«بلاش على معدة فارغة».. أخصائية تغذية توضح نصائح لشرب القهوة في رمضان

شرب القهوة - صورة أرشيفية
شرب القهوة - صورة أرشيفية

أثناء صيام شهر رمضان، واجه العديد من محبي القهوة، صعوبة في التوقف عن تناولها، حيث يعتمد عدد كبير من عشاقها على تعويض كمية القهوة التي كان يتم تناولها خلال اليوم، وذلك في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

يعتمد البعض تناول القهوة بشكل خاطئ في شهر رمضان، وذلك بسبب الصداع الذي يعانونه نتيجة عدم شرب القهوة في بداية اليوم، فيعمد البعض لكسر صيامهم بالقهوة، مما يؤدي إلى أضرار قد تسبب مخاطر صحية عديدة.

مخاطر تناول القهوة على معدة فارغة

من جانبها قالت الدكتورة سهام حنفي، أخصائية التغذية العلاجية، إن شرب القهوة على معدة فارغة بعد صيام فترات طويلة، قد يؤدي إلى مخاطر صحية عديدة منها ارتقاع ضغط الدم، وزيادة الهرمونات والكورتيزول وتحفيز الجهاز العصبي بشكل مفاجئ، بالأضافة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وشعور الفرد بالتوتر.

اقرأ أيضا | «جسر روي».. موجة متعرجة على سحب الصين |صور

وأشارت إلى أن قد يؤدي الإفطار على القهوة في شهر رمضان إلى الإصابة بالجفاف، خاصة إذا كان الشخص لا يهتم بشرب الماء، لأن مادة الكافيين تحفز الجسم على التخلص من السوائل المحتفظ بها عن طريق عملية التبول ويصيب الفرد بـ«إدرار البول».

وتنصح أخصائية التغذية، ببدء الإفطار بعد صيام رمضان على 3 تمرات، ثم تناول كوب من الماء، وفي هذا أيضا اتباع لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم،  لكن يعتاد بعض الأشخاص على كسر الصيام في شهر رمضان المبارك بتناول المشروبات المنبهة، مثل القهوة، للتخلص من الصداع الناتج عن عدم حصول الجسم على الجرعة المعتادة من الكافيين، وهذا قد يسبب العطش الشديد خلال فترات الصيام، لذلك لابد من تعويض الجسم بشرب المياة الكثير للحفاظ على صحة جسمك.

الدكتورة سهام حنفي أخصائية التغذية العلاجية

وأكدت أن هناك عدة فئات من الأشخاص يجب أن يمتنعوا عن شرب القهوة. ومن بين هؤلاء الفئات، الأشخاص الذين يعانون من الحموضة في المعدة وخاصة إذا تم تناولها على معدة فارغة بعد فترات الصيام الطويلة، بالأضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل النوم والأرق والتوتر، كما أنه من الضروري يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي وارتجاع المرئئ تجنب تناول القهوة.