رئيس الجيولوجية: مزايدة الذهب العالمية دفعة كبيرة للاقتصاد القومي| خاص

 الدكتور عمر طعيمة رئيس الجمعية الجيولوجية المصرية
الدكتور عمر طعيمة رئيس الجمعية الجيولوجية المصرية

أكد الدكتور عمر طعيمة رئيس الجمعية الجيولوجية المصرية، أن المناطق التي تم طرحها في المزايدة العالمية للبحث عن الذهب من أميز وأغني المناطق بالصحراء الشرقية، وهي مواقع تم اكتشافها منذ أيام الفراعنة، وهي من ضمن 120 موقع في الصحراء الشرقية وجنوب مصر.

وأضاف رئيس الجمعية الجيولوجية المصرية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن مواقع في الصحراء الشرقية وجنوب مصرتعد مناطق جاذبة للاستثمار لأنها تنتج منذ آلاف السنين منذ عهد الفراعنة، والمسثمر الأجنبي يبحث عن الإستثمار الأضمن والأسهل، ويسهل عليه الحصول على كافة المعلومات حول هذه المواقع المطروحة من هيئة الثروة المعدنية، ولن يجد أفضل من هذه المواقع التي تنتج منذ عهد الفراعنة بالطرق البدائية.


وأوضح رئيس الجمعية الجيولوجية المصرية، أن المساحات التي تم طرحها مناسبة للعمل بها، لذلك تجد أن المناطق التي يتم طرحها يتم التنافس عليها من الشركات العالمية، خاصة في مناطق البحر الأحمر.


وأشار إلى أن طريقة التعاقد مع الشريك الأجنبي الحالية «مشاركة الإنتاج» هى الطريقة المثلي للاستثمار في مجال استخراج الذهب، فنموذج الطرح الحالي، يعتمد على أن جزء من الإنتاج «65%» مخصص لاسترداد المستثمر لتكاليف ومصروفات الإنتاج، و35 % تقسم بين شركة شلاتين وهيئة الثروة المعدنية والشريك الأجنبي كأرباح، فليس من المعقول أن يتم استرداد التكاليف من كامل الإنتاج، فترة وليس هناك عائد للدولة من هذا الإنتاج.


واختتم كلامه، أن توقيت طرح لهذه المزايدات مناسب جدا، ودفعة كبيرة للاقتصاد القومي، فهذه المواقع تؤكد أن مصر مليئة بالذهب، وتحتاج إلى مستثمريين جيدين، ويحتاجون إلى نماذج جيدة من الاتفاقيات الجيدة أيضا على غرار اتفاقيات البترول، لأن المستثمر يحتاج إلى من يحفظ له حقوقه واستثماراته ليطمئن في عمله في مصر.

 

إقرأ أيضاً

 

إنطلاق المزايدة العالمية للتنقيب عن الذهب بـ5 مناطق في الصحراء الشرقية.. اليوم