«الصحة»: الاستبيان النفسي للمقبلين علي الزواج يسعى لعلاج الاكتئاب

جانت من جولة وزير الصحة
جانت من جولة وزير الصحة

كشف الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشئون المبادرات الرئاسية بوزارة الصحة، أن الوزارة أطلقت المبادرة الرئاسية لفحص المقبلين علي الزواج للوصول إلي زواج آمن.

اقرأ أيضًا| «الصحة»: انطلاق مبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية نهاية هذا الشهر

ولفت «حسانس» خلال تفقد وزير الصحة للمركز المصري التحكم والسيطرة على الأمراض، والذي يعقبه فعاليات التدشين الرسمي لمبادرة رئيس الجمهورية لفحص المقبلين على الزواج، خلال مؤتمر صحفي، أن فحص المقبلين علي الزواج يشمل استبيان نفسي للمقبلين على الزواج لتأصيل فكرة الوصول لزواج آمن بلا توتر أو اكتئاب، وتأصيل أخر للأمراض النفسية في سيستم إلكتروني وتقديم العلاج من خلال مستشفيات الصحة النفسية للمقبلين علي الزواج.

وكشف «حساني» أن المبادرة تقدم حزمة من الفحوصات للأمراض الوراثية والأمراض المعدية والأمراض غير السارية، وإذا ظهرت نتائج إيجابية للفحص المبدئي في وحدات الرعاية الصحية، يتم تحويل الشخص لمعمل للتحاليل التالية لتأكيد الإصابة من عدمه.

وأشار إلى أن مدة الفحص لا تستغرق ٢٥ دقيقة والفحص للأمراض غير السارية يخرج نتيجته في ٧٢ ساعة، أما الأمراض الوراثية فقد تستغرق ما يقارب ١٤ يومًا لأنها يتم فحصها في مركز التحكم في الأمراض، حيث يتم الربط الإليكتروني لإرسال النتائج مع وحدات الرعاية الاساسية وعددها ٣٠٢ وحدة تقدم الخدمات للمبادرة.