برلماني يطالب بضرورة إطلاق حملات توعية لترشيد المياه

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

طالب النائب محمد سعيد الدابي وكيل لجنة الثقافه والاعلام بمجلس الشيوخ ، بضرورة اطلاق حملات توعيه لترشيد المياة من خلال كافة الوسائل المتاحه  ، بالاضافه التوفيق بين مواردنا المائية وطموحات الدولة في التوسع في المشروعات الزراعية المطلوبة للتغلب على الفجوة الغذائية واولويات المحاصيل الزراعيه التي تحتاجها الدولة المصريه .


وشدد الدابي في تعقيبه علي كلمة وزير الري اليوم اثناء مناقشة خلال الجلسة لمجلس الشيوخ، المخصصة لنظر طلب المناقشة العامة المقدم من النائب سالم العكس، حول استيضاح سياسة الحكومة حول ترشيد مياه الرى،علي ضرورة الغاء أسلوب الري بالغمر الذي يعتبرالسبب الاهم في أزمة الري والإسراف الكبيرفي المياه.

 

اقرأ أيضا :- نواب يؤكدون على أهمية التنمية في سيناء رغم محدودية الموارد المائية ‎‎


وتابع الدابي نحتاج الى تنفيذ شبكة قومية (مشروع قومي) كبير زى مشروع تبطين الترع،يكون مشروع قومي كبير بتنفيذ أساليب ري حديثة تغطي الأراضي الزراعية كلها مرةواحدة،وذلك بالتنسيق بين الري والزراعة في تحديد دورات زراعية للمحاصيل الاستراتيجيه التي تحتاجها مصر .

وطالب الدابي بعودة نظام الارشاد الزراعي ومهندس الري اللي بيمر علي الأراضي الزراعية ويتكلم مع الفلاحين ويعلمهم بمواعيد الري وكميات المياه المطلوبة لكل محصول وإيه المحصول اللي ينفع واللي مينفعش ويعتمد على نوعية التربة.