أسامة ربيع: 86% نسبة تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي لقناة السويس

قناة السويس
قناة السويس

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن قناة السويس حققت في الربع الأول من العام الجاري عائد بلغ 2.3 مليار دولار بزيادة 35%، وعدد السفن بلغ 6300 بزيادة 19% عن العام الماضي، مضيفاً أن اجتماع الرئيس السيسي تطرق إلى الحديث عن عملية تطوير المجرى الملاحي والقطاع الجنوبي.

وأضاف الفريق أسامة ربيع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، أنه تم الانتهاء 86% من مشروع تطوير القطاع الجنوبي وسيتم انجازه في وقت قريب، وناقشنا مع الرئيس آليات توطين الصناعة والأسطول البحري وأنه بحلول عام 2024 سيكون هناك 20 قاطرة جديدة دخلت قناة السويس.

وأكد "أن كل هذه الامكانيات تعزز من القدرات الموجودة لهيئة قناة السويس والرئيس يهتم أن الهيئة تمتلك جميع المؤهلات الدولية التي تمكنها من أداء عملها بشكل مميز".

وعن آليات تسعير رسوم عبور السفن، رد قائلا: "نتبع آليات السوق في تسعير العبور واحنا لسه مزودين 10% على سفن منتجات البترول ومشتقاتها نتيجة أن سفن البترول زادت والاقبال على الوقود أكثر واحنا ماشيين طبقا لآليات السوق طبقا للموقف وأنواع السفن ولما الأسعار تنخفض بنخفض وسياستنا مرنة وحسابتنا تضع أمام أعينا مصلحة العميل لما نلاقي السوق مش في ارتفاع وفي حالة هبوط".