مناورات عسكرية صينية لتطويق تايوان بالكامل

سفينة فى مضيق تايوان كما تظهر من مرفأ بينجتان الصينى
سفينة فى مضيق تايوان كما تظهر من مرفأ بينجتان الصينى

بكين - أ ف ب:
بدأت الصين اليوم فى مضيق تايوان تدريبات على «تطويق كامل» للجزيرة، حسبما ذكر التلفزيون الحكومي، فى اليوم الأول من مناورات عسكرية تستمر حتى غد الإثنين.
وذكرت قناة «سى سى تى في» أن «التدريبات تركز على القدرة على السيطرة على البحر والمجال الجوى والاتصالات ... لإحداث قوة رادعة وتطويق كامل» لتايوان. ولم يحدد موقع التدريبات بدقة.


وأوضحت الشبكة التلفزيونية أن التدريبات تجرى بمشاركة مدمرات وزوارق سريعة قاذفة للصواريخ ومقاتلات وطائرات تموين وأجهزة تشويش.
وقال المتحدث باسم الجيش الصينى شى يى فى بيان إن هذه المناورات تشكل «تحذيرا جديا من التواطؤ بين القوى الانفصالية التى تسعى إلى استقلال تايوان والقوى الخارجية، وكذلك من أنشطتها الاستفزازية».


وأوضح الجيش الصينى أن المناورات التى تشمل «دوريات» أيضا، «ضرورية لحماية سيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها».
وقالت السلطات البحرية فى فوجيان (شرق) إن مناورات بالذخيرة الحية ستجرى غدا الإثنين فى مضيق تايوان بالقرب من ساحل هذه المقاطعة التى تقع مقابل الجزيرة.
وحذر المحلل العسكرى سونج تشونجبينج من أن هذه التدريبات ذات البعد «العملياتي» تهدف إلى إثبات أنه «إذا تكثفت الاستفزازات» فإن الجيش الصينى سيكون مستعدا «لتسوية مسألة تايوان بشكل نهائي».


من جانبها، رأت تايبيه أن المناورات تهدد «الاستقرار والأمن» فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وأدانت رئيسة تايوان تساى إينج وين أمس «النزعة التوسعية الاستبدادية» للصين، مؤكدة أن الجزيرة «ستواصل العمل مع الولايات المتحدة ودول أخرى ... للدفاع عن قيم الحرية والديموقراطية».


وقالت وزارة الدفاع التايوانية إنها «تتابع الوضع» وكلفت الجيش «الرد» على الأنشطة العسكرية الصينية.
وبعد ساعات على إعلان بكين عن هذه التدريبات العسكرية، التقت تساى وفدا من الكونجرس الأمريكى يزور الجزيرة.
وأكد مايكل ماكول رئيس هذا الوفد والمسئول عن مبيعات المعدات العسكرية الأمريكية إلى دول أجنبية، أن واشنطن تعمل على إمداد تايوان بالأسلحة بسرعة.
وتأتى هذه التدريبات العسكرية فى مضيق تايوان فى أجواء من التوتر مع الجزيرة بعد اجتماع رئيستها تساى إينج وين مع رئيس مجلس النواب الأمريكى كيفن مكارثى فى الولايات المتحدة.وردًا على ذلك، توعدت بكين على الفور باتخاذ «إجراءات حازمة وقوية».لم يتم تحديد الموقع الدقيق للمناورات الجديدة، باستثناء التدريبات بالذخيرة الحية الاثنين، والتى ستجرى حول بينجتان أقرب نقطة فى الصين إلى تايوان.


وقالت وزارة الدفاع التايوانية أمس، خلال إحاطتها اليومية إنها رصدت ثمانى سفن حربية و42 مقاتلة صينية حول الجزيرة. وأوضحت أن 29 من الطائرات عبرت الخط الأوسط فى مضيق تايوان.