أمريكا تُرحب بـ«التعاون الدفاعي» مع بولندا

نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ورئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيتسكي
نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ورئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيتسكي

رحبت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء 12 أبريل، بالتعاون الدفاعي المتنامي مع بولندا، وثمنت دور وارسو القيادي في دعم أمن أوكرانيا ومساهماتها الكبيرة في تقديم المساعدة الإنسانية.

وجاء ذلك، حسب ما نشره البيت الأبيض في بيان عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الأربعاء، خلال اجتماع نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس ورئيس الوزراء البولندي، ماتيوز مورافيتسكي.

اقرأ أيضًا: بولندا: وصول 27 ألف لاجئ من أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية

وأكدت نائبة الرئيس الأمريكي، مجددًا التزام واشنطن الصارم بالمادة 5 لحلف الناتو التي تعد أحد المبادئ التأسيسية للحلف القائمة على أساس الدفاع المتبادل عن الأعضاء.

وأدان المسئولان استمرار العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا، وناقشا عزمهما المشترك على مواصلة فرض تكاليف على روسيا.

وشدد الجانبان على أهمية الالتزام المشترك بالقيم الديمقراطية، التي تدعم التعاون الوثيق والمتنامي في المجالات الأخرى.

وفي سياق متصل، أعربت هاريس، عن تقديرها لقيادة بولندا في الحد من الاعتماد الأوروبي على الطاقة الروسية وهنأت بولندا على اختيارها شريكا تقنيا للولايات المتحدة لتطوير برنامجها للطاقة النووية المدنية، مما سيعزز العلاقات الثنائية وأمن الطاقة الأوروبي ويساعد في معالجة أزمة المناخ وخلق آلاف الوظائف في البلدين.

كما ناقشا أهمية التوافق الوثيق عبر الأطلسي بشأن التحديات التي تطرحها الصين.

وفي سياق آخر، صرح رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، بأن نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، تعهدت بنشر آلاف القوات الإضافية في بولندا.

وقال للصحفيين عقب اجتماعه مع هاريس: "تحدثنا كثيرا عن وجود القوات الأمريكية في بولندا، وتحدثت هاريس عن تعزيز الوجود الدائم في بولندا".

وأضاف: "إنني مسرور جدا لأن نائبة الرئيس لم تتعهد فقط عن عدة ألاف جندي إضافي، وإنما أيضا عن بناء قاعدة ومخازن للمعدات والأسلحة الأمريكية".

وأشار إلى أنه يتم تهيئة الظروف في بولندا، لنقل الجنود الأمريكيين من مناطق أخرى في أوروبا قائلا: "يمكن نقل الجنود بسرعة من القواعد الأمريكية، الولايات المتحدة لديها بالفعل أكثر من 100000 جندي في أوروبا جاهزة، وبولندا لديها أكثر من 10000، لكن الشيء الرئيسي اليوم هو المعدات

وقال الرئيس البولندي، أندريه دودا، في فبراير، إن عدد الأفراد العسكريين الأمريكيين المتمركزين في بولندا، يبلغ قرابة 10 آلاف فرد، وفي نهاية عام 2020 ورد أن 5000 جندي أمريكي يتمركزون في بولندا.