لست البيت.. كيف تفرقين بين اللبن القاطع والفاسد؟ 

اللبن القاطع
اللبن القاطع

لا تستطيع ست البيت التفريق بين اللبن القاطع والفاسد مما قد يسبب بعض الأضرار الصحية للجسم، لذا توضح د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، علامات بسيطة توضح ذلك. 

تتمثل علامات اللبن الفاسد في انبعاث رائحة كريهة منه، تحول طعمه لطعم حامض لاذع أو مر، تحول قوامه من قوام سائل إلى قوام سميك لزج، تحول لونه من الأبيض الناصع إلى لون أغمق كريمي أو أصفر، يحتوي على بقع صفراء أو أي ألوان أخرى. 

أما اللبن القاطع فهو اللبن الذي تم تركه خارج الثلاجة أو تعرض لحرارة جعلت البكتيريا التي تسبب تخثر نشطة فتتكون به حبيبات تشبه حبيبات الجبن، لكنه يحتفظ بطعم ولون ورائحة اللبن العادي وقد يكون لاذع قليلا نتيجة النمو البكتيري. 

اقرأ أيضًا| الإمساكية الصحية | الإفطار علي منقوع البلح باللبن بدون سكر 

استخدام اللبن القاطع

وأوضحت أنه يمكن استخدام اللبن القاطع فقط لكن بشروط، فإذا قطع اللبن قبل غليه يمكن استخدمه في أي مواد غذائية ستخدم لها الحرارة مثل المعجنات كالبيتزا أو القرص أو الفطائر، وكذلك يستخدم في إعداد البشاميل أو صوص المكرونة الأبيض بشرط تركه حتى الغليان، وأيضا استخدامه في الحلويات مثل الكيك أو البسبوسة. 

اقرأ أيضًا| معشوق الأطفال.. هل ارتفع سعر ميكس اللبن بالشيكولاتة؟

محاذير تصنيع الجبن من اللبن غير مغلي


لكن لا يصلح استخدامه لصناعة الجبن دون غلي لأنه ينطبق عليه نفس محاذير تصنيع الجبن من اللبن غير مغلي، أما إذا قطع اللبن بعد غليه نتيجة تركه خارج الثلاجة وكان ما زال يحتفظ برائحته ولونه وطعمه دون فساد فيمكن أن يستخدم اللبن  في تصنيع الجبنة بإضافة ملح وزبادي لعمل لبن رايب أو جبنة قريش أو ملح وزبدة للجبنة الكريمي، كما يمكن إضافته للفواكه وضربه في الخلاط.