عبر قبرص واليونان والسودان

القاهرة توفر احتياجات أوروبا وأفريقيا.. كهرباء مصر تضئ العالم

مصر تصدر الكهرباء الى العالم
مصر تصدر الكهرباء الى العالم

52 % ارتفاعاً بصادرات الطاقة.. وإشادات دولية بمشروع الربط بين مصر والدول المستوردة

الربط مع السعودية والأردن والعراق وليبيا إنجاز مصرى لإنشاء سوق مشتركة

د. شاكر: رؤية الرئيس السيسى تستهدف تحويل مصر إلى مركز إقليمى للطاقة

«مصر تصدر الكهرباء الى العالم» .. من كان يتخيل هذا التصريح قبل 2014،  لم يكن يتوقع أشد المتفائلين وقتها وصول مصر الى هذه المرحلة،   ولكن تحول المستحيل الى واقع ،  وتكون مصدرا لتصدير الكهرباء  للعالم،  فمصر التى كانت قبل 8 سنوات تعانى من عجر شديد فى الكهرباء ،  وانقطاع مستمر «للنور «  يصل فى أحيان كثيرة الى 20  ساعة يوميا،  الآن مصر صنعت المعجزة وحولت العجز الى فائض ،  والظلام الى « نور» مستمر ،  وأصبحت تمتلك احتياطيًا ضخمًا من الكهرباء،  يجلعها مركزا اقليميا لتصدير الطاقة الكهربائية الى دول العالم ،  من خلال مشروع الربط الكهربائى الذى تنفذه وزارة الكهرباء مع دول الجوار ، مما أسهم فى زيادة الدخل القومي، وجعل مصر سوقًا جاذباً للاستثمار فى مجال الطاقة .. هذا المشروع الذى يربط مصر بافريقيا واسيا واوروبا هو نتاج مجهود ضخم جعل مصر تتحول من النقيض الى النقيض ومن العجز فى الكهرباء إلى فائض يسمح بالتصدير ،  فتنفيذ مشروعات عملاقة وصلت تكلفتها  إلى 355 مليار جنيه منذ 2014 حتى نهاية 2021،  وفقا لما اكده تقرير مجلس الوزراء ،  اضاف حوالى 30 ألف ميجاوات الى الشبكة القومية بعد الانتهاء من تنفيذ 31 محطة إنتاج طاقة كهربائية ومجمع بنبان للطاقة الشمسية، ليصل فائض الكهرباء فى يونيو 2020 إلى 13 ألف ميجاوات بعد عجز وصل إلى 6 آلاف ميجاوات فى يونيو 2014..
«الاخبار» تناقش آخر تطورات مشروع الربط الكهربائى لمصر مع دول القارات الثلاث وكيف اصبحت مصر مركزًا إقليميًا ودوليًا لتبادل الطاقة الكهربائية..

الارقام والاحصائيات فى هذا المجال مبشرة ، حيث اكد احدث تقرير صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع صادرات الطاقة الكهربائية إلى 108.9 مليون دولار خلال عام 2022 مقابل 71.3 مليون دولار خلال العام السابق عليه، بزيادة بلغت قيمتها 37.5 مليون دولار بنسبة ارتفاع 52.7%... واكد التقرير ان الأردن تأتى فى المرتبة الأولى للدول الأكثر استيرادًا للطاقة من مصر، وتليها ليبيا فى المرتبة الثانية ثم الأراضى الفلسطينية، بالإضافة إلى السودان.
كما ان المؤسسات الدولية وعلى رأسها الوكالة الدولية للطاقة المتجددة اشادت بمشروع الربط الكهربائى وقالت ان مصر ستصبح واحدة من أسرع أسواق الطاقة والكهرباء نمواً فى المنطقة خلال السنوات الـ 10 القادمة.. وقالت ان مصر استغلت الفرص التى توفرها موارد الطاقة المتجددة لتحويل استراتيجيتها للطاقة المستدامة 2035 إلى واقع ملموس، كما أشادت بتكريس مصر جهودها لتنفيذ العديد من مشروعات الربط للسماح بتبادل الكهرباء المولدة على المستوى الإقليمى والدولي.

اكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة ان مشروع الربط الكهربائى الذى يتم تنفيذه حاليا هو مشروع تاريخى يعكس خطة مصر الاستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة ، وتأكيداً لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى التى تستهدف ترسيخ دور مصر كمركز إقليمى للطاقة فى منطقة شرق المتوسط فى ضوء ما نملكه من إمكانات ، حيث تشارك مصر بفاعلية فى جميع مشروعات الربط الكهربائى الإقليمية بالإضافة الى الربط الكهربائى جنوباً فى اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانيات الهائلة للطاقة المائية فى أفريقيا، حيث أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.


