«التكنولوجيات الساتلية» تحقق التحول الرقمي المستدام بالعالم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

​وافقت الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي للاتصالات، على جزء كبير من التقرير المتعلق بالمواد التقنية والتشغيلية والتنظيمية اللازمة للتحضير للمؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية لعام 2023 (WRC-23).

اقرأ أيضا|حملة مدمرة وسرقة للعملات المشفرة بمتصفح «تور» المزيف

ويتضمن التقرير ملخصاً وتحليلاً لنتائج الدراسات التقنية المكثفة التي أجراها أعضاء قطاع الاتصالات الراديوية بالاتحاد، فضلاً عن الحلول الممكنة للوفاء ببنود جدول أعمال المؤتمر WRC-23، وتمت الموافقة على التقرير في ختام الدورة الثانية للاجتماع التحضيري للمؤتمر التي عُقدت في الفترة من 27 مارس إلى 6 أبريل 2023 في جنيف، سويسرا.

وقالت الأمينة العامة للاتحاد الدولي للاتصالات، دورين بوجدان-مارتن"، إن الإدارة العالمية لطيف الترددات الراديوية والمدارات الساتلية المرتبطة به تقع في صميم الغايات الاستراتيجية للاتحاد لتحقيق التوصيلية الشاملة والتحول الرقمي المستدام". 

وأضافت قائلة "ومع تسارع انتشار الخدمات الرقمية المبتكرة في جميع أنحاء العالم، من بالغ الأهمية أن نضمن أمن هذه الخدمات وموثوقيتها وميسورية تكلفتها وإمكانية النفاذ إليها، خاصة للأشخاص الذين لا يزالون غير موصولين البالغ عددهم 2,7 مليار شخص في العالم، ويمثل تقرير الاجتماع التحضيري للمؤتمر (CPM) خطوة رئيسية في الأعمال التحضيرية للمؤتمر WRC-23 الذي سيُعقد في دبي، الإمارات العربية المتحدة، في الفترة من 20 نوفمبر إلى 15 ديسمبر 2023. وتشمل القضايا الرئيسية التي سُلط عليها الضوء خلال الاجتماع الذي استمر أسبوعين ما يلي:

تحديد نطاقات تردد إضافية من أجل مواصلة تطوير الاتصالات المتنقلة الدولية (IMT)، بما في ذلك استخدام محطات المنصات عالية الارتفاع كمحطات قاعدة للاتصالات المتنقلة الدولية لأغراض النشر الشامل للشبكات اللاسلكية.

 إدخال تحسينات على الإطار التنظيمي الدولي للسواتل المستقرة بالنسبة إلى الأرض (GSO) والسواتل غير المستقرة بالنسبة إلى الأرض (NGSO) مع تعزيز النفاذ المنصف لجميع البلدان.

 استخدام التكنولوجيات الساتلية في خدمات النطاق العريض لتحسين التوصيلية، خاصة في المناطق النائية.

 طيف جديد للنهوض بالاتصالات الراديوية في الخدمة المتنقلة للطيران، بما في ذلك عن طريق السواتل، وتيسير استعمال خدمة الأبحاث الفضائية وخدمة استكشاف الأرض الساتلية لأغراض رصد المناخ والتنبؤ بأحوال الطقس ومهمات علمية أخرى.

 تحديث النظام العالمي للاستغاثة والسلامة في البحر (GMDSS).

وفي الإطار التنظيمي لاستخدام المحطات الأرضية المتحركة المحمولة على متن الطائرات والسفن من أجل التواصل مع السواتل المستقرة بالنسبة إلى الأرض (GSO) والسواتل غير المستقرة بالنسبة إلى الأرض (NGSO).
مستقبل نطاق الإذاعة على الموجات الديسيمترية (UHF) الذي له تداعيات على الإذاعة التلفزيونية وإعداد البرامج والأحداث الخاصة، وكذلك حماية الجمهور والإغاثة في حالات الكوارث.