«المصري للشئون الإفريقية»: العلاقات المصرية السودانية تضرب جذورها في أعماق التاريخ

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال السفير صلاح حليمة، نائب رئيس المجلس المصري للشئون الإفريقية، إن العلاقات المصرية السودانية تضرب جذورها في أعماق التاريخ، منوها بأن مصر والسودان شعب واحد، وتربطهما علاقات متميزة.

وأضاف «حليمة» خلال مداخلة هاتفية مع قناة «كسترا نيوز»، أن رابطة مياه النيل تمثل بعدا أمنيا ووجوديا لكل من الدولتين والشعبين، مشيرا إلى أن التعاون بين مصر والسودان يأتي في العديد من المجالات، خاصة في الملف الأمني ومكافحة الإرهاب والتنمية الاقتصادية ووجود ربط كهربائي بين الدولتين، ومجالات واسعة للاستثمار.

وأوضح أن هناك تعاونا في المجال الاجتماعي في الجانبين الصحي والتعليمي، كما أن هناك اهتماما خاصا بهذا المجال لما له من بعد إنساني، مشددا على أن مصر والسودان هما المدخل إلى القارة الإفريقية، خاصة وأن هناك مشروعات قومية كبرى على مستوى القارة، أبرزها الربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط والحزام والطريق وغيرها.

ولفت إلى أن العلاقات بين البلدين تحكمها العديد من الاتفاقيات، في إشارة إلى الاتفاق الاستراتيجي الذي تم بين مصر والسودان في 2016، والذي تم بموجبه إنشاء آليات عديدة يتم تفعيلها، خاصة في المرحلة الحالية على النحو الذي يدعم هذه العلاقات.