أبرزها تحذيرات من تسونامي.. نرصد أشهر 10 كذبات في العالم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يحتفل البعض بـ"كذبة أبريل" في أوائل الشهر ذاته من كل عام, وهو طقس سنوي لكثيرين يضفي عليهم البهجة والمرح.

وفي هذا الشهر أبدع البعض في تنفيذ حيل ومقالب، شارك فيها أفراد ومؤسسات و شركات للترويج لمنتجاتها.

أصل التسمية أبريل 

ولا يزال أصل الاحتفال غير معروف على وجه الدقة، لكن أرجح الروايات أن أصله فرنسي يعود لعام 1564، حين صدر قرار بتغيير بداية السنة من 1 أبريل إلى 1 يناير ، لاعتماد التقويم الجريجوري بدلاً عن اليوناني.

إقرأ أيضًا: أكاذيب وخدع.. «كذبة إبريل» كيف كانت بدايتها؟

أشهر كذبات أبريل

ففي عام 1946، صدرت تحذيرات من تسونامي سيتبع زلزال جزيرة ألوشيان الذي أودى بحياة 165 شخصاً في هاواي وألاسكا وكانت "كذبة إبريل".

وفي عام 1957، بثت هيئة الإذاعة البريطانية فيلمًا باسم "حصاد الاسباكيتي السويسري" يُظهر مزارعين سويسريين يختارون الاسباجيتي المزروعة حديثاً، وبعد تلقيها طلبات عديدة لشراء المكرونة أعلنت أنها "كذبة أبريل".

وبحلوا عام 1988، أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية أن ساعة "بينج بن" الشهيرة ستدخل العالم الرقمي، وأول من سيتصل من المستمعين سيحصل على عقارب الساعة التي سيتم الاستغناء عنها، واتضح فيما بعد أنها "كذبة أبريل".

وفي عام 1989 زعم برنامج كوميدي أمريكي أن برج "إبرة الفضاء" بمدينة سياتل الأمريكية قد سقط وتحطّم، وكشف لاحقًا أنها كذبة ووصفه بـ"المزحة الثقيلة".

وفي عام 1996، قالت شركة مشروبات غازية إن المشروب عند انتهاء صلاحيته ستتحول علبته إلى اللون الأزرق ثم تبين كذب الرواية.

وفي عام 1998، نشرت شركة للوجبات السريعة  قائمة طعام جديدة كانت خاصة فقط بأصحاب اليد اليسرى، وأشارت إلى أن الطعام الخاص بهم سيحتوى على مكونات مقلوبة تماماً، لكنها كانت "كذبة إبريل".

وعام 2005، أعلنت شركة "جوجل" طرح مشروب يؤدي إلى تحفيز الذكاء والتفكير لدى الإنسان، لكن سرعان ما تبين أن الأمر مجرد خدعة.

وفي 2008 زعمت شبكة "بي بي سي" الأمريكية أن باحثين اكتشفوا سلالة من طيور البطريق قابلة للطيران، وبثت مقطع فيديو جعل كثيرين يصدقون الكذبة وحظي المقطع وقتها بنحو 6 ملايين مشاهدة.

وفي 2015، نشرت شركة مختصة في إنتاج المناديل الصحية، تغريدة تقول إنها ستشرع في تسويق ورق مرحاض لفائدة الأشخاص العُسر الذين يستخدمون اليد اليسرى، لكن هذا الأمر كان مجرد كذبة.