عاجل

«زراعة الإسماعيلية» تنظم ندوة عن التداول الأمثل لمحصول الفلفل

زراعة الإسماعيلية تنظم ندوة عن التداول الأمثل لمحصول الفلفل
زراعة الإسماعيلية تنظم ندوة عن التداول الأمثل لمحصول الفلفل

نظمت إدارة البساتين بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، ندوة عن تداول محصول الفلفل، بحضور المهندس علي غنيم مدير عام الشؤون الزراعية بالاسماعيلية، والمهندس نبيل مليكة مدير عام البساتين، ورؤساء اقسام البساتين والمكافحة بالادارات الزراعية ، ومهندسين البساتين والمكافحة حيث يعتبر الفلفل من أهم المحاصيل التصديرية لمحافظة الاسماعيلية، وذلك تنفيذا لتعليمات المهندس محمود عطا رئيس الادارة المركزية للبساتين بوزارة الزراعة للنهوض بزراعة محصول الفلفل.

اقرأ أيضا  |  «حسن الخاتمة».. وفاة إمام مسجد أثناء صلاة العشاء في الدقهلية

و حاضر في الندو الدكتورة اميمة عثمان من معهد بحوث البساتين والتي قالت يعتبر الفلفل من المحاصيل الهامة سواء للاستهلاك المحلى أو التصدير خاصة بعد انتشار زراعة الهجن الجديدة في الصوب البلاستيكية والتي تتميز بألوانها المختلفة ( الأصفر - البرتقالي - الأحمر) وجودتها العالية. وثمار الفلفل بنوعيه الحلو والحريف يتميز بارتفاع كمية فيتامين " ج " كما أن الأصناف الحريفة تحتوى على مادة الكبسيسين التي تستخدم في علاج أمراض الروماتيزم.


والفلفل من المحاصيل الحساسة لعمليات التداول المختلفة فهي سهلة التعرض للإصابة عند سوء تداولها لذا فمن الضروري اتباع الطرق الفنية السليمة في تداولها للحصول على محصول جيد.
ويجب مراعاة الآتي أثناء الجمع:
1- تجمع الثمار في الصباح الباكر بعد تطاير الندى ويجب عدم الجمع بعد الأمطار أو الري لأن ذلك يؤدى إلى انتفاخ القشرة وسهولة تأثر سطح الثمرة للتجريح والبقع.
2- عدم جذب أو شد الثمار لأن ذلك يؤدى إلى تمزق الأنسجة حول العنق مما يسهل دخول الفطريات وفقد الرطوبة.
3- يجب عدم الضغط على الثمار باليد أثناء الجمع لأن ذلك يؤدى إلى تهشم الثمار وتبقع سطح الثمرة ويجب استخدام مقصات للجمع، وفى حالة عدم وجود مقصات تفصل الثمار بثني أعناق الثمار لأنها تنفصل بسهولة.
4- يجب جمع الثمار بعنق صغير لأن الجمع بعنق طويل يؤدى إلى ثقب الثمار المجاورة.
5- تجمع الثمار في طاولات من البلاستيك ملساء ناعمة ونظيفة حتى لا تجرح الثمار، وتفرغ عند امتلائها على فرشة نظيفة في مكان مظلل وبعيداً عن أشعة الشمس.
وتفرز الثمار المصابة بجروح أو كدمات أو المهشمة (المكسورة) أو أي إصابات ميكانيكية أو المصابة بأمراض فطرية أو لفحة الشمس أو ليس لها أعناق.

وعن مواصفات الثمار المعدة للتصدير قال المهندس نبيل مليكة يجب أن تكون ثمار الفلفل الحلو ذات لون أخضر شمعي  كاملة وسليمة ومنتظمة الشكل ونظيفة وخالية من الجروح والتشقق والتبقع وآثار المبيدات وأثار الإصابة بالحشرات والأمراض وأن تكون طازجة وفى درجة مناسبة من النضج، ذات لون طبيعي.