الربط مع الدول العربية


وتقوم الشركة المصرية لنقل وتوزيع الكهرباء بقيادة المهندسة صباح مشالى رئيس مجلس إدارة الشركة بتنفيذ المشروع، واشار مصدر بالشركة المصرية لنقل الكهرباء المنوط بها تنفيذ مشروع الربط الكهربائى ان هذا المشروع يربط مصر بدول الجوار ، ويسمح بتصدير الطاقة خاصة بعدما حققت مصر فائضا كبيرا فى الطاقة الكهربائية ، تسمح لها بالتصدير ، ومن ضمن الدول العربية التى يتم التصدير لها السعودية ، ويعد مشروع الربط المصرى السعودى هو بداية الطريق لربط مصر مع دول الخليج تمهيدًا لإنشاء سوق مشتركة للكهرباء ، حيث تم توقيع عقود المشروع للحزم الثلاثة فى اكتوبر 2021 وجار الآن تنفيذ الربط بنظام HVDC بسعة 3 آلاف ميجا وات .. ويبلغ إجمالى القدرات الكهربائية التى سيتم تبادلها من خلال الربط الكهربائى بين مصر والسعودية تبلغ 3000 ميجاوات، فى حين تصل إجمالى الاستثمارات بالمشروع إلى 1.8 مليار دولار، يخص الجانب المصرى منها 550 مليون دولار، فيما يتضمن المشروع 3 محطات تحويل جهد عالي، وهي: محطة شرق المدينة ومحطة تبوك بالمملكة، ومحطة بدر شرق القاهرة.
وأضاف المصدر أن طول خط الربط يبلغ 1372 كم من خلال كابلات بين البلدين، بواقع خطوط نقل هوائية تبلغ 1350 كم، وبحرية فى خليج العقبة تبلغ 22 كم ، وتسمح الاتفاقية التى تم توقيعها بين مصر و السعودية لبيع الطاقة لدول الخليج من خلال هذا الخط.. ومن المقرر تشغيل المرحلة الأولى منه فى 2024 بقدرة تبلغ 1500 ميجاوات.

 

الأردن والعراق

 

وبالنسبة للأردن والعراق ، فتم عمل دراسة لتدعيم الربط المصرى الأردنى ورفع السعة ، حيث ان خط الربط الكهربائى القائم بين مصر والأردن، تبلغ قدرته 450 ميجاوات، ومن المستهدف زيادة قدرة خط الربط بين البلدين مستقبلاً إلى 2000 ميجاوات، فى حين يجرى دراسة تزويد العراق بالكهرباء من خلال الربط الثلاثى المصرى الأردنى العراقي.، وجار تدعيم خط الربط المصرى الأردنى استعدادا للربط مع العراق من خلال الشبكة الأردنية لتلبيه احتياجات الجانب العراقى.

 

الربط مع ليبيا

 


كما يوجد ربط مع الجانب الليبى على شبكه ال 220 كيلو فولت بسعة 300 ميجا وات ، وهناك دراسة لزيادة سعته مستقبلاً إلى 2000 ميجاوات، وذلك كمرحلة أولى لاستكمال الربط الكهربائى بين دول شمال أفريقيا بالكامل.

 

اليونان وقبرص

 


وبالنسبة للربط مع اوروبا فتعمل مصر على توفير الطاقة لاوروبا وتأمين احتياجات القارة الاوروبية من الطاقة ، حيث تم توقيع مذكره تفاهم فى اكتوبر 2021 وجار التنسيق مع مشغل الشبكة اليونانية لتعيين استشارى لعمل دراسه الجدوى للمشروع ، كما تم توقيع اتفاق نوايا مع احد المستثمرين (K&K) الاماراتى لعمل دراسة مشروع ربط بين مصر واوروبا
ويعتبر مشروع الربط الكهربائى بين مصر واليونان الأضخم والأكبر فى التاريخ نظرا لطول المسافة ومد كابلات بين البلدين بطول يصل إلى 900 كيلو متر وهو بمثابة ربط قارتى أوروبا وأفريقيا كهربائيا وليس ربط بين البلدين لتبادل الطاقة، خاصة وأن هذا الخط يسمح بنقل الطاقة من مصر لجميع دول أوروبا. بعض التقارير الدولية اكدت أن 60.7% من الطاقة الإجمالية المتاحة فى الاتحاد الأوروبى عام 2019 جاءت من دول خارج الاتحاد، علماً بأنه منذ عام 2013 أصبحت جميع الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى- 27 دولة- دولاً مستوردة صافية للطاقة ، ومشروع الربط الكهربائى بين مصر وقبرص واليونان، والذى يبلغ إجمالى الاستثمارات التقديرية له 3 مليارات دولار، بينما يبلغ إجمالى القدرات الكهربائية التى يمكن تبادلها من خلاله 3000 ميجاوات..

 

السودان


كما قامت مصر بعمل خط الربط الكهربائى بين مصر والسودان، والذى يصل طوله إلى نحو 170 كم بواقع 100 كم بالجانب المصرى و70 كم بالجانب السودانى ، وهذا الخط على جهد 220 كيلو فولت بسعة مرحله اولى 80 ميجا وات لحين تركيب Statcom فى الجانب السودانى لرفع السعر الى 300 ميجا وات وتم تدعيم محطه الربط فى مصر مع الجانب السودانى بالجهد 500 كيلو فولت استعداد لرفع سعه خط الربط فى حاله طلب الجانب السودانى ، وذلك بعد الانتهاء من تركيب المهمات الكهربائية اللازمة. واشار المصدر الى ان إجمالى الطاقه الكهربيه التى تصدرها مصر فعليا الآن الى الدول المجاورة حوالى 1296 جيجا وات لكل ساعة، منها الأردن تحصل على 262 ج وات.س، وليبيا 527 ج.و.س ، و السودان 506 ج.و.س.