأت الحكومة إلى المادة 49.3 لتمرير القانون دون موافقة الأغلبية في وقت لم يحظى فيه القانون بالاغلبية التي تسمح له بالمرور .

وخلف استخدام الحكومة الفرنسية للمادة 49.3 جدلاً كبيراً في فرنسا، وموجات غضب على أداء حكومة "اليزابيث بورن" التي اعتبرتها المعاصرة تسير ضد التيار الراغب في استقرار الأوضاع بالبلاد ، فضلاً عن اتهاماتها بأنها تجاوزت القانون حين لجأت المادة التي تحصن قوانين الحكومة ضد الطعن والاعتراض، وهي المادة التي لا تزال مثار جدل حتى الآن . 

وينعقد المجلس الدستوري الفرنسي غداً الجمعة ، وسط ترقب لمًا سيقوله وتيفو عن جلسة إصلاح معاشات التقاعد الذي خلق موجة كبيرة من الاحتجاجات لم يشهدها التراب الفرنسي من قبل.

وأعلنت السلطات الفرنسية عن وجود دعوات لخروج 131 مظاهرة احتجاجية غداً الجمعة للاعتراض على قانون معاشات التقاعد .

ودعا الاتحاد العام للعمال والجمعيات العمالية والنقابات وجمعيتين الشباب إلى الاحتشاد غداً بالتزامن مع جلسة المجلس الدستوري للاعتراض على قانون إصلاح معاشات التقاعد والمادة غير الدستورية التي استخدمت في تمريره دون موافقة الاغلبية عليه .