دونا مارشال.. سيدة أصيبت بمرض باركنسون في عمر 44 | صور

صوره أرشيفيه
صوره أرشيفيه

شاركت أم مصابة بمرض باركنسون في الرابعة والأربعين من عمرها أعراض المرض المفاجئة ، دونا مارشال ، من تونبريدج ويلز في كنت ، أصيبت بمرض باركنسون في سن مبكرة وبدأت تعاني من أعراض غير عادية في منتصف العشرينات من عمرها.

حكاية دونا مارشال مع مرض باركنسون :

حكت دونا مارشال، تبلغ من العمر الآن 54 عامًا ، أن أحد الأعراض الأولى التي عانت منها هو فقدان حاسة الشم والتذوق - وهي علامة تحذيرية أقل شهرة للمرض.

كما زعمت أنها أصبحت متسوقًا قهريًا ، وهو تغيير سلوكي يظهر في بعض المرضى، قالت سيدة الأعمال إن المرض دفعها إلى إنفاق الآلاف في عيد الهالوين الباهظ باهظ، بحسب ديلي ميل.

اقرأ ايضاً| كلاب آلية في نيويورك من جديد.. والشرطة: نعتبرها جهاز إنقاذ الحياة

ويُعرف مرض باركنسون ، الذي يحدث عادةً بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ، بخلق مشاكل مثل الاهتزاز وبطء الحركة والتصلب.

ما هي الأعراض الأولية للإصابة بمرض باركنسون:

كان فقدان حاسة الشم والتذوق أول الأعراض التي لاحظتها السيدة مارشال ، قبل ما يقرب من عقدين من تشخيص حالتها، وقالت : فقدت حاسة الشم قبل كل شيء ، كان عمري حوالي 26 عامًا، لم أفكر في ذلك كثيرًا ، وبهذا يكون لديك نقص في الذوق في الطعام".

ويعاني ما يصل إلى 95 في المائة من الأشخاص المصابين بهذا المرض من انخفاض في حاسة الشم ، والمعروف طبياً باسم فقدان الشم ، وغالباً ما يكون أول علامة على المرض.

ولم تظهر التشنجات ، وهو عرض آخر من أعراض المرض ، إلا بعد أن كانت مارشال في نزهة عشية رأس السنة الجديدة بعد 16 عامًا.

وعلقت قائلة:"كنت أسير على طول الشاطئ في جزيرة وايت نظرت إلى يدي وكانتترتجف، وتساءلت عن سبب ذلك، من الواضح الآن أنني أعلم أنه مرض باركنسون.

ويتم تشخيص حوالي 18000 بريطاني و 90.000 أمريكي كل عام ، مع تقدير الجمعيات الخيرية أن واحدًا من كل 37 شخصًا على قيد الحياة اليوم سيتم تشخيصه في حياته.

وهذا المرض ناتج عن فقدان الخلايا العصبية في جزء من الدماغ يسمى المادة السوداء ، والتي تسبب قطرة من الدوبامين في الدماغ.

ويلعب هرمون الرسول هذا دورًا حيويًا في تنظيم الحركة في الجسم ، وبالتالي يمكن أن يتسبب الانخفاض في ظهور أعراض الرعاش المميزة.

ويميل الأشخاص المصابون بمرض باركنسون في سن مبكرة إلى تقدم أبطأ للمرض بمرور الوقت ويعانون من أعراض معرفية أقل ، مثل الخرف.

ومع ذلك ، فقد يعانون من المزيد من الأعراض الجسدية والآثار الجانبية للأدوية، من أقل التأثيرات المعروفة لمرض باركنسون السلوكيات القهرية ، مثل الإدمان على القمار والشراهة في الأكل والتسوق المفرط.

ويرتبط بالتغيرات في مستويات الدوبامين في الجسم ويمكن أن يكون أحد الآثار الجانبية للأدوية التي يتم تناولها لمكافحة المرض ، وقالت السيدة مارشال إنها قابلت عددًا من الأشخاص منذ أن تم تشخيصهم بأنهم يعانون أيضًا من اضطراب الوسواس القهري.